المملكة العربية السعودية

بوابة وزارة الاسكان

بوابة وزارة الإسكان

وزارة الاسكان

أنشأت المملكة العربية السعودية في بداية عام 2011 الميلادي وزارة الإسكان التي كانت مسؤولة عن تنظيم القطاع العقاري والبناء السكني في المملكة، حيث قامت الوزارة بالعديد من المشاريع وقدمت العديد من الخدمات والمبادرات. ومن الملاحظ أن التقدم التقني كان له دور مهم في طريقة تقديم الخدمات، حيث أطلقت الوزارة منصات الكترونية وسهلت العديد من متطلبات الإسكان والعقار بواسطة تقديم خدماتها عبر الشبكة العنكبوتية.

   نشأت وزارة الإسكان بالسعودية بوابة إلكترونية أطلقت عليها إسم “بوابة إسكان” متخصصة بالدعم السكني، تهدف إلى تحديد عدد الأسر المستحقة للدعم وتحديد الأولى منها، وإيجاد أنواع مختلفة من الدعم السكني لتحقيق مرونة في تقديم الدعم بما يتناسب مع احتياجات الأسر السعودية. يأتي هذا الدعم على عدة صور منها على شكل قروض أو عقارات أو دعم مادي، يتم تقديم طلب الدعم السكني من خلال البوابة الإلكترونية الموجودة على موقع الوزارة عن طريق إنشاء حساب شخصي يحوي معلومات المُتقدم وأفراد أسرته مع الموافقة على جميع التعهدات والإقرارات المطلوبة وقراءة الشروط على موقع التسجيل، ويرتب المتقدمون في قوائم تُبنى على نظام يعتمد على نقاط، ترتبط بعدد أفراد الأسرة وإجمالي الدخل الشهري وسن المتقدم وعدد من الحالات الخاصة.

 ومن الشروط الواجب توفرها للحصول على الدعم من خلال بوابة وزارة الاسكان الالكترونية، نذكر: 

إقرأ أيضا:مجمع دبي ريزيدنس في منطقة دبي لاند
  • تقديم الطلب من أحد أفراد الأسرة.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • ألا يقل مقدم الطلب (إن كان زوجاً أو أباً) عن 25 سنة.
  • الإقامة في المملكة العربية السعودية.
  • ألا يكون مُقدم الطلب أو أحداً من أسرته مالكاَ لمسكن مناسب.
  • ألا يكون المتقدم أو أحد أفراد أسرته قد استفاد من برنامج دعم سكني حكومي أو خاص.
  • ألا يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك سكن مناسب. 

حيث يصدر الدعم على عدة أشكال وأنماط وأحد أهم البوابات الإلكترونية المنظمة لعملية السكن وتوزيع وتنظيم المشاريع هي برنامج سكني.

“برنامج سكني” على بوابة وزارة الاسكان الالكترونية

في شهر فبراير من عام 2017 أطلقت وزارة الإسكان برنامج أسمته (سكني)، وهو برنامج مخصص للمواطن السعودي هدفه تسهيل الحصول على حلول سكنية متنوعة، من شأنها رفع نسبة التملّك للأفراد المسجلين في قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية، ويتم إنشاء هذه الحلول بالتعاون مع القطاع الخاص.

“خدمات سكني” على بوابة وزارة الاسكان الالكترونية

  • يوفر برنامج سكني خيار البناء الذاتي لمن يملك قطعة أرض ويرغب بالبناء عليها، حيث يوفر البرنامج قرض عقاري مدعوم الأرباح بناء على الشروط والأحكام والية عمل وزارة الإسكان بشريطة عدم الحصول على دعم سكني سابق.
  • يمكن برنامج سكني المستفيد من تحويل قرضه العقاري القائم إلى قرض مدعوم الأرباح للمستفيدين المسجلين في قوائم الصندوق.
  • أضاف البرنامج أيضاً خيار الحصول على قرض عقاري مدعوم الأرباح لشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق.
  • يعطي برنامج سكني قروض سكنية خاصة للعسكريين في الخدمة (على رأس العمل)، وتغطي الخدمة أيضاً المتقدمين لدى وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية بتقديم قرض إضافي حسن يغطي ما نسبة 20 بالمئة من قيمة العقار، وبحد أقصى 140 ألف ريال سعودي.
  • عند الشراء من مشاريع وزارة الإسكان المقدر عددها 45 مشروع في مختلف أنحاء المملكة تقدم بوابة إسكان الدعم لسعر الوحدة السكنية الجاهزة وتوفر قرضاً عقارياً مدعوم الأرباح، وذلك عند الشراء عن طريق ممولين معتمدين.
  • توفير أراضي سكنية مدعومة (مجانية) حيث قامت الوزارة بتخصيص 75 ألف أرض سكنية متنوعة ومختلفة حسب المخططات المتوفرة لدى الوزارة في العديد من مناطق المملكة، تفرز الأراضي شهرياً وعبر منصة إسكان.

هذا مع وجود العديد من الخدمات الإلكترونية والعملية على موقع الوزارة أو عند زيارتها في مقراتها لدى جميع مناطق المملكة، وكذلك يمكن الحصول على العديد من الخدمات المميزة عند بيع وشراء مختلف أنواع العقارات على مواقع الإعلانات المبوبة مثل السوق المفتوح الذي يخدم أكثر من 19 دولة، وكان له الأثر الواضح على عمليات بيع وشراء مختلف أنواع العقارات.

إقرأ أيضا:مجمع ليلا في منطقة المرابع العربية 2
السابق
منطقة بيرين في محافظة الزرقاء
التالي
محافظة الأنبار في العراق