كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق سناب شات

كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق سناب شات

ما هو تطبيق سناب شات

تطبيق سناب شات Snapchat؛ هو عبارة عن إحدى أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، وأكثرها استخداماً وشعبية، حيث تم إطلاقه خلال عام 2011، ليتيح أمام المستخدمين إمكانية تسجيل وعرض الصور ومقاطع الفيديو، إلى جانب إمكانية تعديلها وإضافة الرسومات والنصوص عليها، ثم جعلها قابلة للمشاهدة من قبل الأصدقاء أو العامة؛ وفقاً لسياسة الخصوصية المتبعة، مع العلم أنها تبقى ظاهرة لفترة محددة من الوقت ثم تختفي، فيما تجدر الإشارة هنا إلى أنه يتم استخدامه بشكل يومي من قبل حوالي 100 مليون مستخدم نشط من مختلف دول العالم.  

آلية عمل تطبيق سناب شات 

يتسم سناب شات بالعديد من المواصفات والمزايا التي تجعله يلقى نسبة إقبال كبيرة على استخدامه في مختلف أرجاء العالم، حيث يأتي بتصميم منظم وأنيق، ويشمل على واجهة رئيسية تتميز بسهولة الاستخدام والبساطة، إذ أنها خالية من التعقيدات، ومن أجل البدء في استعماله لابد أولاً من تحميل التطبيق وتثبيته على الهواتف الذكية، علماً أنه متوفر في متجر أبل ستور، وجوجل بلاي، وهواوي AppGallery؛ بشكل مجاني، وعند الانتهاء يتم إنشاء حساب خاص بالمستخدم عليه، وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام.

نشير إلى أن هذا التطبيق المميز يشمل على زر فلاش ظاهر أعلى يسار الشاشة الرئيسية له، بحيث يمكن من خلاله تفعيل وإطفاء ضوء الفلاش حسب رغبة المستخدم، فيما يوجد أعلى يمين الشاشة زر الكاميرا الذي يمكن من خلاله التبديل ما بين التصوير بواسطة الكاميرا الأمامية أو الخلفية، فيما يتم عرض ما تلتقطه الكاميرا في المنطقة المركزية من الواجهة، إذ بعد تثبيت الوضعية المراد تصويرها يتم النقر على زر الكاميرا الظاهر أسفل منطقة العرض من أجل التقاط الصورة أو الفيديو، مع العلم أن الصورة تتطلب نقرة واحدة فقط عليه، أما تسجيل الفيديو يتطلب الاستمرار بالضغط على الزر. 

إعلان السوق المفتوح

إضافةً إلى ما سبق؛ نذكر أنه يوجد على الشاشة الخاصة بالتطبيق أيضاً رمز ذو ثلاثة أسطر ظاهر أسفل يمين الشاشة، وهو يمكن من خلاله عرض عدد اللقطات التي لم يشاهدها الشخص، وعند النقر عليها سوف يتم الانتقال إلى لائحة خاصة بهذه اللقطات، كما يوجد أسفل يسار الشاشة زر مخصص لتنبيهات الدردشة، حيث يمكن من خلاله إرسال واستقبال الرسائل بين الأصدقاء الذين تمت إضافتهم على الحساب. 

آلية النشر على تطبيق سناب شات 

يتيح التطبيق كما ذكر سابقاً أمام المستخدمين إمكانية التقاط ونشر الصور ومقاطع الفيديو، ويتم ذلك من خلال ما يشمل عليه من خاصية يطلق عليها القصة Story، فبعد تحديد الصورة أو الفيديو المراد نشره؛ يتم ظهور مجموعة من أيقونات التحكم، والتي يتم اختيار الإرسال إلى اليوميات الظهارة من بينها، وبذلك تصبح جاهزة للمشاهدة من قبل الآخرين، إذ تبقى الصور والفيديوهات عليها لمدة يوم كامل؛ أي 24 ساعة قبل أن يتم حذفها تلقائياً، مع العلم أنه بإمكان الأصدقاء أو المتابعين مشاهدتها بعدد لا محدود من المرات أثناء الفترة المحددة قبل أن تختفي.

