تعرف على كيفية تنظيف وتلميع الفضة

تعرف على كيفية تنظيف وتلميع الفضة

الفضة

تُعرف الفضة بأنها واحدة من العناصر الكيميائية التي تقوم بإيصال التيار الكهربائي، وهي من المعادن الثمينة، والتي تتعدد استخداماتها، إما في المجوهرات، أو الزخارف، أو العملات المعدنية، وهي تمتاز بلونها الأبيض اللامع، والمرونة، ومقاومتها للصدأ، ومع هذه المميزات؛ إلا أنها تتعرض لفقدان لمعانها مع مرور الوقت نتيجة التأكسد، بالإضافة إلى تعرضها للمواد الكيميائية، وللهواء المحيط.

أفضل طرق تنظيف الفضة

صودا الخبز والماء

يمكن عمل مزيج من صودا الخبز والماء واستخدام قطعة قماش نظيفة مع كمية بحجم حبة البازلاء على الفضة. ويمكن استخدام فرشاة الأسنان مع كمية أكبر من المزيج والماء لتنظيف الفضة التي يوجد فيها رسومات ونقوش، وبعد ذلك ينبغي تنظيفها بالماء الدافئ وتجفيفها بقطعة قماش نظيفة. ويمكن استخدام معاجين الأسنان التي تعتبر من المنتجات المنزلية التي تساعد على تنظيف الفضة بشكل جيد والتي يمكن أن تكون بديلاً جيدًا عن منظفات الفضة التجارية، ولكن أصبح من الصعب الحصول على معاجين الأسنان التي لا تسبب تلف الفضة. 

زيت الزيتون وعصير الليمون

يتم مزج نصف كوب من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في وعاء كبير يكفي لتحريك المزيج، ثم غمس قطعة من القماش في المزيج وتلميع قطعة الفضة بشكل جيد وشطفها بالماء الدافئ وتجفيفها جيداً.

إعلان السوق المفتوح

صودا الخبز

 يمكن استخدام هذا المنظف لإزالة الأكسدة صعبة الإزالة، إذ يتم نقع قطعة الفضة في محلول مكون من 1/2 كوب من الخل الأبيض، وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم غسلها بالماء الدافىء، وتنشيفها بقطعة قماش نظيفة.

ورق القصدير

يمكن الاستفادة من التفاعل الكيميائي البسيط لتنظيف الفضة، إذ نحتاج إلى صودا الخبز والملح وورق الألمنيوم، نقوم بفرد ورق الألمنيوم في حوض مغسلة المطبخ، ونضع قطعة الفضة على رأس رقائق الألومنيوم، ثم نصب الماء المغلي على القطع حتى يتم تغطيتها وإضافة صودا الخبز والملح، وتحريك المزيج للسماح بإذابة الصودا، عندها سيتسرب التأكسد من قطعة الفضية إلى رقائق الألومنيوم، وتحتاج هذه العملية حوالي 5-10 دقائق، وينبغي استخدام ملقط الأكل لاستخراجها، ويفضل عدم استخدام القفازات المطاطية التي تحتوي على كبريت، ويستحسن شطفها بالماء، وتركها حتى تجف على قطعة قماش نظيفة.

اقرأ أيضاً:  اسعار العطور العالمية في السودان

المنظفات الصناعية

 يوجد منظفات صناعية مخصصة لتنظيف الفضة بشكل جيد، ويمكن استخدامها من خلال وضع بضع نقاط من الملمع على قطعة إسفنج ويفضل أن تكون مصنوعة من السليلوز، وفرك قطعة الفضة ذهاباً وإياباً، وينبغي عدم فركها بشكل دائري.

فحم الكوك

يشتمل فحم الكوك على الأحماض القادرة على إزالة الصبغات، ويُستعمل في إزالة الأصباغ عن الفضة، حيث تُنقع فيه لبعض دقائق، ويبدأ في شطفها بالماء وتنشيفها بقطعة قماش جافة.

الكاتشب 

يُستخدم الكاتشب لاسترجاع البريق اللامع للفضة، حيث يُفرغ القليل من الكاتشب على منشفة مصنوعة من الورق، ثم يبدأ في فرك المنطقة المشوهة، ويبقى الكاتشب على الفضة لمدة تصل إلى ربع ساعة، وإذا كانت الأصباغ مستعصية، فيمكن فرك الفضة بقطعة من القماش، وتستعمل فرش الأسنان من أجل تنظيف أواني وقوالب الفضة الكبيرة خصوصًا إذا كانت تحتوي على بعض الحواف الجانبية.

