إسلاميات

تحديد موقع القبلة

تحديد موقع القبلة

القبلة 

القبلة هي وجهة المصلين عند الصلاة، وشرط من الشروط الأساسية لصحتها، وقبلة المسلمين هي الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وقديمًا بفترة مبكرة من الإسلام، بالتحديد قبل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- للمدينة المنورة كانت القبلة باتجاه بيت المقدس؛ ولهذا سميت القدس باسم أولى القبلتين، وتم تحويل القبلة بالسنة الثانية من الهجرة إلى الكعبة، فقال الله تعالى: {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} [البقرة: 144]، وتمت الإشارة لاتجاه القبلة بالمساجد ببناء المحراب، واستخدم علماء الفلك والرياضيات العديد من الأدوات والطرق التي يستطيعوا من خلالها تحديد اتجاه القبلة بكل سهولة؛ لكي يقوموا بتحديد القبلة بالأماكن والدول البعيدة عن الكعبة المشرفة بسهولة، ومن هؤلاء العلماء؛ البيروني، والخوارزمي.   

طرق تحديد موقع القبلة

الشمس

يمكن بسهولة تحديد موقع القبلة بالنهار من خلال الاستعانة بأشعة الشمس؛ وهذا من خلال معرفة اتجاه شروق وغروب الشمس؛ إذ يتم تحديد القبلة من خلال وقوف الشخص بمواجهة الشرق وبهذا تكون جهة الغرب من خلفه وعلى يساره تكون جهة الشمال، أما الجنوب فيكون على اليمين، وبالتالي تكون جهة الجنوب هي اتجاه القبلة، أو يمكن وضع باليمين جهة شروق الشمس؛ فتكون بهذا اتجاه القبلة من الخلف، وهذا يكون بالفترة بين الصباح الباكر وقبل الظهر، وتكون القبلة من جهة الأمام من وقت بعد الظهر إلى غروب الشمس.

إقرأ أيضا:أذكار الصباح مكتوبة

الظل

غالبًا ما تستخدم هذه الطريقة من قبل المسافرين قديمًا، ويتم تحديد القبلة بالظل عن طريق غرس عمود بالأرض، وبعدها يتم تحديد نهاية ظل العمود على الأرض من خلال رسم علامة بنهاية الظل، ثم يتم رسم دائرة محيطة بالعمود تمر بالعلامة التي تم رسمها، وبعدها يتم الانتظار لفترة قصيرة ليتم ملاحظة أن ظل العمود تحرك ويلامس الدائرة، وتكون العلامة باتجاه الغرب، أما نقطة التقاطع فتكون باتجاه الشرق. 

ظل الإنسان

تم ملاحظة أنه بوقت الظهيرة تتعامد الشمس مع الكعبة المشرفة؛ فإذا وقف أحد ما بهذا الوقت وقام بتحديد اتجاه ظله سوف يلاحظ أن اتجاه القبلة يكون عكس جهة الظل. 

النجوم

يتم بسهولة تحديد جهة الجنوب من خلال ملاحظة نجم القطب الشمالي المتميز بثبات موقعه، وبهذا يتم بسهولة تحديد اتجاه الشمال، وبهذا يتم بسهولة تحديد اتجاه القبلة. 

طرق أخرى لتحديد موقع القبلة

  • الاسطرلاب: يعد واحد من أهم أدوات الفلك القديمة التي أستخدمها المسلمين لمعرفة المواقيت، وساعدتهم بدورها في التعرف على اتجاه القبلة، ويرجع الفضل لاختراع الإسطرلاب إلى العالمة المسلمة مريم الاسطرلابية، والتي تم تسميته بالإسطرلاب تيمنًا باسمها، ووجد من الإسطرلاب العديد من الأحجام المختلفة؛ فوصل قطر الإسطرلاب إلى أكثر من متر، ويوجد منه أحجام صغيرة لكي يتم وضعها بالجيب. 
  • البوصلة: يمكن بسهولة استخدام البوصلة لتحديد الاتجاهات الأربعة، ولتحديد موقع القبلة يجب الوقوف بمكان فارغ إلى حدٍ ما، ولا يوجد به أجسام مصنوعة من الحديد حتى لا تتأثر الإبرة المغناطيسية الموجودة بالبوصلة بالحديد، ويفضل الوقوف باتجاه الشمس أو عكس عقارب الساعة، حيث سيتم ملاحظة أن الإبرة تحركت باتجاه الشمال باتجاه السهم المرسوم على البوصلة باتجاه الكعبة. 
  • التطبيقات والبرامج: انتشرت بالوقت الحالي العديد من المواقع الإلكترونية والبرامج والتطبيقات التي تساعد على تحديد موقع القبلة بسهولة؛ وتعمل عن طريق طلب التطبيق الإذن بالوصول للموقع الجغرافي بجهاز المستخدم، ثم يقوم التطبيق برسم خط مستقيم من موقع المستخدم على الخريطة وحتى مكة المكرمة، وبهذا يتم بسهولة تحديد القبلة، وتعتمد تلك البرامج على التقنيات العالية المميزة وباستخدام المعادلات الرياضية وخطوط العرض والطول لتحديد موقع القبلة بكل دقة. 

هاجر علي 25 عاماً، خريجة جامعة عين شمس تخصص الآثار الإسلامية لعام 2017، تعمل في كتابة المحتوى وكمترجمة باللغتين العربية والانجليزية لدى عدة شركات لأكثر من 6 سنوات. تفضل الكتابة بالعديد من المجالات مثل الاثار والسياحة والفنون كالرسم والتصميم والديكور، لأنها درست دبلومة شاملة عن التصميم الداخلي والديكور. ومن هواياتها المفضلة القراءة والبحث؛ فالقراءة تساعد على الإطلاع وتعلم كل جديد بمختلف المجالات، والإطلاع على الثقافات المختلفة، كما أنها تفضل تعلم اللغات.

السابق
طريقة حساب زكاة الفطر
التالي
الفرق بين الشفع والوتر