التحول الرقمي

بحث عن التجارة الإلكترونية

بحث عن التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية واحدةً من أنواع التجارة التي استحدثت خلال السنوات الماضية، وذلك استجابةً لمتطلبات العصر الحديثة، بالإضافة إلى أن الإنترنت أصبح أحد أساسيات الحياة، وهي تُعرف بأنها عملية البيع والشراء التي تعتمد على الوسائل الإلكترونية، والتي تتمثل في المواقع الإلكترونية، وتطبيقات الهواتف الذكية.

تمتاز التجارة الإلكترونية بأنها تتيح عملية بيع وشراء المنتجات دون أية قيود؛ حيث يتم ذلك على نطاق عالمي، وعلى مدار ساعات اليوم كاملة، ودون تكلف النفقات التي تنتج من عملية التجارة في المحلات، ويوجد العديد من مواقع التجارة الإلكترونية التي اشتهرت عالميّاً، مثل: موقع أمازون، وعلي بابا، وسوق دوت كوم، كما اتجهت العديد من المواقع الأخرى لاستحداث العمل في هذا المجال مواكبةً لاحتياجات المستخدمين بعد أزمة كورونا، وعلى رأسها السوق المفتوح.

مميزات التجارة الإلكترونية

  • لا تحتاج التجارة الإلكترونية إلى رأس مال كبير؛ حيث يمكن للراغبين في العمل بهذا المجال إنشاء متجرهم الخاص مقابل مبلغ رمزي، أو مجاني في بعض الأحيان، بالإضافة إلى عدم احتياجه لعدد من الموظفين؛ إذ إن المتجر الإلكتروني يدير نفسه بشكل كامل.
  • لا تتقيّد التجارة الإلكترونية أو الحصول على المعلومات عن المنتجات المعروضة بزمان أو مكان؛ حيث يتم البيع والشراء على مدار اليوم، ومن أي مكان، خاصةً في حالات المواقع التي تقوم بتوصيل منتجاتها إلى الدول الأخرى، الأمر الذي يساعد على اتساع دائرة الزبائن.
  • لا تتقيّد المتاجر الإلكترونية بمساحة معيّنة؛ إذ يمكن للشخص عرض ما يشاء من منتجات وخدمات في مكان واحد.
  • سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني، وعرض المنتجات عليه؛ حيث يتمثل ذلك في رفع الصور، وتحديد بيانات المنتج، مثل: النوع، واللون، والمواصفات، وتحديد السعر، وعرض طرق الشحن، بالإضافة إلى تقديم عدة خيارات للدفع للمستخدم.

فوائد التجارة الإلكترونية

استطاعت التجارة الإلكترونية أن تحقق العديد من الفوائد سواءً على الأفراد، أو المؤسسات، أو المجتمعات، ومنها:

إقرأ أيضا:موقع olx.sa
  • توفير الفرصة للأفراد للعمل من منازلهن، من خلال إنشاء المشاريع التجارية، وتطويرها دون رأس مال.
  • توفير فرص عمل لربات البيوت، وذوي الاحتياجات الخاصة، والمتقاعدين.
  • مساعدة الأشخاص للقيام بالعمليات التجارية خلال فترة قصيرة، ودون تحديد وقت أو مكان معيّن، ودون بذل أي مجهود، وذلك حسب ما يتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم.
  • إيصال المنتجات بسهولة من خلال شركات التوصيل العالمية المعتمدة من كل موقع يعمل بالتجارة الإلكترونية.
  • توسيع نطاق العمل ليشمل كافة دول العالم.
  • تصنيع المنتجات وفقاً لما يحتاجه العميل، ويعد ذلك من أهم الأمور التي تجذب عدداً أكبر من الزبائن.
  • إتاحة الفرصة للموظفين بإتمام العمل من المنزل، الأمر الذي يخفف من الجهد والوقت اللازم في المواصلات، وبرزت هذه الأهمية واضحة خلال أزمة كورونا التي شهدها العالم.
  • إمكانية المقارنة بين أكبر عدد ممكن من المتاجر الإلكترونية للحصول على المنتج المطلوب بأفضل سعر وجودة.

مستويات التجارة الإلكترونية

يتم تحديد مستوى التجارة الإلكترونية بناءً على طرفي العملية، وهما: البائع، والمشتري، ومن أشهرها:

الأعمال التجارية من شركة إلى شركة B2B

يقصد بهذا المستوى إجراء الأعمال التجارية من بيع وشراء، والخدمات، والتواصل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم، والتعاون مع الشركاء، شرط أن يكون الطرفين شركات، ولا يكون أحدهما فرداً.

إقرأ أيضا:كيفية استرجاع حساب جيميل

الأعمال التجارية من شركة إلى عميل B2C

ينتج هذا المستوى من شراء أحد العملاء من الأفراد المنتجات أو الخدمات التي يحتاج إليها من الشركة أو المتجر الإلكتروني الذي يختاره، وذلك من خلال تصفح قائمة المنتجات المعروضة والمعروفة باسم الكتالوج، واختيار المناسب منها، وإتمام الطلب عبر الإنترنت، ويمكن أن يكون الدفع إلكترونيّاً، أو عند الاستلام.

إقرأ أيضا:كيفية قلب شاشة الكمبيوتر

التجارة الإلكترونية من مستهلك إلى مستهلك C2C

يكون التفاعل في هذه الحالة بين الأفراد، مستهلك ومستهلك، ويوجد بعض مواقع التجارة الإلكترونية التي تعمل على مبدأ المزاد العلني، مثل: e-Buy، والتي تتيح لأي شخص عرض أي سلعة يريد بيعها سواءً كانت جديدة أو مستعملة، ويقوم بعرض البيانات التي يحتاجها المشتري، والتي من أهمها السعر، ويتم التواصل بين الطرفين للاتفاق على السعر، وطريقة الدفع، والتوصيل.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
ما هو السوق الإلكتروني
التالي
فوائد التجارة الإلكترونية