ما هي أجزاء الحاسب الرئيسية؟

ما هي أجزاء الحاسب الرئيسية؟ 

الكمبيوتر؛ هو جهاز إلكتروني لمعالجة المعلومات أو البيانات، ولديه القدرة على تخزين واسترجاع ومعالجة البيانات، وقد تكون مدركًا بالفعل أنه يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لكتابة المستندات، وإرسال البريد الإلكتروني، وممارسة الألعاب وتصفح الويب، ويمكنك أيضًا استخدامه لتحرير أو إنشاء جداول البيانات، والعروض التقديمية، وحتى ملفات الفيديو.

ما هي أجزاء الحاسوب الرئيسية؟

شاشة الكمبيوتر

شاشة الكمبيوتر

تعرض شاشات الكمبيوتر النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو، والعديد من الشاشات بها ملحقات ملحقة أو مدمجة، مثل كاميرات الويب والميكروفونات ومكبرات الصوت.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح

عبارة عن لوحة مكونة من أزرار يمكن الضغط عليها لإنشاء أحرف ورموز وأرقام، يمكنك من خلالها كتابة الرسائل، ومنشورات التواصل الاجتماعي، وتحريك الألعاب باستخدام المفاتيح.

إعلان السوق المفتوح

الفأرة

الفأرة

هي عبارة عن قطعة صغيرة ملحقة تتخذ شكل حجم اليد؛ بحيث تستخدم بشكل يدوي في النقر أو الضغط والاشارة على الواجهة الرسومية للجهاز، وتتألف من زرين، وعجلة في المنتصف يتم من خلالها التحريك لأعلى وأسفل، ولها أشكال وألوان مختلفة. 

سماعات الرأس

سماعات الرأس

من أهم المكونات الأساسية للكمبيوتر، ووظائفه تكمن في إخراج جميع الأصوات التي تصدر من الكمبيوتر من خلال مكبرات الصوت من خلال العمل مع البرامج المدمجة مع الشاشة ووحدة التحكم، كما تُمكن المستخدمين من الاستماع إلى أصوات الكمبيوتر من خلال سماعات الرأس.

مزود الطاقة – PSU

هو أحد مكونات الكمبيوتر الأساسية، وتكمن وظائفه في توصيل الكمبيوتر بالكهرباء، حيث يعمل على تحويل الكهرباء العادية “AC” إلى طاقة قابلة للاستخدام، عن طريق تحويلها مباشرة إلى تيار كهربائي “DC”، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا الجزء مسؤول عن تنظيم درجة الحرارة الزائدة من خلال وحدة التحكم Volt، والتي يشار إليها باسم وحدة تزويد الطاقة.

صندوق الحاسوب ـ CASE

صندوق الحاسوب ـ CASE

صندوق الحاسوب هو عبارة عن صندوق حديدي أو يمكن أن يكون مصنوع من الألمونيوم، وهو يأتي بأبعاد قياسية تتلاءم مع أجزاء الحاسوب المراد تثبيتها أو تركيبها فيه، فيما تكمن وظيفته بأنه يحتوي أهم الأجزاء الكهربائية والإلكترونية التي يتشكل منها الحاسوب، كما يعمل على حماية المكونات الداخلية من أي تاثيرات خارجية، مثل: الأتربة، والأوساخ، والغبار والمياه.

محرك الأقراص الضوئية

محرك الأقراص الضوئية

هناك العديد من الأجهزة اللوحية التي لا تزال تحتوي على محركات أقراص ضوئية، مثل: DVD، و CD، حيث تستخدم كل منها في لمشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى أو لغرض نسخ المعلومات على أقراص فارغة من أجل تثبيت البرامج، ولكن بفضل وجود الإنترنت، هم أقل استخداماً وتم استبدالها بالسحابة.

مكونات الحاسوب الثانوية

الماسح الضوئي

الماسح الضوئي

إنه جهاز يسمح لك بأخذ نسخة رقمية من مستند مادي، حيث تعمل على تحويل الأوراق أو الصور والوثائق من ملموسة إلى رقمية عبر إدخالها على جهاز الكمبيوتر. 

