اقرأ » بنك الكويت التركي
منوعات

بنك الكويت التركي

بنك الكويت التركي

نشأة بنك الكويت التركي

أُنشئ بنك الكويت التركي في تركيا عام 1989، ويعتبر من البنوك الإسلامية، وبدأت حركة إنشاء البنوك الإسلامية في الثمانينات وكان ترتيبه الثالث حسب ترتيب البنوك الإسلامية في تركيا، وكانت الأهداف الرئيسيّة من إنشاء البنك هي تمويل المشاريع والمؤسسات الصغيرة، والاهتمام بقطاع التجزئة والمؤسسات المبتدئة.

فروع بنك الكويت التركي

يوجد فروع في العديد من المدن التركية، وبلغ عدد فروع البنك 341 فرعاً، وأصبحت نسبة المساهمة الكويتية في البنك عام 2006 ما يقارب 62.2%، أما نسبة مساهمة هيئة الأوقاف التركية؛ فهي ما يقارب 18.7%، وساهم البنك الإسلامي للتنمية بنسبة 9%، كما ساهمت منظمة الضمان الاجتماعي بنسبة 9% أيضاً.

انتشرت فروع البنك حالياً لخارج نطاق تركيا، وبدأ هذا الانتشار بين عاميّ 2013 و2018 بهدف التوسع الخارجي، فقد أنشأ البنك فرعاً في مملكة البحرين وفرع في دولة الإمارات العربية المتحدة في دبي، بالإضافة لحصول البنك على رخصة مبدئية في قطر لمزاولة أعماله، وسيتم تأسيس فرع في الجمهورية الألمانية الاتحادية.

الخدمات التي يوفرها بنك الكويت التركي

  • الخدمات المصرفية الخاصة: تقدم مجموعة من الخدمات الاستشارية؛ كخدمة استشارة الخدمات المالية الشرعية، والاستشارات التعليمية، والاستشارات القانونية، والاستشارات الفنية، وخدمات استشارات الخدمات المالية الشرعية، وخدمات الاستشارات العقارية، واستشارات الاستثمار العقاري، إلى جانب خدمات إصدار البطاقات الائتمانية الخاصة؛ كبطاقات الائتمان للخدمات المصرفية الخاصة، وبطاقات السحب الآلي، وبطاقة صغلام بلاتينيوم، والخدمات الخاصة بالمشاريع المتفق عليها. 
  • التأمين والتقاعد: يوفر البنك نظامًا للتأمين من دون دفع أي فوائد باستخدام NEOVA للتأمين.
  • الدفعات والخدمات: مثل تسديد الفواتير، ودفع الضرائب، والتبرعات، ودفع الإيجار، ومدفوعات الأوقاف، والتحويل الإلكتروني للأموال، وتحويل العملات الأجنبية، والشبكات والسندات الإذنية (الكمبيالات). 
  • الاستثمار: تنقسم إلى المنتجات الخزينة؛ وهي عبارة عن بيع وشراء العملات الأجنبية، وبيع وشراء المعادن الثمينة، وعمليات الصرف الآجلة، ومنتجات أسواق المال؛ وهي عبارة عن شهادات الإيجار، والأسهم، وصناديق الإستثمار.
  • المصرفية الذهبية: تنقسم لحسابات الذهب، ومنتجات الذهب.
  • البطاقات: هي خدمة إصدار بطاقات ائتمان من الجيل الجديد تسمى صاغلام.
  • التمويل: تنقسم لتمويل الإسكان، وتمويل السيارات، وبطاقة الحاجة، والتمويل الشخصي.
  • الحسابات: هي عبارة عن الحسابات بنوعيها الجاري، وحسابات المشاركة، وتنقسم حسابات المشاركة لحسابات المشاركة، وحسابات المشاركة مع دفع حصص الأرباح لفترة، وحسابات المشاركة المتراكمة.

خدمات البنك الإلكترونية

يُتيح البنك الكويتي التركي فرصة إتمام الخدمات الإلكترونية لمستخدميه ناطقي اللغة العربية، والتي تتمثل باستخدام الموقع الرئيسي للبنك على شبكة الإنترنت، والتطبيق الممكن تحميله على الهواتف الذكية ومراكز الاتصال، وأتيحت خدمات الموقع الإلكتروني باللغة العربية عام 2013 لكافة العملاء والمشتركين العرب خاصّة المقيمين في تركيا، أما التطبيق؛ فبدأ العمل باللغة العربية عام 2014، وقد حظي  بأهمية كبيرة من المستخدمين، ويعود هذا لتوفيره خدمات جديدة، بالإضافة لإمكانية وصول العملاء للحسابات المصرفية عبر الهواتف الذكية، ويتميّز البنك عن غيره من البنوك بهذه الخدمة، حيث لا يتمكّن مستخدمو التطبيقات في البنوك الأخرى وخاصة الأجنبية من إيجاد تطبيق باللغة العربية.

يوفر البنك الخدمات المصرفية للشركات أيضاً، وهي عبارة عن: خدمات الاستثمار، والتأمين والتقاعد، وإدارة السيولة النقدية، والتجارة الخارجية، والبطاقات التجارية، ونقاط البيع، والمنتجات التمويل، كما يوفر الخدمات المصرفية التجارية، وهي عبارة عن: تمويل المشاريع، والحسابات، والتأمين والتقاعد، وإدارة السيولة النقدية، والتجارة الخارجية، ومنتجات التمويل.