نشير إلى التطبيق يسمح للمستخدمين ضبط إعدادات الخصوصية بالصورة التي تناسبهم، بحيث يتيح لهم إمكانية اختيار المتابعة من قبل الأصدقاء فقط، أو الجميع، بالإضافة إلى إمكانية التخصيص. 

اقرأ أيضاً:  وحدة تخزين المعلومات على الحاسوب

مفاهيم مستخدمة في تطبيق سناب شات 

يوجد العديد من الكلمات والمفاهيم التي يتم استخدامها على تطبيق سناب شات، والتي باتت معروفة ومنتشرة بين المستخدمين بشكل كبير، ونشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • Snap: يشير إلى لقطة الصورة أو الفيديو الملتقطة بواسطة سناب شات، إذ يمكن إرسالها إلى مستخدم آخر أو مجموعة من المستخدمين، بحيث لا تتم رؤيتها سوى من قبل المستخدم الذي تم تعيينه، علماً أنها تبقى ظاهرة لمدة عشر ثواني فقط قبل أن تختفي. 
  • Story: تشير إلى المساحة المخصصة التي يتم عرض اللقطة عليها، والتي يمكن مشاهدتها من قبل الأصدقاء والمستلمين لمدة يوم كامل قبل أن يتم حذفها تلقائياً، بالإضافة إلى أنه يمكن من خلالها إرسال مجموعة من اللقطات عليها لتشكل قصة واحدة. 
  • Snapchatters: هو عبارة عن مفهوم يشير إلى مستخدمي التطبيق. 
  • Snapback: يرمز إلى قيام المستخدم بالرد على ما وصل إليه من Snap. 
  • Chat: هو من المفاهيم المنتشرة بكثرة، حيث يتيح أمام المستخدمين إمكانية التواصل مع بعضهم البعض على سناب شات؛ من خلال الرسائل الخاصة. 
  • Here: هي عبارة عن إحدى السمات الثانوية المتواجدة في الدردشة، والتي يمكن من خلالها بث الفيديو للأصدقاء بصورة مباشرة خلال الدردشة. 
  • Scores: هو عبارة عن مفهوم يدل على مجموع اللقطات التي تم إرسالها واستقبالها، بحيث تظهر إلى الجوار من اسم المستخدمين ضمن لائحة الاتصال. 

ميزات تطبيق سناب  شات

تتعدد أنواع وأشكال التطبيقات المتوفرة للتحميل والتنزيل في متاجر الهواتف الذكية، إلا أن البعض منها استطاع تحقيق نجاح كبير وملحوظ، وجذب شريحة واسعة من المستخدمين إليه دون غيره، بما في ذلك تطبيق سناب شات، ويعود السبب في ذلك إلى ما يقدمه من فكرة رئيسية رائعة قائمة على التقاط ومشاركة الصور والفيديوهات، وما يتسم به من يتسم به من ميزات جعلته يتفوق بشكل كبير، والتي نذكر منها ما يلي: 

