ترتيب المركبات العضوية حسب درجة الغليان

ما هي المركبات العضوية

ما هي المركبات العضوية

المركبات العضوية هي مركبات كيميائية تحتوي على عنصر الكربون كعنصر أساسي في تركيبتها، فيما عدا الكربيدات، والكربونات، وأكاسيد الكربون، وتتميز هذه المركبات بعدم تأينها؛ أي عدم ذوبانها في الماء، بالإضافة إلى عدم توصيلها للتيار الكهربائي، وذلك بسبب ارتباطها بروابط تساهمية تؤدي إلى التقليل من سرعة تفاعلها، كما أن هذه المركبات شديدة الحساسية للتغير الناتج في درجة الحرارة، أو العامل المساعد، وتتميز هذه المركبات بذوبانها في الكحول، والإيثر، والبنزين، كما تتشابه بعض المركبات العضوية في الصيغة الجزيئية، وتختلف عن بعضها البعض في الصيغة البنائية.

المركبات العضوية وغير العضوية

تختلف المركبات العضوية عن المركبات غير العضوية؛ إذ أن المركبات العضوية تحتوي على روابط كربون-هيدروجين، أما المركبات غير العضوية لا تحتوي على مثل هذه الروابط، بالإضافة إلى أن بعض المركبات العضوية تحتوي على سلاسل كربون من الممكن أن تكون ذات تركيب معدل عن طريق المجموعات الفعالة، وتسمى هذه المركبات بالمركبات الأليفاتية، والهيدروكربونات الأروماتية، وهي التي تحتوي على حلقة أو أكثر من حلقات البنزين.

السوق المفتوح

درجة الغليان للمركبات العضوية

درجة الغليان هي من أهم الثوابت الفيزيائية للمواد الكيميائية، وهي الدرجة التي يتساوى فيها ضغط البخار للمادة السائلة مع الضغط الجوي الواقع عامودياً على سطح السائل، حيث يكون السائل والبخار في حالة توازن ديناميكي، وتختلف درجة الغليان من مركب إلى آخر، ومن عنصر إلى آخر؛ على حسب ضغط البخار؛ حيث يكون منخفض في السوائل المتطايرة ذات الضغط البخاري العالي، ويرتفع في السوائل الأقل تقلباً من انخفاض ضغط البخار،  و يتم تحديد درجة الغليان للمركبات العضوية باستخدام جهاز تقطير بسيط، كما تختلف درجة غليان المركبات العضوية تبعاً لعدة عوامل، منها؛ نوع الروابط الهيدروجينية والتساهمية الموجودة في المركب، ودرجة الاستقطاب بين جزيئات المركب، بالإضافة إلى الكتلة الجزيئية لعناصر المركب العضوي، وتكون العلاقة بين درجة غليان المركبات العضوية وهذه العوامل علاقة طردية؛ حيث تزداد عدد ذرات الكربون، وترتفع درجة الغليان مع ازدياد العوامل السابقة، كما تتراوح درجة الغليان بين 5-250°. 

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  القدوة أهميتها ونماذج منها

تصنيف المركبات العضوية

على حسب نوع الروابط مع ذرة الكربون

  • مركبات عضوية مشبعة: تكون فيها جميع الروابط مع ذرة الكربون تساهمية أحادية، مثل الألكانات.
  • مركبات عضوية غير مشبعة: تكون فيها الروابط ثنائية، أو ثلاثية، إضافةً إلى الأحادية، مثل؛ الألكينات، والألكاينات.

على حسب أنواع العناصر المتواجدة فيها

  • الهيدروكربونات: تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين فقط، وهذه المركبات تشمل: ألكانات، وألكينات، وألكاينات، ومركبات أروماتية.
  • مشتقات الهيدروكربونات: تحتوي على عنصريّ الكربون والهيدروجين، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل: الأكسجين، والنيتروجين، وهذه المركبات هي: الكحولات، والايثرات، والهاليدات عضويّة، ، والكيتونات، والحموض العضويّة، والألديهيدات، والأسترات، والأميدات، والأمينات.

ترتيب المركبات العضوية وفقاً لدرجة الغليان

  • الأحماض العضوية (الأحماض الكربوكسيليّة): هي مركبات ذات قطبية عالية جداً؛ بسبب احتوائها على مجموعة أو أكثر من مجموعات الكربوكسيل القطبية، حيث تكون لكل مجموعة كربوكسيل رابطتين هيدروجينيتين، لذا فهي تحتاج إلى درجة غليان عالية لتقوم بتكسير الروابط بين جزيئاتها.
  • الكحولات: هي مركبات ذات قطبية عالية؛ وذلك لاحتوائها على مجموعة أو أكثر من الهيدروكسيل، بالإضافة إلى أنها تحتوي على رابطة هيدروجينية واحدة.
  • الألدهايدات والكيتونات: هي مركبات قطبية، وذلك لارتباط ذرة الكربون بذرة الأكسجين ذات السالبية الكهربائية العالية، وتتمكن الألدهايدات من تكوين روابط هيدروجينية لارتباط مجموعة الكربونيل فيها بذرة هيدروجين؛ لذا تكون درجة غليان الألدهيدات أعلى من درجات غليان الكيتونات. 
  • الأمينات الأولية والثانوية: هي مركبات قطبية تحتوي على درجة حموضة، بالإضافة إلى ترابط هيدروجيني.
  • الإيثرات: هي من المركبات القطبية الضعيفة مقارنةً بسابقاتها.
  • الأمينات الثالثية: هي أقل قطبية من الإيثرات.
  • هاليد الألكيل.
  • المركبات الهيدروكربونيّة: 
  • الألكانات: هي مركبات غير قطبية تترابط الجزيئات فيها بقوى لندن الضعيفة؛ لذلك تعتبر هي الأقل من حيث درجة الغليان.
  • الألكاينات غير المتفرعة: هي مركبات تزداد درجة غليانها بزيادة الكتلة الجزيئية.
  • الألكاينات المتفرعة: درجة غليانها أقل من الألكاينات غير المتفرعة، وذلك لأن زيادة التفرع يقلل من مساحة السطح، وبالتالي تقل قوى لندن فيها.
اقرأ أيضاً:  أفكار مشاريع لمادة الحاسب

مقالات مشابهة

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت

الطلب على وظائف للطلاب في الكويت

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

مكونات الدارة الكهربائية البسيطة

تعلم العزف على العود للمبتدئين في 7 خطوات

تعلم العزف على العود للمبتدئين في 7 خطوات

دور الأملاح في زيادة سرعة حدوث الصدأ

دور الأملاح في زيادة سرعة حدوث الصدأ

وسائل الإعلام والتواصل الحديثة

وسائل الإعلام والتواصل الحديثة

تعرف على أهم التخصصات الجامعية والعلوم

تعرف على أهم التخصصات الجامعية والعلوم

المناهج وطرق التدريس الحديثة

المناهج وطرق التدريس الحديثة