بنوك ومصارف

بنك التنمية الاجتماعي

بنك التنمية الاجتماعي

تأسيس بنك التنمية الاجتماعية 

عُرف بنك التنمية الاجتماعية سابقًا بالبنك السعودي للتسليف والادخار، حيث تأسس سنة 1391هـ، ويوجد مركزه الرئيسي في مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، كما أن للبنك 26 فرعًا منتشرة في جميع مناطق المملكة، ليسهل على جميع مواطني المملكة الحصول على طلباتهم دون عناء، حيث  استقر اهتمام البنك في بداية تأسيسه على تقديم القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود، إذ يتم تقديم هذه القروض عن طريق خدمة التقديم الإلكتروني لبرامج التمويل الاجتماعي، ثم توسعت اهتماماته في برامج التمويل المهنية لتكون جنبًا إلى جنب مع التمويل الاجتماعي، حتى صدر نظام البنك الجديد بموجب المرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 1427/6/1هـ، بإلغاء نظام البنك السابق الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/44 وتاريخ 1391/9/12هـ، من أجل تطوير أهداف وأعمال البنك، ليكون أحد أهم الركائز الحكومية في تقديم برامج التمويل المختلفة، التي تمكن المواطنين من مواجهة الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة، بالإضافة إلى دورهم في بناء المجتمع وتطويره، من خلال عمل المشاريع والمنشآت المختلفة التي لها دور مهم في بناء اقتصاد الدولة وازدهارها.

رأس مال بنك التنمية الاجتماعية 

رأس المال هو المحرك الأساسي لأي مشروع أو عمل استثماري، يهدف لزيادة القدرة الإنتاجية لأي جهة، حيث بدأ بنك التنمية الاجتماعية منذ تأسيسه برأس مال حوالي خمسة ملايين ريال سعودي، ثم ارتفع رأسماله بأمر ملكي، عام 1432هـ ليصل إلى 36 مليار ريال، وحينها تم إعفاء جميع مقترضي القروض الاجتماعية لمدة سنة كاملة، ثم عام 1435هـ، زاد رأسماله الى ستة وأربعين مليار ريال سعودي، بعد قيام الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بتخصيص عشرة مليارات ريال للبنك، ليزداد رأسماله ويتمكّن من القيام بخدماته بشكل كامل ومميّز.

إقرأ أيضا:أفضل برامج محاسبة

أهداف بنك التنمية الاجتماعية 

 يهدف البنك الى العديد من الخدمات التي تميزت بالنزاهة، والشفافية، والتميز، والالتزام، والابتكار، أهمها:

  • تقديم قروض اجتماعية دون فائدة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، ولأصحاب الحرف والمهن، من أجل مساعدتهم على تحقيق غاياتهم في تأمين احتياجاتهم، وتقليل صعوباتهم المالية، من خلال مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص.
  • تنمية المشاريع الصغيرة ورعايتها لتعزيز دورها في  التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
  • القيام بدور المنسق المكمل، لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة.
  • تقديم برامج تمويل بدون فائدة و خدمات غير مالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية، من أجل تمكينها من المساهمة في تقديم الخدمات للشرائح التي يستهدفها البنك.
  • تشجيع العملاء والمؤسسات في المملكة على ادخار أموالهم وتوفيرها، من خلال إيجاد الأدوات التي تحقق هذه الغاية مثل توفير فرص لربح جوائز قيمة.

برامج بنك التنمية الاجتماعية 

تميز بنك التنمية الاجتماعية بالعديد من البرامج التي جعلته وجهة للكثير من مواطني المملكة ومنها: 

  • برامج مالية: وتتمثل في برنامج القروض الاجتماعية، إذ ينقسم إلى ثلاث أنواع من القروض وهي: الزواج، والأسرة، والترميم، بالإضافة إلى برنامج مسارات قروض إنتاجية الذي يحتوي على سبعة مسارات، تم تصنيفها بالاعتماد على العديد من العوامل مثل: قياس الحجم الاستثماري للمشروع ونشاطه، وشريحة طالبي التمويل ممن تجمعهم بعض الخصائص المميزة، التي يستهدفها البنك، حيث تتمثل تلك المسارات في الاختراع، والتميز، والمشاريع الناشئة، والأجرة والنقل المدرسي، ومسار الأسر المنتجة، ومسار المشاريع القائمة القابلة للنمو، ومسار توطين الاتصالات.
  • برامج غير مالية: تمثلت تلك البرامج في قيام البنك بدور المنسق المكمل، لرعاية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، حيث عمل على تأسيس المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة، إذ يهدف هذا المركز الى دعم ومساندة رواد الأعمال، من خلال تقديم الخدمات غير المالية لهم بهذا القطاع عبر 6 برامج مختلفة، تتمثل في برنامج التدريب والتأهيل، وبرنامج الإرشاد، وبرنامج عيادات الأعمال، وبرنامج التكامل مع الكيانات الكبرى، وبرنامج نشر ثقافة العمل الحر، وبرنامج الادخار الذي يتمثل في هدفين أساسيين هما: تشجيع ونشر ثقافة الادخار في المجتمع، وإيجاد فرص وحلول ادخاريّة للأفراد بجميع شرائحهم.

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
تعريف التدريب الميداني
التالي
برامج محاسبة لإدارة معارض بيع السيارات