بنوك ومصارف

بنك قطر الوطني في السودان

بنك قطر الوطني في السودان

بنك قطر الوطني

يعد بنك قطر الوطني في السودان أحد فروع مجموعة بنك قطر الوطني َQNB، والذي تأسس بدوره عام 1964 ليعد أول بنك تجاري قطري، تعود ملكيته إلى كل من جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50%، والقطاع الخاص بنسبة 50% المتبقية، وتعمل هذه المجموعة على تحقيق معدلات نمو قوية؛ حيث أصبحت واحدةً من أكبر المؤسسات المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

تتواجد مجموعة بنك قطر الوطني في أكثر من 31 بلداً، تتوزع في ثلاث قارات حول العالم؛ حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها، ويعمل فيها أكثر من 29 ألف موظف، يقدمون الخدمات المصرفية لأكثر من 20 مليون عميل، كما تتكون شبكة هذا البنك من أكثر من 1100 فرعاً ومكتبا تمثيليّاً، بالإضافة إلى شبكة واسعة من أجهزة الصراف الآلي يزيد عددها عن 4300 جهازاً.

خدمات بنك قطر الوطني في السودان للأفراد

يقدم بنك قطر الوطني للأفراد مجموعةً من الخدمات المصرفية، والحلول التمويلية، والتي تتنوع فيما بينها لتغطي كافة الاحتياجات المصرفية التي يسهل توفرها حياتهم بشكل كبير، ومن أهم هذه الخدمات:

منتجات الإيداع

يطلق عليها أيضاً الحسابات المصرفية، ويختار العميل الحساب الذي يناسبه، وفقاً لطبيعة حياته، و احتياجه من المبالغ المالية، ومن أهم هذه الحسابات:

إقرأ أيضا:بنك قطر الوطني الأهلي في مصر
  • الحساب الجاري: يتيح هذا الحساب للعملاء إمكانية الوصول إلى الراتب أو المبلغ المالي المودع في أي وقت، كما يمكنهم الاستفادة من العديد من التسهيلات والخدمات المجانية، وإدارة النفقات اليومية من خلال الشيكات وأوامر الدفع الدائمة، ويحصل صاحب هذا الحساب على دفتر شيكات، وكشوفات إلكترونية شهرية، وخدمات مصرفية عبر الانترنت، وبطاقة خصم، وإشعارات عبر الرسائل النصية القصيرة، وجميع هذه الخدمات مجانية.
  • حساب التوفير: يتيح هذا الحساب للعملاء إمكانية توفير المبالغ المالية، والحصول على أرباح مقابل ذلك، كما يمكنه في الوقت نفسه الإيداع والسحب منها في أي وقت، بالإضافة إلى إمكانية ممارسة العديد من العمليات المصرفية الأخرى، مثل: الاطلاع على الودائع، والحوالات، والأوامر الدورية، والتوطين، كما توفر النقد وإمكانية السحب من أجهزة الصراف الآلي على مدار الساعة.
  • حساب الوديعة الثابتة: يتيح هذا الحساب إمكانية إيداع المبالغ المالية، والحصول على أرباح مقابل ذلك، ويعد هذا الحساب مجمداً؛ حيث لا يمكن الحصول على الأرباح أو سحبها إلا عند تاريخ استحقاقها، ويعتمد العائد على الحساب على ظروف السوق وحجم الوديعة ومدة تجميدها، وتتراوح مدة الوديعة في حدها الأدنى ما بين 6-12 شهراً، أما مبلغ الوديعة فيشترط ألا يقل عن 100 ألف جنيه.

الخدمات المصرفية

يقدم بنك قطر الوطني في السودان مجموعةً من الخدمات المصرفية التي تعتمد على الموقع الإلكتروني، أو تطبيق الهواتف الذكية، وتتضمن هذه الخدمات ما يلي:

إقرأ أيضا:أفضل شركات خدمات طبية في العراق
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: يمكن من خلال الموقع الإلكتروني الحصول على مجموعة مختلفة من الخدمات المصرفية، ومن أهمها: ملخص عن الحساب البنكي، وكشوفات حساب، وتفويض التصرف بالحساب، وطلب دفاتر شيكات، وخيار رصد حالة طلب دفتر الشيكات، وعرض سجل دفتر الشيكات، وفتح حساب وديعة جديد، واستعراض سجل المعاملات للستة أشهر الماضية، وملخص الودائع، وإمكانية التجديد التلقائي للوديعة الثابتة وخيار إلغاء التجديد التلقائي، تحويل المبالغ النقدية بين الحسابات، وإجراء عملية التحويل إلى الحسابات الأخرى، ومعرفة أسعار صرف العملات، وإرسال الملاحظات والاستفسارات.
  • كشف الحساب الإلكتروني: يمكن التسجيل في خدمة كشف الحساب الإلكتروني وذلك للحصول على كشف حساب مفصل، يتمّ إرساله تلقائياً عبر البريد الإلكتروني، ويتضمن كشف الحساب ملخصاً عن الحسابات البنكية الخاصة بالعميل، والأرصدة المالية فيها، والمعاملات، والتفاصيل المرتبطة بالحساب، وتمتاز هذه الخدمة بالسهولة والبساطة، ويمكن للعملاء الحصول على كشف الحساب الإلكتروني يومياً أو شهرياً، وتسجيل 3 عناوين بريد إلكتروني مختلفة، واستعراض تفاصيل المعاملات المصرفية.