اقرأ أيضاً:  ما هي تطبيقات الروبوت في حياتنا وما هي فوائدها؟

الطابعة

الطابعة

هي جهاز يستخدم لطباعة المستندات والصور، إذا كان عليك طباعة خطاب إلى صديق أو صور عائلية أو أوراق مدرسية، يمكنك أن تستخدم الطابعة المتصلة بجهاز الكمبيوتر لتحويلها من رقمية إلى مادية ملموسة، فيما تأتي معظم الطابعات الحديثة مع أجهزة إدخال أخرى، مثل الماسحات الضوئية وآلات النسخ.

ميكروفون (مكبر صوت)

ميكروفون (مكبر صوت)

إنها أجهزة إدخال ثانوية تسمح للمستخدم بتسجيل الصوت، أو التحدث إلى شخص آخر عبر الإنترنت.

كاميرا ويب

كاميرا ويب

تسمح بتسجيل الصور ومقاطع الفيديو، وتسمح للمستخدم باستخدام الميكروفون خلال التحدث إلى شخص آخر بالصوت والفيديو.

قطع الحاسوب الآلي 

اللوحة الأم 

اللوحة الأم 

من أهم أجزاء ومكونات الكمبيوتر الأساسية، ووظائفها أنها عبارة عن صفيحة حديدية تربط جميع الأجزاء ببعضها البعض من خلال لوحة دائرية تسمى اللوحة الأم، حيث تتضمن هذه اللوحة بطاقة الفيديو ووحدة المعالجة المركزية، وأجزاء رئيسية أخرى مع شرائح مدمجة، وفي هذه اللوحة، يتم تنشيط أجهزة الإدخال والإخراج، مثل لوحة المفاتيح والماوس ومكبرات الصوت وما إلى ذلك.

وحدة معالجة الرسومات أو بطاقة VGA

وحدة معالجة الرسومات أو بطاقة VGA

من أهم المكونات الأساسية لجهاز الكمبيوتر، ووظائفها أنها تجعل من الممكن لأجهزة الكمبيوتر إنشاء مرئيات عالية الجودة، وهذا واضح في العديد من الأشياء مثل ألعاب الفيديو، حيث تقوم وحدة معالجة الرسومات (GPU) بمعالجة مجموعات ضخمة من البيانات الرسومية، ويمكنك بسهولة ترقية هذه البطاقات في حالة ما إذا كنت تريد أداء أفضل من شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وحدة المعالجة المركزية

وحدة المعالجة المركزية

غالبًا ما يتكون المعالج من وحدة واحدة أو أكثر، وهي الطريقة التي يتم بها تنفيذ معالجات البيانات، تقاس سرعة المعالج بالجيجاهيرتز “GHZ” مع ذاكرة MB، وتختلف سرعة هذه الذاكرة حسب عدد الأوامر التي يمكن معالجتها في الثانية.

لذلك يعد المعالج من أهم الأجزاء في جميع الأجهزة الإلكترونية، سواء للأجهزة اللوحية، أو أجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف الذكية، أو الهواتف المحمولة، أما مبرد المعالج فهو مروحة تستخدم لتبريد المعالج الذي يتحكم في عمر الجهاز، وهو المسؤول عن تلف الكمبيوتر في حالة عدم توفر التهوية المطلوبة، لذلك عند البدء في تكوين جهاز الكمبيوتر الخاص بك، تأكد من اختيارك للمروحة المناسبة للمعالج.

تخزين محرك القرص الصلب 

القرص الصلب؛ هو أحد المكونات الأساسية للكمبيوتر، ووظائفه الرئيسية؛ هي وحدة تخزين يتم فيها كتابة البيانات الدائمة والمؤقتة عبر رأس مغناطيسي، مما يعني أنها عكس ذاكرة الوصول العشوائي، حيث يمكن حفظ جميع البيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

ذاكرة الوصول العشوائي 

ذاكرة الوصول العشوائي 

تعرف ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا باسم الذاكرة المتطايرة التي تخزن جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالبرامج والعمليات المختلفة التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر، لذلك يطلق عليها “الذاكرة المتطايرة”، لأنها تمحي في كل مرة تتطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر، والجدير بالذكر أن “ذاكرة الوصول العشوائي” تساعد البرامج والألعاب على بدء العمليات وإغلاقها بسرعة، وتقاس سعة هذه الذاكرة بالميغابايت (MB)، أو الجيجابايت (GB).