  • الفلاتر Filters: هي عبارة عن ميزة مذهلة تسمح للمستخدمين تعديل الصور والفيديوهات، وإضافة إطارات مزخرفة عليها، حيث يمكن اختيار فلتر ذو تأثير ملون، أو فلتر يشير إلى الموقع الجغرافي، أو ما يشير إلى ما يقوم به المستخدم حالياً، وما إلى ذلك. 
  • الصورة التعبيرية Bitmoji: هي عبارة عن صورة يقوم المستخدم بإنشائها بما يعكس شخصيته ويعبر عنه، إذ يمكن إضافتها على السناب لتجعلها رائعة. 
  • الجيوفلتر Geofilter: هي عبارة عن فلتر يظهر الموقع الجغرافي الحالي للمستخدم. 
  • الخريطة The map: هي واحدة من الميزات الرائعة في التطبيق؛ حيث تسمح للمستخدم بإظهار موقعه الجغرافي الحالي، ومعرفة مواقع أصدقائه، لكن من الممكن أن يتم إيقافها في حال عدم الرغبة بذلك، من خلال اختيار وضع المتخفي Ghost mode.
  • سناب كود Snapcode: هو عبارة عن رمز QR يتم منحه للمستخدم عند التسجيل أول مرة، بحيث يمكن من خلاله العثور على الأصدقاء بشكل أسهل وأسرع. 
  • سناب كاش Snapcash: تتيح للمستخدمين إمكانية تبادل الأموال من خلالها بواسطة بطاقة الصراف الآلي. 
  • الذكريات Memories: هي عبارة عن خاصية تتيح للمستخدم إمكانية مشاهدة وإعادة نشر أي سناب ملتقط سابقاً، بحيث تعمل على الاحتفاظ بالسنابات الخاصة به. 
  • الإعادة (Replay): تتيح للمستخدم إمكانية إعادة اللقطة المنشورة مجدداً قبل أن يتم حذفها تلقائياً. 
  • خالي من الإعلانات: يتميز التطبيق بأنه لا يشمل على أي اعلانات منبثقة مزعجة. 

أبرز عيوب التطبيق 

يشمل سناب شات على بعض السلبيات، إذ لا يمكن أن يخلو الأمر من وجود بعض العيوب، فمن المعروف أن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة عن سيف ذو حدين، لذا نشير فيما يلي إلى البعض منها على النحو التالي: 

  • يقضي بعض المستخدمين ساعات طويلة عليها، وخصوصاً من الفئة الشبابية، الأمر الذي يجعله مضيعةً للوقت. 
  • إمكانية تعرض الأطفال لمشاهدة محتوى لا يتناسب مع أعمارهم. 
  • يعتبر من التطبيقات التي تستهلك الكثير من شحن بطارية الهاتف. 
  • بإمكان التطبيق جمع الكثير من المعلومات عن المستخدم، ومعرفة عدد كبير من البيانات الشخصية عنه، وما يقوم به، وما هي عاداته عبر ما يقوم بنشره. 
اقرأ أيضاً:  برنامج إصلاح الفلاشة التالفة

كيف أحذف السناب شات من التطبيق

يواجه عدد كبير من مستخدمي تطبيق السناب شات على هواتفهم الذكية ظهور مشاكل عدة أرقام وأسماء وصور سُربت من أجهزتهم؛ نظراً لمحاولات الاختراق المتكررة إلى حساباتهم؛ لذلك منهم من يقرر أن يقوم بحذف حسابه على هذا البرنامج من خلال تطبيق الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى تطبيق السناب شات على الموبايل أو الكمبيوتر، واختيار زر الأدوات على شكل نجمة بـ 8 رؤوس.
  • تحديد خيار الدعم Support، ثم خيار Learning the Basics، ومن ثم حذف حساب Delete an account.
  • إدخال كلمة المرور الـ Password الخاصة بالمستخدم صاحب الحساب.
  • الضغط على خيار حذف حسابي Delete My Account.

كيف أحذف السناب شات من المتصفح

يمكن لمستخدمي برنامج السناب شات من متصفحات البحث سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، حذف حساباتهم الشخصية من تلك المتصفحات من خلال الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى رابط Snapchat بعد الدخول إلى صفحة الحساب الخاص على البرنامج من متصفح البحث، لتظهر صفحة تحتوي على خانتي إسم المستخدم وكلمة المرور، ويجب كتابة كل منهما بشكل صحيح في الخانة المخصصة.
  • إعادة كتابة كلمة المرور Password بعدما ظهور هذا الخيار للمستخدم، وذلك لأسباب أمنية.
  • الضغط على خيار حذف الحساب Delete My Account، الموجود في أعلى الصفحة باللون الأخضر، لتظهر رسالة بعد ذلك بعنوان: “تم مسح حسابك بنجاح”.
  • للتأكد من عملية حذف الحساب، يجب تسجيل الخروج، ثم محاولة الدخول إليه مرة أخرى؛ لتظهر رسالة باللون الأحمر تقول: “لا يوجد أي حساب بهذا الاسم”، أو من خلال البحث عن اسم المستخدم في البرنامج ستظهر صفحة فارغة.

