تعرف على الخوارزمي وأعماله المعروفة

تعرف على الخوارزمي وأعماله المعروفة
التصنيف: شخصيات ومشاهير

محمد بن موسى الخوارزمي ولد عام 164 هجري/781 ميلادي، وهو عالم مسلم يعود أصله لمنطقة خوارزم التي تسمى حالياً “خيوا”، والموجودة في أوزبكستان، وتقع إلى الجنوب من بحر آرال في قارّة آسيا الوسطى، وبعد ذلك انتقل مع عائلته إلى العاصمة بغداد، وعاش في الدولة العباسية أثناء خلافة المأمون، واشتهر الخوارزمي بإنجازاته الرياضية، وهو من أوائل العلماء المسلمين في الرياضيات، وكان لأعماله دور بارز في تقدّم الرياضيات في عصره، كما كان للخوارزمي العديد من الإنجازات التي كان لها دور مهم في بناء العصر الحديث الموجود الآن، وكان أول وأهم مؤلفات العالم الخوارزمي والذي يختص في علم الجبر كتاب “المختصر في حساب الجبر والمقابلة”، وفي عام 850 توفي العالم الخوارزمي عن عمر يناهز 80 عام.

يتحدث المقال عن الخوارزمي وأعماله المعروفة، ويشمل:

  • من هو الخوارزمي، وميلاده، وجنسيته، وكنيته، ولقبه، وديانته.
  • حياة الخوارزمي، ووفاته.
  • إسهامات واختراعات الخوارزمي في الرياضيات وعلم الجبر، وعلم الجغرافيا، وعلم الفلك.
  • أعمال الخوارزمي البارزة.
  • حقائق عن الخوارزمي.
  • كتب الخوارزمي ومؤلفاته.

من هو الخوارزمي؟

هو محمد بن موسى الخوارزمي (بالإنجليزيّة: Muhammad ibn Musa al-Khwarizmi)؛ يعود أصله لمنطقة خوارزم التي تسمى حالياً “خيوا” والموجودة في أوزبكستان، وتقع إلى الجنوب من بحر آرال في قارّة آسيا الوسطى، وبعد ذلك انتقل مع عائلته إلى العاصمة بغداد، وعاش في الدولة العباسية أثناء خلافة المأمون الذي قام بتأسيس مكتبة علمية أطلق عليها اسم “خزانة المحكمة” عام 832، وكان الهدف من تأسيسها الاستفادة من علوم علماء اليونان السابقين ومعرفتهم وتراثهم، وتولّى الخوارزمي منصب مهم في خزانة المحكمة في الفترة بين 813 – 833، وكان شديد العطاء في عصر المأمون، ففي هذه الفترة انغمس الخوارزمي في العلوم والآداب، بالإضافة إلى تعرّفه على الأعمال الهندية واليونانية، وقام أيضاً بإجراء العديد من الدراسات في علم الرياضيات وعلوم الفلك، وقدّم أعمال مشهورة في المثلثات والجبر والخرائط، واشتهر عنه في لغات أخرى كلمة “Algebra” التي تدل على علم الجبر، بالإضافة إلى كلمة “Algorithm” التي تعني خوارزميّة، ويمكن القول بأنّ حياة الخوارزمي كان حياة مليئة بالعطاء والمثابرة والعمل المجتهد.

اشتهر الخوارزمي بإنجازاته الرياضية، وهو من أوائل العلماء المسلمين في الرياضيات، وكان لأعماله دور بارز في تقدّم الرياضيات في عصره، وكسب ثقة الخليفة المأمون بعد رسم الأرض بمشاركة سبعين جغرافياً، وبسببه دخلت كلمة الصفر والجبر إلى اللغات اللاتينية، وكان الخليفة المأمون يعتمد على الخوارزمي في جمع الكتب اليونانية وترجمتها، والخوارزمي استفاد من الكتب الموجودة في خزانة المأمون ودرس الجغرافيا والفلك والتاريخ والرياضيات، بالإضافة إلى معرفته في العلوم اليونانية والهندية، وقام بنشر جميع أعماله باللغة العربية، لأنها كانت سائدة في تلك الأيام.

ميلاد الخوارزمي

يقال أنّ الخوارزمي ولد عام 164 هجري/781 ميلادي.

