بنوك ومصارف

الودائع الثابتة Fixed Accounts في موريتانيا

الودائع الثابتة Fixed Accounts في موريتانيا

الودائع الثابتة Fixed Accounts

ترتبط الودائع الثابتة Fixed Accounts في موريتانيا ارتباطاً وثيقاً مع حسابات التوفير؛ حيث إنها تعمل بذات الطريقة تقريباً، وتتكون الوديعة من مبلغ مالي يتم إيداعه في البنك لحفظه، وغالباً ما يتم الاستثمار به، ويتم تقسيم الودائع حسب إمكانية سحب الأموال الموجودة فيها بالاعتماد على الشروط والأحكام التي يحددها البنك؛ حيث يوجد نوعان من الوديعة البنكية، وهي: الودائع تحت الطلب، وهي إيداع مبلغ مالي في حساب يسمح للمودع بسحب أمواله من الحساب بدون سابق إنذار، أو من خلال إشعار خلال مدة تقل عن سبعة أيام، أما النوع الآخر وهو الودائع لأجل، والتي تُعدّ وديعة يتم من خلالها الحصول على ربح معين أو فائدة، يحتفظ بها البنك أو المؤسسة المالية لفترة محددة؛ حيث لا يستطيع المودع سحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار قبل فترة زمنية يحددها البنك.

أنواع الودائع الثابتة Fixed Accounts في موريتانيا

الوديعة تحت الطلب

هي الودائع التي يمكن للعميل السحب منها في أي وقت يشاء ودون أية قيود في ذلك، وعادةً لا يتم الحصول منه على أي عوائد من خلال هذه الوديعة، أو يكون العائد بسيطاً جداً بالمقارنة مع العوائد والأرباح الناتجة عن أنواع الودائع الأخرة، ويسمى هذا الحساب أيضاً بالودائع الجارية، ويعود سبب الحصول على العائد البسيط أو عدم وجود عائد من أساسه لعدم تمكّن البنك من استثمار هذه الوديعة، نظرًا لأن العميل يمكنه سحب الوديعة في أي وقت.

إقرأ أيضا:بنك الوفاء الإسلامي الموريتاني

الوديعة لأجل

ينص العقد الخاص بهذا النوع من الودائع على عدم تمكن العميل من سحب الوديعة أو التصرف فيها إلا بعد مرور فترة معينة من تاريخ الإيداع، والذي من الممكن أن يكون شهراً، أو عدة أشهر، أو سنة، أو عدة سنوات، ويتم تحديد ذلك اعتماداً على شروط العقد وقوانين البنك، وعادةً ما يقدم هذا النوع من الودائع نسبة عائد أو أرباح مرتفعة، نظرًا لقدرة البنك على القيام باستثمار الوديعة والتصرف فيها لأجل معين محدد في العقد.

الوديعة بشرط الإخطار المسبق

هي إحدى أنواع الودائع المشروطة؛ حيث يمكن للعميل الحصول عليها في أي وقت، شرط أن يقوم بإعلام البنك مسبقاً بحاجته إلى سحب المبلغ الكلي أو مبلغ جزئي من الوديعة، وفي هذه الحالة فإن على العميل أن يقوم بإخبار البنك قبل الفترة التي يحددها شرط العقد، ويقوم بتحديد قيمة المبلغ الذي يرغب بسحبه، ثم يحصل عليه بعد انتهاء هذه المدة، وفي هذه الحالة فإن العميل يحصل على نسبة متوسطة من الأرباح، تكون أقل من النوع السابق، وذلك نظراً لعدم حرية البنك المطلقة في استثمار الوديعة.

أهم الودائع الثابتة Fixed Accounts في موريتانيا

  • بنك التجارة والصناعة – حساب توظيف الأموال: يقدم البنك من خلال هذا الحساب للعملاء إمكانية إيداع المبلغ المالي الذي يحددونه، وفقاً للحد الأدنى الذي يقوم البنك باختياره، ويقوم البنك بتوظيف المبلغ وإضافة قيمة الربح على الحساب.
  • بنك موريتانيا العام – الودائع لأجل: يقوم البنك باستثمار المبلغ المالي الموجود في حساب الوديعة على المدى القريب أو المتوسط، وذلك بناءً على ما يحتاجه ويحدده العميل؛ حيث يقوم باختيار إما 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو 9 أشهر، أو 12 شهراً، أو أكثر، ويحافظ البنك على رأس المال، بالإضافة إلى نسبة الربح التي يحددها مسبقاً.
  • بنك المعاملات الصحيحة – حسابات الاستثمار بالوكالة: هي إحدى أنواع الودائع، والتي يقوم العميل من خلالها بإيداع مبلغ مالي، وتفويض البنك لاستثماره بالنيابة عن العميل، وذلك مقابل حصول البنك على نسبة معينة من أرباح المبلغ المودع، وتذهب بقية الأرباح إلى العميل؛ حيث يتم إضافتها إلى المبلغ المودع.
  • بنك الأمانة – حساب التوفير: يقدم هذا البنك حساب التوفير الذي يحصل من خلاله على نسبة من الأرباح بعد فترة معينة من ربط الحساب.
  • بنك المعاملات الصحيحة – حساب الاستثمار المخصص: هو أحد أنواع حسابات التوفير التي يقوم من خلالها العميل باستثمار المبلغ المودع في مجموعة من العمليات الاستثمارية، وذلك بالاعتماد على المضاربة، ويمتاز هذا الحساب بإمكانية تحديد مكان الاستثمار، ويتحمل العميل الخسارة التي قد تنشأ، إلا في حالة أن تكون ناتجة عن التعدي، أو المخالفة، أو التقصير من قبل البنك.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
حسابات الاطفال Children Accounts في موريتانيا
التالي
أفضل الودائع في موريتانيا