تكنو لايف

برامج مهمة للكمبيوتر

برامج مهمة للكمبيوتر

البرامج على جهاز الكمبيوتر

تعتبر البرمجيات بكافة أنواعها بمثابة المحرك لجهاز الكمبيوتر، فهو وحدة متكاملة من الهاردوير والسوفت وير، ولا يمكن لأجزاء الهاردوير hardwares فيه أن تعمل وتؤدي وظيفتها بالشكل الصحيح من دون وجود سوفت وير softwares تقودها وتديرها، ولهذا فإن جودة الأداء تتوزع مناصفة ما بين الهاردوير والسوفتوير. 

تتفاوت برامج الكمبيوتر في أهميتها، فبعضها لا يمكن الاستغناء عنها بالمطلق؛ مثل برامج تعريف الشاشة والصوت والإنترنت، ومنها ما هو ضروري ولكن بدرجة أقل؛ مثل برامج تشغيل الفيديو أو الصوت أو برامج عرض وتحرير النصوص وبرامج مكافحة الفيروسات، ولكن كلها بالمجال تجتمع وتتكامل ليؤدي جهاز الكمبيوتر الوظائف والمهمات بالشكل المطلوب.

أهم برامج للكمبيوتر

برامج الأوفيس microsoft office package

برامج الأوفيس يمكن شرائها وتحميلها على شكل باكيج، أي مجموعة متكاملة من البرامج، وأهم البرامج التي يحتاجها المستخدم هي: microsoft office word ,microsoft office powerpoint, microsoft office excel، وهذه البرامج مهمة لكل مستخدمين الكمبيوتر حتى لو لم يكونوا من أهل الاختصاص في مجال البرمجة أو التصميم، وهناك برامج أيضًا مختصة من ضمن برامج الأوفيس مثل microsoft office publisher لغايات تصميم المنشورات، أو microsoft office access لغايات تصميم قواعد البيانات والعديد من البرامج التي يحتاجها الكمبيوتر بنسب متفاوتة.

إقرأ أيضا:شرح مصطلح ديجيتال ماركتنج

برنامج مكافحة الفيروسات avast

يحتاج أي جهاز كمبيوتر إلى برامج لحمايته من أي برامج مؤذية قد تؤثر على أدائه، سواء برمجيات تتلف البرمجيات الأخرى أو الملفات بمختلف أنواعها، أو تلك التي تؤثر وتشوش على عمل الهاردوير أو تعرض الكمبيوتر للتجسس ، ومن المعروف أن أسعار برامج مكافحة الفيروسات عالية، ومع ذلك هناك بعض البرامج التي تنتشر على الإنترنت بأسعار رخيصة جدًا ومنها ما هو مجاني مثل مضاد الفيروسات avast و avira و avg.

برنامج وينرار winrar 

هذا البرنامج من أهم برامج ضغط الملفات، حيث يستخدم من أجل جمع الملفات وتصغير حجمها، لكي لا تشغل مساحات كبيرة عند التخزين، وحتى لا تستغرق وقت طويل عند نقلها عبر الإيميل أو رفعها على الإنترنت.

متصفح الإنترنت 

متصفحات الإنترنت هي برامج خاصة تسمح للمستخدم بالتنقل بسهولة عبر المواقع الإلكترونية المختلفة، وهناك أمثلة عديدة عليها، مثل mozilla firefox ، أو google chrome، أو internet explorer، أو microsoft edge، ويمكن اختيار المتصفح الأسرع والأكثر ملائمة للمستخدم، ولكن الغالبية العظمى تفضل استخدام mozilla firefox لأنه متصفح سريع ومناسب لكافة الأجهزة.

برنامج في إل سي VLC

من أهم البرامج وأشهرها لتشغيل ملفات الفيديو والأوديو أيضًا، وهو مناسب لمعظم إصدارات windows، وما يميز هذا البرنامج أنه قادر على تشغيل كافة أنواع الفيديوهات مهما كانت صيغتها، كما أنه بسيط جدا وسهل الاستخدام مهما كانت خبرة الشخص بسيطة في استخدام هذا النوع من البرامج.

إقرأ أيضا:ما هو التسويق بالعمولة

 برنامج تحميل الملفات من الإنترنت Internet Download Manager

من البرامج المهمة والضرورية لتحميل الملفات من الإنترنت سواء كانت برامج أو ملفات صوت أو فيديو أو ألعاب، فميزة هذا البرنامج أنه يزيد سرعة التحميل مهما كان حجم الملف، بالإضافة إلى ميزة مهمة وإضافية تميزه عن باقي البرامج وهي إمكانية إيقاف التحميل ومتابعته في أي وقت آخر.

إقرأ أيضا:الحكومة الإلكترونية المحاكم

برنامج مشغل الفلاش Adobe Flash Player

من البرامج الضرورية جدًا فى جهاز الكمبيوتر، حيث تعمل على تشغيل فيديوهات المواقع المختلفة بشكل مباشر ومنها فيديوهات اليوتيوب، وتسمح بتشغيل الألعاب والصوتيات ومواقع الإذاعات، وطبعًا يوجد نسختين من هذا البرنامج، الأولى تعمل مع متصفحات الإنترنت فايرفوكس وسفاري وجوجل كرو واوبرا، أما النسخة الثانية منه؛ فهي خاصة فقط  بمتصفح الإنترنت إنترنت اكسبلورر.

السابق
لعبة كلاش أوف كلانس
التالي
كيفية معرفة مواصفات اللابتوب