جنسية الخوارزمي

جنسية الخوارزمي بناءً على العصر الحديث هو من مواليد قرية خيوا؛ أي أنّ جنسيته أوزبكستاني، ولكنّه لم يكبر على هذه الأرض بل نشأ وترعرع في بغداد بالعراق في قرية قُطْربُلّ.

كنية الخوارزمي

كان الخوارزمي يُكنى بأبي عبد الله أو أبي جعفر.

لقب الخوارزمي

لقب الخوارزمي نسبة لمدينة خوارزم التي يعود أصله إليها وولد فيها، والعالم الطبري كان يلقب الخوارزمي في تاريخه بلقب “القطربلي”، والذي يرجع إلى قرية قُطْربُلّ الموجودة ضمن نواحي بغداد.

الديانة

يوجد مقولة تدل على أنّ الخوارزمي كان يتبع الديانة الزرادشتية القديمة فهو إيراني الأصل، لكنّ مع المقدمّة التقية وهي البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” التي بدأ فيها كتابه “الجبر والمقابلة”؛ تدل على أنّه مسلم، وفي إصدار الموسوعة البريطانية العام ذُكر أنّ الخوارزمي عالم مسلم.

اقرأ أيضاً:  مخترع الكهرباء اسمه وحياته وانجازاته

حياة الخوارزمي

كانت حياة الخوارزمي مليئة بالإنجازات المهمة، وفيما يلي بعض الإجابات التي تخصّ حياته.

الإقامة

انتقلت عائلة الخوارزمي برفقته للعيش في بغداد عاصمة العراق؛ حيث نشأ وترعرع في الدولة العباسية.

مهنة الخوارزمي

كان الخوارزمي عالم مسلم في الرياضيات والفلك والجغرافيا، وله العديد من المؤلفات.

لغات الخوارزمي

كان الخوارزمي يتحدث اللغتين العربية والفارسية.

مجال عمله

قدّم الخوارزمي أعمال شديدة الأهميّة كان منها المنفعة للأجيال التي جاءت بعده، وكانت أعماله عديدة وفي مختلف المجالات، مثل: الرياضيات، والجبر، والفلك، وعلم المثلثات، والجغرافيا، ورسم الخرائط، بالإضافة إلى أنّه كان مُطلع على العلوم الهندية واليونانية.

إسهامات الخوارزمي

كان للخوارزمي العديد من الإنجازات التي كان لها دور مهم في بناء العصر الحديث الموجود الآن، وفيما يلي بيان لإنجازاته في العلوم والمجالات المختلفة:

الرياضيات وعلم الجبر

كان للعالم المشهور الخوارزمي فضل كبير في بناء العصر الحديث وتطوّره، فهو استفاد من ترجمة الكتب والأطروحات في لغات عديدة عندما عمل في الحكمة وهو شاب، وقدم للعالم علم جديد أطلق عليه اسم علم الجبر عندما قام بإعداد أطروحة حساب الجبر، وفيما يلي بيان لاختراعات الخوارزمي في الرياضيات وعلم الجبر.

اختراعات الخوارزمي في الرياضيات وعلم الجبر

  • أول من اخترع مفهوم اللوغاريتمات (بالإنجليزيّة: Algorithm) أو ما يطلق عليها الخوارزميات، والمقصود بها العلم الذي يقوم بحل المسائل المتنوّعة والمعقّدة، والتي كان لها مكانة هامّة في علم الرياضيات وعلم الحاسوب، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، وهذا كان سبباً في إطلاق لقب “أبي الحاسوب” على الخوارزمي، ولا يزال يتم استخدامه لغاية الآن، والبعض قام بإعطائه لقب “جد علم الكمبيوتر”.
  • قام بتعريف الأرقام العربيّة “الأرقام الهنديّة” للحضارة الغربيّة واستعمالهم لتسعة أرقام، وهو من قام باختراع رقم الصفر الذي كان سبباً في تغيير مفهوم الأعداد بشكل جذري.
  • قام بتطوير أسلوب حل المعادلات التربيعيّة “المعادلات من الدرجة الثانية” بطريقة منطقيّة وهندسيّة مبتكرة.
  • قام بتقديم جداول تحتوي على النسب مثلثيّة الجيب، وجيب التمام لزوايا المثلثات المختلفة والتي ساعدت في تكوين معامل الظل فيما بعد، وبعد ذلك في القرن الثاني عشر الميلادي تمّت ترجمتها إلى اللغة اللاتينيّة.
  • فيما يخصّ المقاطع المخروطيّة فالعالم المسلم الخوارزمي قام بإتقان التمثيل الهندسي لها، والذي مهد له الطريق للتوصل إلى مفهوم غلى التفاضل.

