أبل

الوان ايفون xr

الوان ايفون xr

ما هي الوان ايفون xr

يعد اختيار الوان ايفون xr أحد أهم العوامل التي يأخذها المشتري بعين الاعتبار عند اختياره لهذا الجهاز؛ حيث يعد أكثر أجهزة ايفون تنوعاً في الألوان، ويعد هذا الجهاز أيضاً واحداً من أحدث أجهزة الشركة الأمريكية أبل؛ إذ تم الإعلان عن إصداره في نهاية عام 2018، وذلك بالتزامن مع اطلاق ايفون xs، وتعد هذه الأجهزة هي النسخ المطورة من سلسلة ايفون x، والتي استطاعت تحقيق أرباح عالية، وقامت الشركة بتطوير العديد من المواصفات، مثل: المعالج، والبطارية، والعديد من الإمكانيات والمواصفات الإضافية، والتي ساهمت بدورها في إنجاح هذه النسخة.

مواصفات ايفون xr

الوان ايفون xr المتوفرة في الأسواق

قدمت شركة أبل في هذا الجهاز مجموعةً من الألوان، والتي ساهمت في وجود خيارات مختلفة للمشترين؛ حيث يعد هذا الجهاز هو أكثر أجهزتها تنوعاً في الألوان، كونه يتواجد بستة ألوان، وهي: الوردي، والأبيض، والأزرق، والأسود، والأصفر، والأحمر.

تصميم ايفون xr

تم العمل على توزيع الأزرار والمنافذ في الجهاز بكافة الجهات؛ حيث تم تصميمه على النحو الآتي:

  • الجهة الأمامية: تتكون من نوتش، والذي يعرف بأنه تصميم يساعد على إظهار الشاشة بحجم الهاتف، وفي منتصف الجهة العليا من الشاشة يوجد منطقة صغيرة تحتوي على مستشعر Face ID، والذي يتم من خلاله التعرف على بصمة الوجه، وسماعة المكالمات، والكاميرا الأمامية.
  • الجهة الخلفية: تحتوي على الكاميرا الخلفية، والمصممة بشكل بارز قليلاً عن جسد الهاتف، ويوجد أسفلها ميكرفون خاص للتسجيل عند تصوير الفيديو أو تسجيل المقاطع الصوتية، والفلاش الرباعي، وشعار شركة أبل، وسلسلة IPhone التي ينتمي لها الجهاز.
  • الجهة اليمنى: تحتوي هذه الجهة على زر الطاقة الذي يتم من خلاله فتح وإغلاق الشاشة أو الجهاز، كما أنها تستخدم أيضاً لنظام Siri، وتحتوي هذه الجهة أيضاً على المنفذ الخاص بشريحة الاتصال. 
  • الجهة اليسرى: تحتوي على زر التحكم الخاص بدرجة ارتفاع وانخفاض الصوت، وزر تحويل وضعية ايفون xr إلى صامت.
  • الجهة السفلى: تحتوي على السماعات الخارجية التي تعمل على تكبير الصوت باستعمال تقنية الستيريو، والميكرفون الخاص بالمكالمات، ومنفذ Lighting USB.

نظام تشغيل ايفون XR

يعمل هذا الجهاز بأحدث نظام تشغيل من أبل، وهو IOS 12، والذي يوفر العديد من المزايا للمستخدم، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:سوق بلي
  • طرق تسجيل الدخول: يعمل النظام من خلال طرق تشغيل آمنة؛ حيث يقوم النظام باقتراح العديد من كلمات المرور القوية للاختيار من بينها، كما يقوم بإظهار الكلمات المكررة، والتي استعملها المستخدم عدة مرات، ويمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال الدخول إلى قائمة الإعدادات واختيار خاصية Passwords & Accounts and Website & App Passwords، وتحديد التطبيقات التي يريد المستخدم تفعيل هذه الخاصية لها.
  • حل مشكلة الإدمان: تساعد خاصية Screen Time المستخدمين الذين يعانون من مشكلة إدمان استعمال الهاتف من حل هذه المشكلة؛ حيث إنها تمكنهم من معرفة أكثر التطبيقات المستخدمة، ومدة الاستخدام، وأكثرها إرسالاً للإشعارات، ثم يمكن للمستخدم تحديد أوقات الاستعمال، وذلك من خلال جدولة خاصية الإزعاج، والتي تمنع استلام الإشعارات خلال الفترة التي يحددها.
  • خاصية إضافة ملصقات ونصوص على الفيديو: يوفر هذا النظام العديد من الفلاتر ومؤثرات النص والملصقات، والتي يمكن إضافتها إلى الفيديو المصور من خلال كاميرا الجهاز، أو إرساله عبر تطبيق الرسائل أو FaceTime، ويتم ذلك من خلال اختيار زر تأثيرات Effects التي تظهر عند تشغيل الكاميرا في إحدى هذه التطبيقات.
  • تقنيات حديثة في تطبيق الصور: يوفر تطبيق الصور العديد من التقنيات الحديثة؛ حيث يمكن معرفة الأشخاص وإظهار اقتراحات دائمة للمستخدم تذكره بمشاركة الصور بدقة وجودة عالية، كما يوفر خاصية For you التي تساعد على تحسين الصور، وعرض صور الذكريات على نفس الشاشة.
  • البحث عن الصور: يوفر تطبيق الصور للمستخدم إمكانية البحث بدقة أكبر، وذلك من خلال تقديم الاقتراحات، وتوفير خيارات محددة بشكل أكبر، مثل: اسم المكان، والذي بمجرد كتابته تظهر كافة الصور التي التقطت فيه.
  • تصفح الكتب: غيرت أبل اسم تطبيق الكتب الخاص بها iBooks إلى Apple Books، وقامت بإضافة العديد من التحديثات التي تساعد المستخدم على التنقل بين الكتب بشكل أسهل، كما تمكنه من استكمال القراءة من مكان التوقف، وأضافت خيار Reading Now الذي يجمع بين القراءات الحالية، وتوصيات للكتب التي يهتم بها المستخدم أو الأكثر رواجاً لدى كافة المستخدمين.

