بنوك ومصارف

بنك تونس العربي الدولي في تونس

بنك تونس العربي الدولي في تونس

تأسيس بنك تونس العربي الدولي في تونس

تأسس بنك تونس العربي الدولي في تونس عام 1976، وذلك نتيجة اندماج الفروع المحلية لجمعية مارسيليا الائتمانية Société Marseillaise de Crédit، والبنك البريطاني للشرق الأوسط، وهو بنك محلي يعمل على تقديم الخدمات لعملائه من أفراد المجتمع التونسي؛ حيث إنه يعد أول بنك في تونس يدعم المشاريع التي ينفذها العملاء من الأفراد المقيمين داخل أو خارج تونس، والمهنيين، والشركات، والمستثمرين، كما أنه يقدم حسابات الودائع، والسحوبات، وتحويلات الأموال، والخدمات المصرفية عن بعد، و الاستثمارات، والمدخرات.

يعمل في هذا البنك أكثر من 2600 موظفاً يتوزعون على أكثر من 200 فرع، كما يمتلك البنك أكثر من 300 جهاز صراف آلي تتوزع في كافة محافظات تونس، ويمكن للعملاء الوصول إلى كافة الخدمات المصرفية عن بعد بطرق سهلة، ويعمل البنك على تمويل الاقتصاد الوطني والإقليمي، كما يولي اهتماماً خاصاً بإجراءات الرعاية الاجتماعية، ونتيجةً لذلك فقد أنشأ البنك مؤسسة خاصة للشباب، تعمل على تطوير مشاريع التعليم والثقافة، والتي تصب في مصلحة الأطفال والشباب التونسيين.

خدمات بنك تونس العربي الدولي في تونس للأفراد

يقدم هذا البنك مجموعةً من الخدمات الخاصة بالأفراد، والتي يمكنهم الاختيار من بينها وفقاً لاحتياجاتهم، ومن أهم هذه الخدمات:

إقرأ أيضا:شركات التأمين والتسهيلات في الأردن
  • الحساب الجاري: يمكن من خلال هذا الحساب إيداع المبالغ المالية، وإيداع الرواتب فيه، كما يمكن سحب أي مبلغ موجود في الحساب بأي وقت، وهو يوفر للعميل وسائل تسهل عملية الإنفاق والسحب اليومي، مثل: دفتر الشيكات، وبطاقة الدفع، كما يمكن إصدار أوامر السحوبات الدورية، مثل: الفواتير، ومدفوعات البطاقات.
  • حساب العملة الأجنبية: يعد هذا الحساب خاصاً بغير التونسيين، سواءً المقيمين بتونس أو غير المقيمين فيها؛ حيث يتيح لهم إمكانية إيداع المبالغ المالية في الحساب الخاص بهم، والوصول إليها في أي وقت، كما أنه يسمح بضمان إدارتها مع تجنب مخاطر الصرف، ويمكن من خلاله دفع المبالغ المالية للجمارك التونسية، ودفع الشيكات بالعملة الأجنبية، كما يمكن استقبال التحويلات من الخارج، والتحويل من حساب لآخر.
  • حساب خاص بالعملة الأجنبية أو بالدينار القابل للتحويل: هو حساب خاص بالمواطنين التونسيين، أو المقيمين فيها من الجنسيات الأخرى، ممن لهم دخل منتظم من الخارج، ويمكن من خلال هذا الحساب استقبال تدفق المبالغ المالية بالعملة الأجنبية، وتسديد النفقات في تونس، أو أي مكان بالعالم بالعملة التي يحددها العميل.

البطاقات

يقدم البنك لعملائه من الأفراد مجموعةً من البطاقات التي يمكنهم الاختيار من بينها، وذلك وفقاً لاحتياجاتهم وقدراتهم المادية، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:بنك اشور الدولي للاستثمار
  • بطاقة فيزا إكسبريس: يمكن من خلال هذه البطاقة سحب مبلغ مالي يصل في حده الأعلى إلى ألف دينار يوميّاً، وذلك في حالة إذا كان الرصيد يسمح بذلك، كما يمكن تسديد فواتير الشراء المختلفة، بالاعتماد على سقف الدفع الأسبوعي المتفق عليه مع البنك، ويمكن الاستفادة من العديد من الخدمات التي توفرها البطاقة، مثل: إعادة شحن خطوط Ooredoo GSM مجاناً، والحصول على كشف حساب مجاناً، وتسديد فواتير المشتريات عبر الإنترنت، ودفع فواتير Orange Internet ADSL مجاناً.
  • بطاقة شاب: هي بطاقة سحب مخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13-25 عاماً، وهي تعمل على حساب جامعة الطالب الشاب، أو على الحساب الشخصي لأحد الوالدين أو الوصي القانوني، ويمكن من خلالها تسديد فواتير الشراء، ودفع فواتير المشتريات عبر الإنترنت، وإجراء السحب النقدي، ويتم الاتفاق على حدود الدفع والسحب الأسبوعية ويمكن تغييرها في أي وقت.
  • بطاقة فيزا بريمير: يمكن من خلالها تسديد فواتير الشراء، واختيار خاصية الدفع بدون تلامس، وتسديد فواتير الشراء عبر الإنترنت، كما تساعد هذه البطاقة العميل على الوصول إلى مختلف خدمات البنك من خلال الموقع الإلكتروني، كما يمكن استعمالها عند السفر خارج تونس، وهي توفر إمكانية الاستفادة من ضمان التأمين ومساعدة السفر المجاني لحامل البطاقة وأفراد عائلته.