من اختراعات وإنجازات الخوارزمي العديدة في مجال علم الجبر ما يلي:

  • قام بتأليف عدّة أطروحات في علم الجبر من أبرزها وأهمّها وأوسعها شهرةً بين جميع أعماله أطروحة “حساب الجبر والمقابلة”، والتي فيها كان بداية تعريف العالم أجمع على علم الجبر والمقصود من كلمة “الجبر”، وهي كانت أول أطروحة بالعالم أجمع تخصّ علم الجبر يتم تأليفها، وتُرجم هذا الكتاب لاحقاً إلى اللغة اللاتينيّة في القرن الثاني عشر الميلادي، وكان هذا الكتاب يتحدّث عن المواضيع الآتية:
    • تعريف علم الجبر.
    • أهميّة علم الجبر وقواعده.
    • استخدامات علم الجبر العديدة والمتنوّعة.
    • كيفيّة استخدام علم الجبر في حل المشاكل المتنوّعة المتعلّقة في قضية الميراث بناءً على تعاليم الشريعة الإسلاميّة.
    • يحتوي على المئات من أمثلة حل المعادلات التربيعيّة.
    • يحتوي على طرق لتقسيم قطع الأراضي.
    • يشتمل الكتاب على آثار من أعمال الرياضيات التي يعود أصلها للبابليين عن طريق الأطروحات العبريّة والهلنستيّة والهندوسيّة.

الجغرافيا

قام العالم الخوارزمي بالمساهمة في علم الجغرافيا عن طريق العديد من الإنجازات، وفيما يلي أهمّها.

اختراعات الخوارزمي في الجغرافيا

  • قام بإعادة تنظيم وتصحيح الأبحاث التي قام بها الجغرافي بطليموس في علم الجغرافيا بناءً واعتمادًا على أبحاثه الخاصّة واكتشافاته، وألف كتاب يجمع أبحاث الجغرافي بطليموس وسمّاه “صراط الأرض”، ولسوء الحظ لم يتم حفظ الخرائط الأصليّة، وتمكّن الخبراء والباحثين من استعادة محتوى الخرائط عن طريق الاستعانة والرجوع لملخّصات الخوارزمي لأنّه قام بإضافة الكثير من التعديلات والتحسينات الجغرافيّة لمعلومات الجغرافي بطليموس، وصحّح المعلومات المغلوطة عن طريق أبحاثه ودراساته العديدة التي قام بها.
  • قام الخوارزمي بالإشراف على سبعين جغرافياً في مشروع كان هدفه رسم أول خريطة الأرض كما كان شكلها حينها، وبعدها انتقلت أعماله إلى البلاد الأوروبيّة بعد ترجمتها، وكان لها الآثار الكبيرة التي أدت لتطور الحضارة والعلوم في حياة دول الغرب.
  • شارك في حساب خطوط الطول ودوائر العرض للكرة الأرضيّة.
  • قام بتأليف كتاب في مجال الجغرافيا سمّاه “صورة الأرض”، وكان قد انتهى من تأليفه في عام 833م، وهذا الكتاب نسخة منقّحة وكاملة عن كتاب الجغرافيا للجغرافي بطليموس، ويتألف هذا العمل من قائمة تحتوي 2402 إحداث لمدن ومعالم جغرافيّة، ولا يوجد من هذا الكتاب سوى نسخة واحدة موجودة ومحفوظة في مكتبة جامعة “ستراسبورغ”، وترجمة هذا الكتاب اللاتينيّة محفوظة في المكتبة الوطنيّة في مدينة مدريد، والعنوان الكامل لهذا الكتاب هو “صورة الأرض من المدن والجبال والبحار والجزائر والأنهار”، والجغرافي “هانس فون” من قام بتصحيح الكتاب ونسخه والعناية به.
اقرأ أيضاً:  من هو الزمخشري

علم الفلك

قام العالم الخوارزمي بالمساهمة في علم الفلك عن طريق العديد من الإنجازات، وفيما يلي بيان لها.