معلومات هامة

سواء تمت عملية حذف حساب السناب شات من التطبيق أو متصفح الإنترنت، فإنه أولاً سيتم إلغاء تفعيل حساب المستخدم لمدة 30 يوماً، لن يتمكن من خلالها إرسال أو استقبال أي شي، ثم سيتم حذفه بشكل دائم، ما يعني حذف كافة البيانات والإعدادات أيضاً، لكن تحتفظ الشركة المنتجة ببعض البيانات الشخصية؛ وذلك لأسباب واحتياجات قانونية وتجارية وأمنية محدودة، وسبق للمستخدم السماح لها بذلك من خلال موافقته على شروط الخدمة وسياسة الخصوصية.

كيفية إعادة تفعيل حساب السناب

لن يواجه المستخدم مشكلة حول سؤال وجواب كيف أحذف السناب شات، لكن من الممكن أن يغيّر رأيه مجدداً ويرغب باستعادة حسابه وتفعليه من جديد، العملية هذه أيضاً سهلة، ولا تحتاج منه إلا لإعادة تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به خلال فترة 30 يوماً من بعد تعطيله أو القيام بحذفه، وهي المدة القانونية المسموحة للقيام بذلك.

يُذكر أن خلال الـ 30 يوماً هذه، يمكن تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالمستخدم باستخدام اسمه وكلمة المرور، وليس البريد الإلكتروني، كما لا يمكنه إجراء أي تعديل أو تغيير على الباسورد، ومن الممكن أن تستغرق عملية إعادة التفعيل 24 ساعة قبل ذلك.

طريقة تنزيل الفيديوهات من سناب تيوب

عند مشاهدة فيديو أو الاستماع إلى مقطع موسيقي من أحد التطبيقات فإنه يمكن مشاركة الفيديو واختيار سناب تيوب، وتحديد جودة الفيديو، كما يمكن نسخ رابط المقطع والتوجه بشكل مباشر إلى التطبيق، ثم وضعه في شريط البحث، واختيار جودة وصيغة التحميل المناسبة، كما يمكن أيضاً البحث من داخل تطبيق Snaptube، أو فتح حسابات السوشيال ميديا الخاصة بالتطبيق وتحميل مقاطع الفيديو.

اقرأ أيضاً:  موقع waseet.net في الكويت

بالإضافة إلى الطرق السابقة فإنه يمكن تقسيم طريفة تنزيل الفيديوهات من سناب تيوب وفقاً للموقع الذي يحتويه الفيديو، وذلك على النحو التالي:

تنزيل مقاطع الصوت

يقوم المستخدم بالبحث عن الأغنية أو الموسيقى التي يريد تنزيلها من خلال برنامج سناب تيوب، وحينها تظهر صفحة نتائج تحتوي على قائمة بالفيديوهات التي يمكن تنزيلها بصيغة صوتية باستخدام هذا البرنامج، ويقوم المستخدم بالضغط على زر التنزيل الخاص بالفيديو، ثم اختيار تحميل الفيديو كموسيقى، وتحديد الصيغة المطلوبة ما إذا كانت MP3 أو M4A، ومعدل البت الذي يرغبه الشخص، ثم يبدأ عملية التنزيل للحصول على ملف الأغنية الصوتي بعد الانتهاء من تنزيلها وتحويلها.

