الإمارات العربية المتحدة

برج خليفة في دبي

برج خليفة في دبي

برج خليفة في مدينة دبي 

يعتبر برج خليفة في دبي واحداً من أهم وأشهر الوجهات السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يصنف ضمن أكثر المعالم زيارة على مستوى المنطقة، حيث يشتهر بأنه يمثل أطول برج على مستوى العالم، حيث يصل طوله إلى 828م، مع العلم أنه كان يُعرف سابقاً باسم برج دبي، إلا إنه تم تغيير اسمه إلى برج خليفة خلال عام 2010، نسبةً إلى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويعود السبب في ذلك إلى مواجهة الدولة عقبة مالية آنذاك، الأمر الذي جعلها تتوقف عن العمل في مشروع البرج، وبعض المشاريع الأخرى، وعلى ذلك قامت أبوظبي على تقديم تمويل إليها، إلى جانب مدى أهمية كلمة خليفة في الدين الإسلامي. 

افتتاح برج خليفة في دبي

تم افتتاح البرج في الموافق 4 يناير من عام 2010 ضمن مراسم فريدة من نوعها واستثنائية، حيث تم خلالها تقديم عرضاً مميزاً على نافورة دبي الراقصة الشهيرة، حيث تراقصت على مجموعة من الأنغام العربية والكلاسيكية، كما تم العمل على إطلاق العديد من الألعاب النارية الرائعة، الأمر الذي جعله يحظى باهتمام كبير، وجذب نسبة عالية من الأفراد إليه لغاية وقتنا الحالي. 

موقع برج خليفة في دبي 

يتخذ البرج مقراً رئيسياً له في قلب مدينة دبي، ضمن بوليفارد الشيخ محمد بن زايد، وتحديداً إلى الجوار من دبي مول، ونافورة دبي، مع العلم أنه يمكن زيارته من الساعة الثامنة والنصف صباحاً، ولغاية الساعة الثانية والنصف مساءً، أو من الساعة السابعة مساءً ولغاية الساعة الحادية عشر مساءً، فيما تكون ساعات الذروة بها من الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً. 

إقرأ أيضا:حراج سيارات تبوك

بناء برج خليفة في دبي 

يتميز البرج بأنه ذو تصميم رائع ومميز، بحيث يوجد الكثير من التفاصيل التي تم مراعاتها خلال عملية بنائه، إذ تم استعمال ما يزيد عن 45 ألف متر مكعب من الخرسانة، والتي تشمل بدورها على حوالي 192 عموداً مطموراً على عمق يزيد عن 50م، كما تم العمل على استخدام 39 ألف طن من الحديد المسلح، وما يقارب 330 ألف متر مكعب من الإسمنت، فيما تتضمن الكسوة الخارجية من الألمنيوم والزجاج العاكس، بالإضافة إلى الألواح الفولاذية، إلى جانب الإستعانة بحوالي 26 ألف لوح زجاجي مقطعة بشكل يدوي. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أن عملية بناء البرج استغرقت من الوقت ما يصل إلى 22 مليون ساعة عمل، وعمل به ما يزيد عن 380 مهندساً وفنياً، فيما تم تشكيل البنية الخاصة به على هيئة Y، مع وجود بعض النكسات التي ارتسمت على الأجنحة الثلاثة الخاصة به، والتي تمنح الهيكل نوعاً من الاستقرار، كما تجدر الإشارة هنا إلى أنه يتضمن على سارية تم صنعها من مادة الفولاذ الهيكلي بما يزيد عن 4000 طن، وهي عبارة عن جزءً لا يتجزاً من تصميمه المذهل، وتحتوي على أدوات ومعدات الاتصالات، والجدير بالذكر أن التصميم المعماري به يتميز ببصمة ثلاثة تجريدية لزهرة هيمنو كاليس.

إقرأ أيضا:مدينة المرج في ليبيا

تصميم البرج الداخلي

تم العمل على تصميم برج خليفة من الداخل على يد مكتب سكيدمور الهندسي أوينغز وميريل (SOM)، وذلك تحت إدارة المصممة ندى أندريك التي نالت الكثير من الجوائز على التصاميم المذهلة التي أنجزتها في مناطق البرج العامة، فيما تم تصميم البرج بصورة مستوحاة من الثقافة المحلية، حيث يتميز بالجدران التي تتألف من الجص الفينيسي، إلى جانب وجود أرضيات حجرية، وأخرى من الحجر الجيري الفضي، بالإضافة إلى احتوائه على سجاد مصنوع بشكل يدوي. 