اختراعات الخوارزمي في علم الفلك

  • عمل الخوارزمي على الحساب الدقيق والصحيح للشمس، والقمر، وبقية الكواكب.
  • ساهم اختراع الخوارزمي للآلة الرباعية في تحديد الوقت عن طريق تحديد مكان الشمس والأقمار، وكانت هذه الآلة في ذلك الوقت ثاني أكثر آلة وأداة فلكية مستخدمة حينها.
  • ساهم في كتاب التقويم السنوي.
  • كان له العديد من الأعمال التي تخصّ علم الفلك المروي، بالإضافة إلى مساهمته في حساب الخسوف والكسوف لكوكب القمر ورؤيته.
  • قام بتأليف كتاب “زيج السند هند” (بالإنجليزيّة: Zij al – sindhind) الذي يختص بعلم الفلك بالمشاركة مع علماء آخرين بالفلك، ويتألف هذا العمل من 37 فصلاً حول حسابات التقويم والحسابات الفلكيّة، بالإضافة إلى 116 جدول يتعلّق بالتقويم السنوي، ويحتوي الكتاب أيضاً على جداول لحركات الشمس المختلفة، وحركات القمر وخمسة كواكب كانت معروفة في ذلك الزمان، وهذا العمل كان نقطة تحوّل في علم الفلك الإسلامي، وحتى الآن يعتمد علماء الفلك المسلمين على منهج بحث أولي عن طريق ترجمة أعمال الآخرين والاستفادة من المعلومات التي تمّ اكتشافها بالفعل، فعمل الخوارزمي كان بداية طريقة غير تقليديّة في الحسابات والدراسات والأبحاث.
  • كتب الجداول الفلكيّة من خلال استعانته بالمصادر والمراجع الهندوسيّة واللاتينيّة، وهذه الجداول اشتملت على كيفية استخدام دائرة نصف قطرها مساوٍ لِـ 150 وحدة، وجداول الجيب، وتمّت ترجمة هذه الجداول للغة اللاتينيّة.
  • قام الخوارزمي بالكتابة عن الأبراج الفلكيّة التي تخصّ أشخاص مهمّين وبارزين في ذلك الوقت.
  • قام بعمل عدّة تحسينات على نظرية الساعات الشمسيّة وبنائها، بالإضافة إلى وضعه جداول تساعد في إنجاز حسابات معيّنة في وقت مختصر، وكانت الساعات الشمسيّة التي تخصّ الخوارزمي عالميّة ويُمكن استخدامها في أي مكان على سطح الأرض، وفي ذلك الوقت بدأ العمل بالساعات الشمسيّة في داخل المساجد لتسهيل تحديد أوقات الصلوات الخمس.
  • قام باختراع آلة “مربع الظل” في القرن التاسع الميلادي في بغداد، وكانت وظيفتها تقوم على تحديد كل من الارتفاع الخطي لأي جسم والرصد الزاوي له.
  • عمل الخوارزمي على عدّة تحسينات مهمّة في نظرية بناء المزولات المتوارثة عن الحضارة الإغريقيّة والهنديّة، وقام بإعداد جداول لهذه الآلات هدفها اختصار الوقت الذي يلزم لإجراء حسابات معيّنة.
  • اختراع أداة الربع المجيب في القرن التاسع الميلادي، والتي كانت تستعمل في الحسابات الفلكيّة، وهي أداة عالميّة رياضيّة مبتكرة أطلق عليها اسم “الربعية القديمة” في القرن الثالث عشر الميلادي، ومن الممكن استخدام هذه الأداة في أي دائرة عرض على سطح الأرض بأي وقت من السنة ليتم تحديد الوقت، وكانت هذه ثاني أكثر أداة فلكية يتم استخدامها في شكل كبير بعد أداة الأسطرلاب خلال فترة العصور الوسطى، وكانت أيضاً تستخدم في تحديد أوقات الصلاة بدقة.
  • اختراع أول أداة تسمى أداة الربع الحراري في بغداد من أجل تحديد دائرة العرض، وبعدها قام بتطوير الربعيات.
  • كان الخوارزمي يراقب الشمس والنجوم من أجل تحديد الوقت وبالأخص أوقات الصلاة.
اقرأ أيضاً:  كيف مات كمال أتاتورك

وفاة الخوارزمي

في عام 850م توفي العالم الخوارزمي عن عمر يناهز 80 عاماً في العراق بعد مسيرة طويلة بالعلم والعطاء والإنجازات التي كان لها الفضل على الكثير من الأجيال لغاية اليوم.