اقرأ أيضاً:  ما هو برنامج الفيجولايزر؟

وحدة إمداد الطاقة

تعمل على تحويل التيار المتردد الرئيسي إلى طاقة تيار مستمر منظمة، بحيث تكون ذات جهد منخفض للمكونات الداخلية للكمبيوتر. 

بطاقة فيديو

هي مسؤولة عما يظهر على الشاشة، وتسمى (وحدة معالجة الرسوميات).

كارت الصوت

إنه مسؤول عن الصوت الذي تسمعه في مكبرات الصوت المتصلة بجهازك وفي سماعات الرأس.

بطاقة الشبكة

إنها بطاقة تتصل أيضًا باللوحة الأم، وتسمح لجهازك بالاتصال بالإنترنت، إما عبر كابل أو لاسلكيًا.

بطاقة بلوتوث

إنها تقنية للاتصال اللاسلكي عبر مسافات قصيرة.

أنواع أجهزة الكمبيوتر

أجهزة الكمبيوتر المكتبية

يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة كمبيوتر سطح المكتب في العمل والمنزل والمدرسة، وتم تصميم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب لتوضع على مكتب أو بالقرب منه، وبالتالي تسمى مكتبًا، وعادةً ما تتكون من عدة أجزاء مختلفة، بما في ذلك صندوق الكمبيوتر (Case)، والشاشة، ولوحة المفاتيح، والماوس.

جهاز الكمبيوتر المحمول (لابتوب)

النوع الثاني من أجهزة الكمبيوتر الذي قد تكون على دراية به هو الكمبيوتر المحمول، والذي يعرف أكثر بيننا باسم اللابتوب، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة تعمل بالبطارية، وهي أكثر قابلية للنقل من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، مما يتيح لك استخدامها في أي مكان تقريبًا.

جهاز الكمبيوتر اللوحي (تابلت)

أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة، لكنها أكثر قابلية للحمل من أجهزة اللابتوب، فبدلاً من لوحة المفاتيح والماوس، تستخدم الأجهزة اللوحية شاشة حساسة للمس حتى تتمكن من الكتابة، أو التبديل بين البرامج.

الكمبيوتر الخادم (السيرفر)

جهاز كمبيوتر يوفر معلومات لأجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة عبر شبكة، على سبيل المثال، عندما تستخدم الإنترنت، فإنك تبحث عن معلومات مخزنة على كمبيوتر خادم، وتستخدم العديد من الشركات أيضًا خوادم الملفات لتخزين الملفات، ومشاركتها داخليًا بين الموظفين.

فوائد الحاسوب

تكمن أهمية الحاسب الآلي في تبسيط المهام الصعبة أو طويلة المدى مثل الأعمال الصناعية، والتجارية، والخاصة بالدوائر الحكومية، والجامعات والمعاهد، فهو وسيلة ذات قدرة عالية على حل القضايا الرقمية، وذو دقة في حفظ واسترجاع المعلومات، وتصميم وعرض الوثائق والصور، والبحث عن وجمع المعلومات.

استخدامات الحاسوب

استخدامات الحاسوب

التعليم

تشير الدراسات إلى أن استخدام الكمبيوتر في التعليم يحسن أداء الطلاب، ويساهم في سهولة الوصول إلى المعلومات، بالإضافة إلى ما يمكن أن يوفره الكمبيوتر في مجال التعليم عن بعد، من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت والفيديو.

الطب والصحة

 ساهم استخدام الحاسب الآلي في المجالات الصحية في إحداث ثورة في المجال الطبي، حيث يستخدمه الأطباء لفحص الشباب المصابين باضطرابات نفسية، كما أدى إلى توفير مكتبة رقمية تجمع المواد الطبية.

اقرأ أيضاً:  كيف يخدمك الوسيط التجاري الإلكتروني

العلوم

لقد سهل استخدام الحاسب الآلي التواصل بين العلماء في جميع أنحاء العالم، مما يؤدي إلى إتمام البحث العلمي بكل سهولة ووقت أقل.

المال والأعمال

 يستخدم الكمبيوتر على نطاق واسع في أنواع مختلفة من الأعمال والمصارف، وتم استخدامه لزيادة إنتاجية العديد من القطاعات، بما في ذلك المبيعات، والخدمات المصرفية، والتسويق، وتداول الأسهم، وبرز استخدام الإنترنت كواحدة من أكثر طرق التسويق المختلفة شيوعًا.