مرافق البرج في دبي

يتضمن البرج على ما يصل إلى 165 طابقاً، بحيث يوجد 163 طابقاً علوياً منها، وطابقين يتخذون موقعاً لهم تحت الأرض، فيما تنقسم من الداخل على النحو التالي: 

  • وحدات سكنية: يشمل على 900 وحدة سكنية، تتميز بأنها مصممة بشكل راقي وفخم، وهي تتخذ موقعاً لها في الطابق 108، والطابق 19، مع العلم أنها تختلف ما بين شقق مختلفة المساحات وعدد الغرف، واستديوهات، ويوجد لكل قسم مساحة مخصصة للاستقبال، بالإضافة إلى أنها تحتوي على غرف ترفيهية، وأحواض سباحة، ومجموعة من المطاعم. 
  • مكاتب وشركات: تشمل الطوابق العلوية في البرج على 37 طابقاً؛ بحيث تتضمن على مجموعة من المكاتب والشركات الممتدة على مساحة تصل إلى 337 ألف قدم. 
  • طوابق مواقف للسيارات: يوجد طابقين تحت الأرض مخصصة لركن السيارات، بحيث تستوعب ما يقارب 300 سيارة لاصطفاف سيارات القاطنين به والزوار على حدٍ سواء. 
  • فندق أرماني دبي: تم العمل على افتتاحه داخل البرج خلال عام 2010، ويشمل على 160 جناحاً وغرفة، ومجموعة من المطاعم، علماً أن الشقق الفندقية تقع في كلاً من الطابق 16 والطابق 9، حيث يصل عددها إلى 144 شقة؛ تتضمن على غرفة أو غرفتين نوم رئيسية، ومصممة بشكل راقي وبسيط. 
  • قمة البرج: تتألف القمة فيه من 10 أجزاء، ويعد بمثابة رحلة مميزة للزوار يمكن من خلالها التعرف على المراحل التي مر بها البرج خلال فترة تطوره، إلى جانب مراحل تطور المدينة. 
  • أرماني بافيليون للمناسبات: هو عبارة عن مساحة وساعة للغاية مطلة على بحيرة البرج، بحيث تشمل على مجموعة من النوافير التي تقدم عروضاَ استعراضية مذهلة، فهو من الأماكن المخصصة للمناسبات. 
  • الأماكن الترفيهية والتجارة: تشمل كلاً من الطوابق رقم 76 و43 على العديد من حمامات السباحة، إلى جانب وجود متاجر متخصصة في بيع المأكولات، ونادي لياقة بدنية، كما يحتوي الطابق رقم 122 على مطعم يطلق عليه اسم أتموسفير، وهو يتميز بتقديم أشهى وألذ الأطباق، بالإضافة إلى توفر بناء يتألف من أربعة طوابق؛ تتضمن على أربعة حمامات سباحة؛ داخلية وخارجية، ونادي لياقة مخصص للسيدات. 
  • الحديقة: يحيط بالبرج من كافة الجهات مجموعة من الحدائق المميزة، والتي تمتد على مساحة جغرافية تصل إلى 11 هكتار، وهي مصممة بشكل هندسي مذهل، ويتم العمل على ريّها بالماء بواسطة آلات تبريد البرج. 

جوائز حصل عليها البرج

استطاع برج خليفة في الإمارات الحصول على مجموعة من الجوائز الهامة، حيث نال جائزة أفضل بناء طويل على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من قبل مجلس المباني الشاهقة، وذلك خلال شهر يونيو من عام 2010، وجائزة أفضل مشروع على مستوى الشرق الأوسط بتاريخ 28 سبتمبر من عام 2010، كما تم تلقيبه ببناء القرن، بينما نال خلال عام 2010 كل من جائزة الهندسة المعمارية الدولية، وجائزة الإنجاز العربي، بالإضافة إلى كل مما يلي: 

إقرأ أيضا:محافظة لبنان الشمالي
  • حاز خلال عام 2011 على جائزة الهندسة المعمارية الداخلية من شيكاغو. 
  • حصل خلال عام 2012 على جائزة الاستحقاق لنحت الأصوات العالمية. 
  • نال كل من جائزة التميز في التصميم، والبناء المتميز، والهيكل المتميز. 
  • حصل على جائزة التميز في الهندسة لمهندسي التدفئة والتبريد من قبل الجمعية الأمريكية. 
  • نال جائزة الهيكل التجاري من قبل معهد المهندسين الإنشائيين.
  • جائزة العمارة للمناطق العربية من قبل العقارات العربية. 
  • استطاع الحصول على الميدالية الفضية لجائزة ناطحة السحاب من قبل إمبوريس. 

فرح القصاص، تبلغ من العمر 25 عاماً، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الترجمة من جامعة الزرقاء الأهلية؛ بتقدير جيد جداً، وتملك خبرة عامين من العمل في مجال كتابة المحتوى لدى شركة السوق المفتوح؛ حيث تجيد كتابة مقالات منوعة عن الإلكترونيات، والهواتف المحمولة، والصحة، والجمال، والسيارات، والعقارات، والطهي، والتغذية، والرياضة، والدول، والتعريف بالكيانات العاملة في شتى القطاعات، بما يتوافق مع متطلبات السيو SEO، كما تعمل في مجال تحرير وتدقيق وتنسيق النصوص والصور، وتجيد التعامل مع نظام المحتوى WordPress، كما أنها تتقن اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابةً بشكل جيد، وتجيد استخدام برامج المايكروسوفت أوفيس، والطباعة، والترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس كذلك. لديها التزام تام في المواعيد وتسليم العمل المطلوب في وقته، والقدرة على التعلم السريع لأي برامج وأنظمة جديدة مطلوبة في العمل.

السابق
مرسى مطروح
التالي
موقع جوس