أعمال الخوارزمي البارزة

للعالم الخوارزمي العديد من الأعمال البارزة والهامّة في مختلف العلوم والمجالات، فهو أبدع في علوم الرياضيات، وعلم الفلك، وعلم الجغرافيا، ومن أهم أعماله ما يلي:

  • تصحيح خرائط الجغرافي بطليموس.
  • دخوله في مشروع رسم خريطة الكرة الأرضيّة.
  • مساهمته في كتابة التقويم السنوي.
  • حساب الكسوف والخسوف لكوكب القمر.
  • تحديد أوقات الصلوات عن طريق بناء الساعة الشمسيّة التي تمّ والوقت بشكل عام.
  • قام بوضع العديد من المؤلفات الهامّة والتي لا تزال تُستخدم في يومنا الحاضر.

حقائق عن الخوارزمي

يعتبر العالم الخوارزمي مؤسس علم الجبر، وهذا اللقب يتقاسمه مع ديوفانتوس في القرن الثاني عشر الميلادي، ولا تزال كتب الخوارزمي واستنتاجاته محط أنظار العلماء لغاية يومنا هذا، فعلم الرياضيات لدينا تشكّل من العالم الخوارزمي، وذلك لأنّ كتابه “حساب الجبر والمقابلة” قام بتغطية جميع ما يتعلّق بالمعادلات الخطيّة والتربيعيّة، وهو صاحب الفضل في إدخال النظام العددي الذي يتم استخدامه حاليّاً بدلاً من النظام الروماني القديم، وهو من أدخل علم الجبر في الرياضيات في الدول الأوروبيّة، ويوجد في مصطلحات علم الجبر النسخة اللاتينيّة من اسم الخوارزمي واسم أشهر كتبه تيمّناً به.

من العلماء الذين تأثروا بمدرسة الخوارزمي العالم الفلكي الفرغاني تركي الأصل، صاحب كتاب “جوامع علم النجوم والحركات السماويّة”، ومن أهم إنجازاته تحديد قطر الأرض وهو يساوي 6.5 ميل، وبعدها تحديد قطر بعض الكواكب المعروفة في ذلك الوقت، وتوفي في عام 861 هجري.

كتبه ومؤلفاته

  • كتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة؛ وهو أول وأهم مؤلفات العالم الخوارزمي والذي يختص في علم الجبر، وهو أول حل منهجي للمعادلات الخطيّة والتربيعيّة باستعمال طريقة “إكمال المربع”، وفيه كشف لجميع العالم وتعريفه بوجود علم الجبر.
  • كتاب صورة الأرض الذي قدّم فيه الخوارزمي الإحداثيّات الخاصّة بالمواقع الموجودة الآن في العالم، وهذا كان بمساعدة ما توصّل إليه الجغرافي بطليموس في علم الجغرافيا، وأضاف الخوارزمي التحسينات والتعديلات على هذه المعلومات، والتي كانت تخص طول البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى المواقع الخاصّة ببعض المدن في قارتيّ أفريقيا وآسيا.
  • قدّم العالم الخوارزمي في القرن الثاني عشر الميلادي نظام الأرقام العربيّة والحسابات المرتبطة بها للعالم الغربي، وهذه الأعمال جميعها حُفظت في كتاب باللغة اللاتينيّة يقدم مفهوم كلمة “اللوغاريتم” واسمه “Algoritmi de numero Indorum”.
  • كتاب الجداول الفلكيّة في السند والهند المختص في علم الفلك، وفيه جداول توضّح حركة الشمس والقمر والكواكب التي كانت تُعرف في ذلك الوقت، ويتكون من 37 فصلاً فيه شرح الحسابات التقويميّة والفلكيّة، ويحتوي على 116 جدول عن البيانات التنجيميّة والتقويميّة والفلكيّة.
  • كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي.
  • كتاب تقويم البلدان.
  • كتاب رسم الربع المعمور.
  • كتاب العمل بالأسطرلاب.

فيديو عن الخوارزمي

مقالات مشابهة

معلومات عن غسان كنفاني

معلومات عن غسان كنفاني

معلومات عن الملك فاروق

معلومات عن الملك فاروق

أذكى شخص في العالم وليام جيمس سيديس

أذكى شخص في العالم وليام جيمس سيديس

من هو الزمخشري

من هو الزمخشري

من هو ابو جهل

من هو ابو جهل

قصة الزير سالم

قصة الزير سالم

من هو خير الدين بربروس؟

من هو خير الدين بربروس؟