بطاقة الخصم

يحصل العميل عند فتح الحساب البنكي على بطاقة خصم، تمكنه من الوصول إلى المبلغ المالي المودع في أي وقت، ويمكن الاستفادة منها بإجراء عملية السحب النقدي، أو السحب النقدي السريع؛ حيث يتم تحديد المبلغ الذي يفضله الشخص لسحبه بشكل سريع، والتحقق من رصيد الحساب، والحصول على كشف حساب مصغر في أي وقت.

إقرأ أيضا:البنك الأهلي في مصر

خدمات بنك قطر الوطني في السودان للشركات

يقدم بنك قطر الوطني في السودان مجموعةً من الخدمات الخاصة للعملاء من الشركات، ومن أهم هذه الخدمات:

حلول إدارة النقد

  • فريق إدارة النقد: يعمل في البنك فريق من الموظفين المتخصصين في إدارة النقد العالمي، والذين يحرصون بشكل دائم على مناقشة جميع الخيارات المتاحة مع العملاء، وتقديم كافة التفاصيل لهم، بالإضافة إلى تقديم حلول فعالة لتلبية احتياجات إدارة النقد لديهم.
  • خدمات الحسابات: يقدم البنك خدمة حسابات الشركات وإدارتها، والتي تشمل حسابات الودائع، وحسابات التوفير للاستثمارات قصيرة ومتوسطة الأجل، كما أنه يقدم حسابات جارية مختلفة بالعملات العالمية الرئيسية، مثل: الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الاسترليني.
  • حلول إدارة التمويل: يمكن للعملاء الاستفادة من حلول إدارة السيولة التي يقدمها البنك، والتي بدورها تشكل تحدياً أساسياً بالنسبة للشركات، وخاصةً بما يرتبط بتحسين درجة وضوح الحسابات، وأنظمة الرقابة، بالإضافة إلى إدارة المخاطر والمعلومات، ويعمل البنك على إيجاد حلول متخصصة في إدارة السيولة، وخدمات الحسابات لمساعدة العملاء من الشركات على تحسين عملياتهم، وتعزيز إجراءات اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وزيادة كفاءة أنشطة الخزينة، كما يقدم البنك خدمات الأعمال الخاصة، والتي تساعد هذه الفئة من الشركات على تحسين رأس المال العامل لديهم، ويقوم البنك بفهم كيفية تعاملهم مع التزاماتهم التنظيمية والضريبية قبل تقديم الحلول المالية القابلة للتطور، والتي بدورها تساهم في تعزيز كفاءة رأس المال العامل، وتعزيز الرؤية بهدف تحقيق النمو في أعمالهم.

إدارة علاقات العملاء

يوفر البنك لعملائه من الشركات مدراء متخصصين في إدارة العلاقات معهم، ويتواجدون في جميع المواقع التي يعمل البنك بها، وبكافة أرجاء السودان، والبقاء على اتصال معهم بشكل منتظم لفهم احتياجاتهم المالية، ويعمل مديرو العلاقات بشكل وثيق مع المتخصصين في تطوير المنتجات ذات الصلة في البنك، وذلك لضمان التنفيذ الفعال لحلول التمويل، وتأمين مصالح العملاء واحتياجاتهم.

التمويل الإسلامي

يقدم بنك قطر الوطني في السودان مجموعةً من برامج التمويل الإسلامي التي تلبي احتياجات العملاء من الشركات، ومن أهمها:

  • المشاركة المتناقصة والإجارة: يتم تقديم المنتج التمويلي والمسمى بالمشاركة المتناقصة والإجارة وذلك لتمويل شراء، أو إعادة تمويل الأصول السكنية، والذي يعتمد على مبادئ الملكية المشتركة في المشاركة المتناقصة، وعقود الإجارة.
  • تمويل مرابحة السلع: من خلال هذه الخدمة يعمل البنك على تقديم تسهيلات تمويل للعملاء من الشركات، وذلك لمساعدتهم في احتياجاتهم التمويلية المختلفة، بالإضافة إلى ذلك فإنه تساعدهم على شراء أو تطوير الأصول العقارية والمشاريع الأخرى.
  • ودائع الوكالة الثابتة: يمكن الحصول على هذه الخدمة لكل من الشركات والأفراد من عملاء البنك، ويتيح منتج ودائع الوكالة الثابتة من الشركات والمؤسسات المالية والخاصة المصرفية وغير المصرفية إيداع مبالغ معينة في حسابات الودائع لأجل، ولفترة يتم تحديدها بالاتفاق مع البنك، وبالاعتماد على ما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
بنك التضامن الإسلامي في السودان
التالي
بنك تنمية الصادرات في السودان