تنزيل حالات الواتس آب والانستجرام

في حالة رغب المستخدم خلال تصفحه لتطبيق الواتس اب أو الانستغرام تحميل أحد مقاطع الفيديو الموجودة على الحالة، فإن هذا التطبيق يساعده في ذلك، باتباع الخطوات التالية، وهي:

  • فتح تطبيق سناب تيوب، والتوجه إلى القائمة الرئيسية من الأيقونات الموجودة في أسفل التطبيق.
  • التوجه إلى القائمة الفرعية For You الموجودة بأعلى واجهة التطبيق.
  • اختيار التطبيق المطلوب التحميل منه من بين التطبيقات المعروضة.

أمان تطبيق سناب تيوب

قد يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كان هذا التطبيق آمناً أو لا، خاصةً وأنه غير موجود على متجر الأندرويد، وأنه لا يمكن تنزيله على أجهزة الأبل، لذا فإنه ينبغي القول بأن هذا التطبيق آمن بشكل كامل، ولن يؤدي الهاتف الذكي بأي شكل من الأشكال؛ حيث تم فحصه من قبل شركات مضادات الفيروسات العالمية، مثل: CM Security, Mcafee, Lookout Security، وكانت نتائج هذه الفحوصات آمنةً بشكل كامل.

برامج أخرى لتنزيل الفيديوهات

بالإضافة إلى تطبيق سناب تيوب فإنه يوجد العديد من البرامج والتطبيقات الأخرى التي تستخدم لتنزيل مقاطع الفيديو من المواقع المختلفة، والتي من أهمها:

  • برنامج keepvid android: يمكن من خلال هذا البرنامج تحميل الفيديوهات مباشرة من اليوتيوب، كما يمكن تحميل أكثر من فيديو في نفس الوقت، بالإضافة إلى تحويل مقاطع الفيديو إلى صيغة mp3.
  • برنامج 4k video: هو أحد البرامج المجانية التي تتيح للمستخدم إمكانية تحميل مقاطع الفيديو بشكل سهل؛ حيث يتم نسخ ولصق رابط التحميل، وتحميل قوائم التشغيل المفضلة لديك، ويعد من البرامج الاحترافية، والتي يجب دفع قيمة الاشتراك للحصول على خصائصها المتقدمة.

المواقع المدعومة في البرنامج 

يدعم البرنامج إمكانية تحميل الأغاني والفيديوهات والمسلسلات والأفلام من خلاله على أجهزة المستخدمين؛ من أكثر من 50 موقعاً مختلفاً، بما في ذلك فيسبوك، وتيك توك، وانستجرام، وديلي موشن، وواتس اب، وتويتر، و4Shared، وMetaCafe، وFunnyordie، وAnimeq، وVimeo، وVevo، والمزيد غير ذلك، مع العلم أنه متاح للتنزيل بشكل مجاني بكل من متجر هواوي AppGallery، وAptoide، وUptoDown، وAptoide.

أمان تنزيل البرنامج 

يعد سناب تيوب من البرنامج الأمنى بنسبة 100%، حيث إن تنزيله وتثبيته على أجهزة المستخدمين لن تؤدي إلى إحداث أي ضرر أو مشاكل من أي نوع، حيث تم العمل على خضوع البرنامج إلى الفحص من قبل مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في مضادات الفيروسات، بما في ذلك شركة Mcafee، وCM Security، وLookout Security، وكانت النتائج أنها يوفر درجات عالية من الأمان، ولا داعي للخوف أو القلق من تحميله. 

مقالات مشابهة

الشبكة العنكبوتية العالمية

الشبكة العنكبوتية العالمية

عيوب ومميزات برنامج ايمو

عيوب ومميزات برنامج ايمو

أفضل كمبيوتر للألعاب

أفضل كمبيوتر للألعاب

برامج facebook downloader

برامج facebook downloader

أشهر 7 برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

أشهر 7 برمجيات تطوير الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر

طريقة فتح Facebook برقم الهاتف

طريقة فتح Facebook برقم الهاتف

مواصفات لاب توب توشيبا

مواصفات لاب توب توشيبا