تكنو لايف

برنامج إصلاح الفلاشات التي لا تقرأ

برنامج إصلاح الفلاشات التي لا تقرأ

استخدامات الفلاش

تستخدم فلاشات USB غالبًا للتخزين، والنسخ الاحتياطي للبيانات، ونقل ملفات الكمبيوتر، وتحظى الفلاشات بشعبية كبيرة، وتستخدم على نطاق واسع منذ اختراعها إلى الآن، لكنها أحيانًا تتعرض لبعض المشاكل، مثل إيقاف التشغيل غير المتوقع، وإزالة البيانات بطريقة غير صحيحة، وهجوم الفيروسات، وعندما تكون البيانات التي عليه مهمة، يكون حدوث مشكلة فيه أمرًا صعبًا؛ لذلك تتحدث الفقرات التالية عن أفضل الطرق لإصلاح الفلاشات، من دون تدمير البيانات التي فيها.

حلول سريعة إذا كان الكمبيوتر لا يقرأ الفلاش

  • تجريب منفذ USB آخر: إذا تعذر على الجهاز قراءة الفلاش، أو لم يكتشف وجوده، يُمكن محاولة توصيله من منفذ آخر؛ لأنّه في بعض الأحيان يكون منفذ USB المعتاد تالفًا، ولا يمكن للكمبيوتر التعرف على الفلاش.
  • إعادة تثبيت محرك USB: هذا الحل مفيد للمستخدمين الذين لا يعرفون كيفية إصلاح محرك أقراص الفلاشات، أو عندما يظهر الجهاز رسالة (USB Device Not Recognized)؛ ففي هذه الحالة لن يتمكن الجهاز من اكتشاف الفلاش؛ لأن برامج التشغيل التي تقوم بتشغيل محرك أقراص فلاش تكون تالفة، ويمكن إعادة تثبيت برامج التشغيل لمعرفة ما إذا كان يمكن التعرف على الفلاش أم لا.
  • فحص نظام الملفات: في بعض الأحيان بسبب أخطاء نظام الملفات، يتعذر الوصول إلى البيانات الموجودة على الفلاش، وفي هذه الحالة، يمكن التحقق من أخطاء نظام الملفات وإصلاحها، باستخدام برنامج MiniTool Partition Wizard Free Edition.

أهم برامج إصلاح الفلاشات التي لا تقرأ

برنامج لاسترداد البيانات من الفلاشات

هناك العديد من أدوات استعادة بيانات الفلاشات على الإنترنت، وأحد هذه البرامج الاحترافيّة هو MiniTool Partition Wizard Pro Ultimate؛ إذ يُمكنه استرداد جميع أنواع الملفات الموجودة على الفلاش، مثل المستندات، والصور، وملفات الصوت والموسيقى، ومقاطع الفيديو، ورسائل البريد الإلكتروني، والمحفوظات، ويدعم جميع إصدارات ويندو، وعن خطوات استخدام البرنامج، فهي كالآتي:

إقرأ أيضا:التسويق الإلكتروني على منصة instagram
  • استعادة البيانات: وذلك عن طريق توصيل الفلاش بالكمبيوتر، وتشغيل البرنامج، والنّقر فوق استعادة البيانات على الواجهة الرّئيسيّة.
  • مسح الفلاش: وهذا عن طريق تحديد القسم على محرك أقراص الفلاش، والنّقر فوق المسح الضوئي في الزاوية اليمنى السّفلى، وإذا لم يكن القسم المطلوب مدرجًا في القائمة، يمكن النقر فوق رمز التحديث في الجزء العلوي.
  • التحقق من الملفات المطلوبة في نتيجة الاسترداد: ويكون عن طريق الانتظار حتى اكتمال عملية المسح، وإذا ظهرت الملفات المطلوبة، يمكن إيقاف البرنامج مؤقتًا، من دون أن تنتهي عملية الاسترداد، يمكن الاستفادة من أدوات تصفية البحث؛ لإيجاد الملفات المطلوبة.
  • الخطوة الأخيرة: حفظ الملفات في محرك أقراص آخر، وبعد ذلك يمكن الانتقال إلى محرك الأقراص الجديد؛ للتحقق من إمكانية فتح الملفات من دون مشاكل.

برنامج إصلاح نظام الملفات التّالفة على الفلاش  EaseUS Tools M

  • تحميل برنامج EaseUS Tools M.
  • فتح البرنامج واختيار File Fixing من الجزء الأيمن.
  • اختيار محرك الأقراص، والتحقق وإصلاح خطأ نظام الملفات، والنقر فوق إصلاح.
  • الانتظار حتى اكتمال العملية، والنقر فوق زر (عرض) للتحقق من الفلاش.

نصائح لتجنب حدوث مشاكل للفلاش

  • يجب أن يكون مدخل الفلاش نظيفًا قدر الإمكان عند فتحه.
  • يمكنك العثور على برامج مفيدة لإصلاح مشاكل الفلاشات العديدة من موقع الشركة المصنعة لجهاز الفلاش، ويمكن استخدام برامج أخرى شريطة أن تكون موثوقة.
  • عند حدوث مشكلة للفلاش من المهم تحديد أسبابها بدقة؛ لأن هذا سيوفر الوقت والجهد، مع أن أغلب الناس يفضلون شراء فلاش جديد عند حدوث مشاكل فيه، خاصة إذا لم تكن الملفات التي عليه مهمة.

أسماء أبو حديد، درست اللغة العربية وآدابها في الجامعة الهاشمية، وتخرجت بتقدير جيد جدًا، وحاصلة على عدة شهادات لدورات في تخصصها. بدأت كتابة المقالات عام 2018، كتبت في العدد من المواقع العربية في مواضيع مختلفة مثل؛ التربية، والعناية بالذات.

السابق
أهمية التجارة الإلكترونية للشركات
التالي
مشكلة تغير الوقت والتاريخ بعد إعادة تشغيل الجهاز ويندوز 7