الكويت

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

خدمة تجديد البطاقة المدنية

تعد خدمة تجديد البطاقة المدنية في الكويت، وتحديداً لحاملي الجنسيات الأخرى، ممن يمتلكون إقامات سارية المفعول، واحدة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الهيئة العامة للمعلومات المدنية في جميع مدن ومحافظات الدولة، وهي تهدف للتسهيل على على جميع الراغبين من غير الكويتيين بتجديد بطاقاتهم المدنية من خلال شبكة الإنترنت، وتحديداً الموقع الرسمي للهيئة، دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقرها أو من مكاتبها الموجودة في الكويت، كما يعد هذا النوع من البطاقات مهم للغاية؛ فهي تحتوي على جميع البيانات الخاصة بحاملها، للتعرّف عليه في حال التعرّض إلى أي مشاكل، أو حتى للقيام بالمعاملات الرسمية.

طريقة تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

للوافدين، من غير حاملي الجنسية الكويتية، القدرة على تجديد بطاقاتهم المدنية أون لاين عبر موقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة، واختيار خدمة تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي.
  • إدخال الرقم المدني الخاص بالوافد في الخانة المخصصة لذلك، والرقم التسلسلي أيضاً، ثم الضغط على زر استمرار.
  • إدخال رقم الهاتف الخاص بالوافد في الخانة الخاصة له، والضغط على زر إرسال رمز التحقق، ليصله رسالة نصية بذلك.
  • إدخال رمز التحقق، الذي تم إرساله، كما هو، في الخانة المخصصة، ثم الضغط على زر التأكد من الرمز.
  • التأكد من رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني المدخلين، والقيام بتحميل الملفات المطلوبة من الوافد؛ مثل: الصورة الشخصية.
  • الضغط على تقديم الطلب وطباعته، وذلك من بعض التحقق من صحة كافة المعلومات التي سبق إدخالها.

كيفية دفع رسوم تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي

يشترط في تجديد البطاقات المدنية، سواء لغير الكويتي أو للمواطنين، دفع رسوم التجديد المطلوبة، لإتمام الطلب بإصدارها، ويمكن القيام بدفع هذه الرسوم المترتبة على ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • الضغط على زر الدفع للبطاقات المدنية، والانتقال إلى الصفحة الخاصة بذلك، من نفس الموقع الرسمي للهيئة العامة للمعلومات المدنية.
  • إدخال الرقم المدني لغير الكويتي في الخانة المخصصة، ثم الضغط على على خيار الاستعلام عن الرسوم.
  • بعض ظهور قيمة الرسوم المترتبة على طالب الخدمة، يجب الضغط على زر الدفع.
  • يتم الدفع باستخدام البطاقات الإئتمانية، وعليه يجب إدخال كافة البيانات المطلوب حولها في الخانة الظاهرة على الصفحة الخاصة بالدفع.

تجديد البطاقة المدنية لغير الكويتي عبر الهاتف

يمكن للوافدين إلى دولة الكويت، من غير حملة جنسيتها، تجديد البطاقة المدنية الخاصة بهم، والتي تهمهم في مختلف الأمور العملية، والحالات الطارئة التي يتعرضون لها، إضافة إلى تسيير أمور معاملاتهم والحصول على عدد كبير من الخدمات الإلكترونية في الدولة، ليس فقط عن طريق الموقع الرسمي والخدمة الإلكترونية المخصصة لهذه العملية، بل من خلال الهاتف؛ حيث خصصت وزارة الداخلية الكويتية رقم هاتف خاص لتجديد البطاقات المدنية لغير الكويتي وللمواطن أيضاً، وهو 889988، ويمكن من خلاله تجديد البطاقة دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الهيئة أو أحد مكاتبها أو استخدام الموقع الإلكتروني، وباتباع التعليمات والخطوات الصوتية.

خدمات الهيئة العامة للمعلومات المدنية

تقوم الهيئة المدنية للمعلومات المدنية في دولة الكويت بتقديم مجموعة كبير من الخدمات المهمة، للمواطنين والوافدين إلى الدولة، من المقيمين على أرضها وحملة الإقامات سارية المفعول، ونذكر من هذه الخدمات ما يلي:

  • خدمة الاستعلام عن البطاقة المدنية وتتبع الطلب الخاص بـ، بتجديد البطاقة، أو تعديلها، أو إصدارها، أو إصدار بدل فاقد أو بدل تالف.
  • خدمة الرد على استفسارات المواطنين والمقيمين الخاص بـ؛ رسوم تجديد البطاقة المدنية، وخدمة الحصول على بدل فاقد، أو خدمة تجديد البيانات، وجميعها تتطلب دفع الرسوم.
السابق
غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت
التالي
الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة