منوعات

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مفهوم الذكاء الاصطناعي

نعيش حاليًا طفرة في عالم الحواسب الآلية؛ حيث صار من الممكن أن تغطي بعض البرامج الحاجة إلى مهارات موجودة عند البشر، وأن تجيد نفس الأعمال التي يقومون بها، ومن أمثلة ذلك مَلكة تحصيل المعارف، أو القدرة على استخراج النتيجة من مجموعة مُعطيات، ولكن لصناعة تلك التطبيقات فإنّها تحتاج إلى عدد كبير من التقنيات الدقيقة، فمن الممكن استعمالها في الفحص الصحي، والتعرّف على الأصوات، وتعلّم القوانين، ويُمكن استخدامها في ملاعبة الأطفال، أو في المجال التكنولوجي مثل البحث على الشبكة العنكبوتية، أو فحص الصور.

تاريخ الذكاء الاصطناعي

ظهرت تلك التطبيقات في النصف الثاني من القرن الماضي، حيث حدثت تطورات عديدة في العلوم الطبية مثل الأعصاب، والعلوم الآلية فأصبح من الممكن تصنيع برامج تضاهي التفكير البشري، ولا يُمكن إغفال دور جون مكارثي، وهربرت سيمون وغيرهما من الأسماء التي كان لها دور كبير في تطوير الآلات الاصطناعية، ومع التسعينات بدأت إمكانيات الذكاء الاصطناعي تتضاعف حتى بات من الممكن الآن أداء مهام إدخال المعلومات وتعلّم اللغات، والاكتشاف العلمي.

أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيق Ada

يُستخدم هذا التطبيق للفحص الصحي؛ حيث يُمكن أن تخبره بما تحسّ به من آلام ويُسدي إليك النصائح الطبية المناسبة، فهو أشبه بطبيب يسألك بعض الأسئلة فتقوم بالرد عليه، وفي ذاكرة التطبيق مجموعة هائلة من الاحتمالات لحالتك، ويطابق بين أسئلتك وبين التشخيص والعلاج المناسب، ولا يقتصر الأمر على الأمراض الشائعة فقط، ولكن يشمل بعض الأمراض نادرة الحدوث حيث طُوِّر هذا التطبيق بواسطة مجموعة من كبار الأطباء حول العالم.

إقرأ أيضا:الانضباط المدرسي

تطبيق Deep Art Effects

يتمكن هذا التطبيق من أن يجعل صورتك العادية أشبه بلوحة فنية لكبار الرسام، وذلك عبر مجموعة من خوارزميات المعرفة الآلية، فإذا أردت أن تُحوّل صورتك إلى لوحة من تصميم دا فينشي أو فان جوخ فالتطبيق يمتلك ذاكرة عن أعمال هؤلاء الرسامين، ويتمكّن من محاكاة الصورة لطبيعة لوحاتهم، ولا تنتقل تلك الصور إلى أشخاص أو برامج أخرى، فبإمكانك حصر البيانات على استخدامك الشخصي لتتمتع بالخصوصية.

تطبيق Lyra Virtual Assistant

يتميّز هذا التطبيق بقدرته على تحديد الموقع، والإحاطة بالأحوال الجوية، وتحويل الجمل من لغة إلى لغة أخرى، بالإضافة إلى التحكم في الهواتف عبر إصدار الأوامر، ويُسهل على المستخدمين الوصول إلى جهات الاتصال، والبحث عبر الشبكة العنكبوتية.

تطبيق Microsoft Cortana ‏

يتمتع هذا التطبيق بمجموعة من المهارات؛ حيث يستطيع أن ينطق بالتعليمات إلى الهاتف أو الكمبيوتر، فيصل إلى البيانات، والصور، ومقاطع الفيديوهات، وإرسال إيميلات، أو البحث عن معلومات، بالإضافة إلى معرفته بالطرق فيُمكن أن يقدم لك النصائح أثناء قيادة السيارة.

روبوت صوفيا

عندما ظهر ذلك التطبيق كان أشبه بالمعجزة؛ حيث إن الروبوت صوفيا تمتلك شكل أنثى لها نفس سمات الإنسان العادي، وتمتلك جنسية سعودية، وتستطيع أن تعبّر عن حالتها المزاجية سواء كانت سعيدة أو حزينة، مع الرد على الأسئلة، وفي بعض الأحيان تقوم بإضفاء جوّ من المرح حيث تمتاز بحس ساخر.

إقرأ أيضا:أفضل طرق التسويق

تطبيق Brain fm

يوفر هذا التطبيق للمستخدمين مختارات موسيقية تمنح الإنسان القدرة على التركيز أو الهدوء إذا كان محتاجًا للاسترخاء.

إقرأ أيضا:باناسونيك الشرق الأوسط

تطبيق Gladiabots

يعتبر هذا التطبيق ترفيهيًا حيث تقوم مجموعة من الروبوتات بالمنافسة مع بعضها تبعًا لما تُنظّمه لهم من برمجيات، فالأمر يقتصر على تحديد طبيعة البيئة التي يتنافسون فيها، ومدى قدرة الروبوتات على التكيّف مع تلك الظروف.

تطبيق Rovers

تستخدم وكالة ناسا هذا التطبيق بحيث يتميز التطبيق بقدرته على أن يعيش على كواكب غير كوكب الأرض، فأصبح التطبيق قادرًا على أن يتعرّف على معالم كوكب المريخ بشكل دقيق، ومن خلاله يمكن القطع بقدرة الكائنات البشرية على أن تحيا على كوكب غير الأرض أم لا

مُدوّن ومترجم مصري، تخرج في كلية اللغات والترجمة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الأزهر عام 2020. بدأ الكتابة بشكل احترافي مطلع عام 2017 في جريدة الدستور المصرية، حيث كتب الكثير من المقالات الأدبية والفنية، بالإضافة إلى نشر بعض الأشعار والقصص بالجريدة، ومن ثمّ انتقل للكتابة بمجلة فنون التابعة لوزارة الثقافة المصرية حيث اشتملت هذه التجربة على تدوين بعض مقالات الرأي حول الشأن الثقافي بجانب مشروع المقالات التحليلية لأعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ. خاض العديد من تجارب التدوين بالمواقع الإلكترونية، كان أهمها كتابة مئات المقالات لموقع السوق المفتوح الذي يُعد واحدًا من أبرز مواقع التسويق بالوطن العربي، بالإضافة إلى كتابة مقالات متنوعة تخص عالم المرأة بموقع "مجلة رقيقة"، كما أُسندت إليه مهمة الإشراف على مقالات القسم الإسلامي بموقع "معلومات". لم يكتفِ فقط بالعمل في مجال الكتابة، ولكن اشتغل خلال جائحة كورونا عبر مؤتمرات الفيديو ويب بالتدريس وإعداد المناهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

السابق
الفرق بين الوكالة الخاصة والوكالة العامة
التالي
طرق بسيطة لتوفير المال في شركتك الصغيرة