خدمات بنك تونس العربي الدولي في تونس للمهنيين

يقدم البنك لعملائه من المهنيين مجموعةً من الخدمات الخاصة بهم، والتي تتناسب مع احتياجاتهم، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:الحسابات الجارية Current Accounts في السودان

استثمارات أوراق الخزينة

  • سندات الخزينة قصيرة الأجل: يمكن تحديد فترة هذه السندات لمدة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى سنة واحدة، وتبلغ قيمة الوحدة الواحدة منها ألف دينار، ويتم الحصول على الأرباح مرة واحدة، وذلك عند تاريخ الاستحقاق.
  • أذون خزانة قابلة للاستيعاب: يمكن الحصول على فترات توظيف متعددة، تبدأ من سنتين لأكثر من ذلك، وتبلغ قيمة الوحدة الواحدة ألف دينار.

تمويل العمليات

  • الائتمان حسب الحالة: يمكن الاستفادة من هذا التمويل للعاملين في القطاع التجاري أو الزراعي أو الخدمي، ممن يوصف نشاط عملهم بالتأخير ما بين الدخل والنفقات، ويوفر هذا الائتمان سحباً على المكشوف؛ حيث يقدم له خط ائتمان لجعل الحساب المدين الحالي ضمن سقف ومدة محددة مسبقاً، ويعتمد ذلك على دراسة خصائص النشاط المهني.
  • خصم الفواتير التجارية: يمكن لكل من الحرفيين، والتجار، ومقدمي الخدمات الحصول على هذه الخدمة، والتي تمنح شروط الدفع للعملاء، مع الحصول على سيولة مالية في ذات الوقت؛ حيث إنه عبارة عن ائتمان إداري يتيح للعميل سحب مبلغ فاتورة تجارية لعميل أو اكثر قبل استحقاقها، وذلك وفقاً لدراسة الوضع الاقتصادي والتجاري لنشاط العميل.
  • رصيد الحملة: تعد هذه الخدمة خاصةً بالعملاء الذين يعملون في قطاع الزراعة، أو الصيد، أو الأنشطة الموسمية والدورية، والتي تنتج عنها عدم تطابق في التدفق النقدي؛ حيث إنه يتيح للعميل شراء المواد الخام، والتعامل مع عدم الحصول على دخل بشكل مفاجئ، ويعتمد إنشاء قرض الحملة على دراسة خصائص نشاط العميل المهنية، والمعايير التي وضعها البنك المركزي التونسي.
  • تمويل البضائع: تعمل هذه الخدمة على تمويل مخزون العميل من المنتجات النهائية، في حالة كان يحتاج إلى شراء الأسهم الكبيرة والاحتفاظ بها؛ حيث إنها تتيح للعميل تغطية احتياجات التدفق النقدي الخاصة به، والتي تنتج عن الاحتفاظ بمخزون من المنتجات في انتظار بيعها بشكل كامل، ويتم إعداد الائتمان المسبق على البضائع بالاعتماد على دراسة خصائص النشاط المهني، مع مراعاة طبيعة السلع وجودتها وكميتها وقيمتها، ويغطي التمويل ما نسبته 80-100% من قيمة البضاعة، وذلك بالاعتماد على المعايير التي يحددها البنك المركزي التونسي.

خدمات بنك تونس العربي الدولي في تونس للشركات

التجميع نقدي

تعد هذه الخدمة خاصةً لعملاء البنك ممن يمتلكون أكثر من حساب، ويرغبون في تحسين إدارة النقد، وتعرف هذه العملية بأنها خدمة إدارة نقدية تلقائية تتيح لهم تحسين إدارة النقد للشركة، وذلك من خلال حركة الأموال التلقائية بين الحسابات الجارية المختلفة، ويتيح تجميع النقد، والذي ينتج عن عملية التسوية التلقائية بين الحساب المركزي، و الحسابات الثانوية المرتبطة به، إدارة الأموال الزائدة الناتجة عن النشاط، والاحتفاظ بالحد الأدنى من الرصيد في حساب الشركة.

شهادات الإيداع

تتاح هذه الخدمة للراغبين في استثمار المبالغ المالية الفائضة عن ميزانية الشركة، والحصول على أرباح مقابل ذلك، ويبلغ الحد الأدنى للشهادة 500 ألف دينار، ويتم الحصول على الأرباح بمعدل ثابت يتم تحديده بحرية في وقت الإصدار لمدة تقل عن سنة واحدة أو تساويها، وبمعدل ثابت أو متغير في حالة كانت المدة أكثر من سنة.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
البنك العربي التونسي
التالي
البنك الوطني الجزائري