الدفاع

استخدام الحاسبات في المجالات الدفاعية كبير جدًا، حيث تستخدم هذه الأجهزة لأداء العديد من الأعمال العسكرية، مثل تحديد مواقع الصواريخ وتعقبها، وتصميم وفحص الأنظمة العسكرية الجديدة.

الأنظمة الحكومية

انتشر استخدام الحاسب الآلي في مختلف الدوائر الحكومية، وفي كافة المجالات؛ كالسياحة، والتخطيط والرقابة.

الترفيه

 يستخدم الحاسب الآلي في صناعة الأفلام ومقاطع الفيديو، وهذا ما سهل صناعة المؤثرات الخاصة وخلق الشخصيات الخيالية، كما امتد استخدام الكمبيوتر إلى مجالات أخرى كثيرة، حيث يتم استخدامه في بيع التذاكر الرياضية، وإنشاء خطط رياضية تعتمد على تحليل أداء المنافس من خلال المدخلات السابقة.

المواصفات الفنية التي يجب توافرها في الحاسب الآلي

  • وحدة المعالجة المركزية، يفضل أن تكون من إنتاج شركة (Intel)، وأن تكون الجيل الخامس (Core i5)، أو الجيل السابع (Core i7).
  • سعة التخزين: يفضل أن يكون لديك جهاز كمبيوتر بسعة تخزين لا تقل عن 500 جيجابايت، ويجب أن يكون القرص الصلب من نوع SSD.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: يوصى بأن تكون ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) في الكمبيوتر 8 جيجابايت على الأقل.
  • بطاقة الشبكة: من الجيد استخدام جهاز كمبيوتر يدعم استخدام الشبكات اللاسلكية (اللاسلكية).
  • الشاشة: حجم الشاشة الموصى به للكمبيوتر المحمول هو 14 بوصة، وبالنسبة لكمبيوتر سطح المكتب، حجم الشاشة 24 بوصة.
  • نظام التشغيل: نظام التشغيل Windows 10 64 بت؛ هو نظام التشغيل الموصى به على الجهاز.
  • الوظائف الإضافية الأخرى: يفضل شراء جهاز به بعض الوظائف الإضافية، مثل كاميرا الويب والقرص الخارجي، لأغراض حفظ النسخ الاحتياطية للجهاز.

أسئلة شائعة

ما معنى المعالجة في الحاسوب؟

وحدة المعالجة المركزية، أو المعالج، هو مكون كمبيوتر يفسر التعليمات، ويعالج البيانات الموجودة في البرنامج.

كيف يعمل الكمبيوتر؟

في الأساس، تعتبر طريقة عمل الكمبيوتر واضحة تمامًا، وعادةً، لكل دائرة معالجة، يقوم الكمبيوتر بجلب الأوامر والبيانات من ذاكرته، ويتم تنفيذ الأوامر، وتخزين النتائج، ثم يتم جلب الأمر التالي، ويتكرر هذا الإجراء حتى يتم استيفاء الأمر Halt.

كيف أقوم بفتح الكمبيوتر من لوحة المفاتيح؟

انتقل إلى البدء، ثم حدد الإعدادات> سهولة الوصول> لوحة المفاتيح، ثم قم بتشغيل مفتاح التبديل ضمن استخدام لوحة المفاتيح على الشاشة، وستظهر لوحة مفاتيح على الشاشة يمكنك استخدامها للتنقل عبر الشاشة وإدخال نص، وستبقى لوحة المفاتيح على الشاشة حتى تغلقها.

مقالات مشابهة

التجارة الإلكترونية عبر موقع Facebook

التجارة الإلكترونية عبر موقع Facebook

كيف أحذف حسابي في التويتر نهائياً

كيف أحذف حسابي في التويتر نهائياً

كيف أحذف حساب يوتيوب

كيف أحذف حساب يوتيوب

أفضل كمبيوتر محمول 2022

أفضل كمبيوتر محمول 2022

كيفية إظهار أيقونة تحميل فيديو اليوتيوب في متصفح جوجل كروم

كيفية إظهار أيقونة تحميل فيديو اليوتيوب في متصفح جوجل كروم

اسعار الطابعات في السودان

اسعار الطابعات في السودان

طريقة إخفاء المتابعين في تويتر

طريقة إخفاء المتابعين في تويتر