الشاشة

صنعت شاشة ايفون xr من مادة LCD Liquid Retina، وتم إضافة طبقة من مادة oleophobic coating، وذلك لحمايتها من الخدش والكسور، ويبلغ قياس الشاشة 6.1 بوصة، وتستحوذ بذلك على 79% من واجهة الجهاز الأمامية، وتعمل الشاشة على عرض المحتويات بجودة HD+، وتبلغ دقة الشاشة 828×1792 بكسل، وعلى الرغم من كون هذه الدقة أقل من الهواتف السابقة، إلا أنها مناسبة للقراءة، ومن جهة أخرى فهي تظهر بعض المشاكل في التطبيقات الخاصة بالصور والفيديو، مثل: Instegram و Youtube؛ حيث تظهر بعض المشاكل الخاصة بالدقة والألوان، وتمتاز الشاشة بأن السطوع فيها يعمل بشكل تلقائي، ويتناسب مع الظروف المحيطة، وذلك كونه يعتمد على تقنية True Tone التي تقوم بتغيير درجة حرارة اللون مع الضوء المحيط، الأمر الذي يخفف الجهد والإرهاق على العين، كما تمتاز الشاشة بطلائها بطبقة تحميها من الزيوت وبصمات الأصابع.

إقرأ أيضا:كيفية طلب أوبر لشخص آخر

الكاميرا

يمتلك الجهاز كاميرا خلفية أحادية، تعمل على التقاط الصور بدقة 12 ميجا بكسل، وتمتاز الصور الملتقطة بالجودة العالية، والتفاصيل والألوان المشبعة، وذلك عند التقاطها في الضوء الساطع والمرتفع، وتحديداً خلال النهار، أما خلال الإضاءة الخافتة فإن الكاميرا تلتقط الصور بشكل مقبول، ويمكن أن تظهر فيها بعض التشويش، ويعد من سلبيات الكاميرا اعتمادها على التكبير الرقمي، والذي بدوره يفقد الصور بعض التفاصيل، بينما العديد من هواتف ايفون تعتمد على التقريب البصري وهو الأفضل، وتسجل الكاميرا الخلفية مقاطع الفيديو بالاعتماد على تقنية المثبت البصري OIS، وتستعمل لتسجيل الصوت تقنية الستيريو، كما أنها تدعم خاصية العزل، ويكون التصوير بجودة 4K، وبدقة 2160 بكسل.

من جهة أخرى، تبلغ دقة التقاط الصور بالكاميرا الأمامية 7 ميجا بكسل، وهي تلتقط الصور بجودة عالية في الإضاءة المرتفعة، أو تحت أشعة الشمس، كما يمكن تفعيل خاصية التصوير الضبابي، والتحكم بعمق وجودة الصور، وهي تدعم أيضاً خاصية العزل عند التصوير.

البطارية

يحتوي ايفون xr على بطارية تبلغ سعتها 2942 مللي أمبير، وهي تدعم خاصيتي الشحن اللاسلكي، والشحن السريع؛ إذ يمكن شحنها بنسبة 50% خلال نصف ساعة فقط، إلا أن اكتمال الشحن يحتاج إلى 3 ساعات تقريباً، وتعد هذه البطارية أفضل أنواع البطاريات التي استعملتها أبل في أجهزتها؛ حيث إنها تحتوي على معالج موفر للطاقة.

إقرأ أيضا:مواصفات أوبو f5

تمكّن هذه البطارية المستخدم من استعمال الجهاز لفترة تتراوح ما بين 6-7 ساعات متواصلة دون إعادة شحن، وأكثر من 24 ساعة في حالة الاستخدام المتوسط الذي يشمل التقاط الصور، وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنه العمل مدة 15 ساعة من إجراء المكالمات عند تشغيل بيانات الاتصال من الجسل الثالث 3G، و14 ساعة من تشغيل مقاطع الفيديو، و13 ساعة خلال إجراء المكالمات بالتزامن مع الاتصال بالإنترنت عبر شبكة WIFI.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
جالكسي a30
التالي
جالكسي s10