قشر الموز

يتميز قشر الموز بقدرته المذهلة على تنظيف المجوهرات بشكل عام، والفضة بصورة خاصة، ولكنه يتناسب مع القطع الفضية إذا كانت صغيرة الحجم فقط، حيث يضع المستخدم كمية من الماء مع بعض قشور الموز في خلاط الكهرباء، ويحصل على عجينة، ليبدأ في توزيعها باستخدام الفرشاة أو قطعة من القماش.

الأمونيا 

يتم إضافة الأمونيا مع كوبين من الماء الفاتر لتنظيف بعض الإكسسوارات المصنوعة من الفضة بجانب السكاكين الفضية، وتصل مدة نقع الفضة بالمحلول إلى 10 دقائق، وبعدها يُنشف المستخدم الفضة بمنشفة تتسم بالنعومة، ثم يمسحها بقماش من القطن حتى يكون الجزء الخارجي لامعًا، ولكن يحظر تنظيف قطع الفضة الثمينة أو الأثرية بالأمونيا.

كيفية تلميع الفضة

معجون تلميع الفضة

يمكن استعمال هذه الطريقة في تلميع الفضة العتيقة، أو التي تحتوي على مجموعة من التفاصيل التي تؤدي إلى التصاق التربة بها بشكل سهل، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من معجون تلميع الفضة أو معجون الأسنان العادي على اسفنجة ومسح قطع الفضة به، ثم وضع كمية بسيطة من هذا المعجون على قطعة قماش ناعمة ومسح القطع الفضية في اتجاه واحد، وفي هذه الحالة يجب تجنب الحركات الدائرية؛ إذ إنها تساعد على تجريح الفضة، وبعد الانتهاء من ذلك يتم تمرير القطعة تحت الماء للتخلص من كافة المعجون، وتجفيفها بقطعة قماش.

اقرأ أيضاً:  عطر مضاوي

الخل

يعد الخل واحداً من المواد المتواجدة في المنازل بشكل دائم، ويستخدم في تنظيف وتطهير مجموعة من الأدوات، بالإضافة إلى دوره في تلميع الفضة وإعادة البريق إليها، ويكون ذلك من خلال وضع كمية مناسبة من الخل في وعاء متوسط الحجم، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الصودا، ويتم نقع المواد فيه لمدة ساعتين على الأقل، ثم شطفها بالماء النظيف وتجفيفها جيداً.

كريم الترتار

يعد واحداً من الأحماض الطبيعية التي تستعمل بشكل كبير في تلميع الفضة القديمة، وهو من الكريمات الخاصة بالطبخ، والتي تستخرج من العتب، ويتواجد في قسم التوابل أو لدى العطار، ويتم استعماله من خلال مزج ملعقة صغيرة منه مع كوب ماء في وعاء صغير، ثم نقع الفضة فيه مدة خمس دقائق لتنظيفها من خلال تخفيف التصبغات الظاهرة عليها، ثم يتم مسحها بقطعة قماش جافة، وبعد ذلك يتم وضع ملعقة صغيرة من الكريم في وعاء، ويتم غمر فرشاة الأسنان به، وفرك القطعة لعدة مرات، إلى أن يعود إليها لمعانها.

بلسم الشعر

 يحتوي بلسم الشعر على مجموعة من المواد المنظفة التي تساعد في أن يكون واحداً من المواد المستعملة في تلميع الفضة؛ إذ يتم وضع كمية من البلسم على القطع الفضية، ثم يتم غسلها وفركها تحت الماء جيداً، ومن ثم تجفيفها كي لا يؤدي الماء إلى تلفها.

مسحوق الغسيل

لتلميع الفضة يجب وضع قطعة من ورق الألمنيوم في وعاء يحتوي على الماء الساخن، ومزج ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل مع الماء، ثم نقع الفضة لعدة دقائق، وبعد ذلك غسل قطعة الفضة بالماء النظيف؛ إذ إن مسحوق الغسيل يلمع ونظف الفضة جيدًا.

نشا الذرة

لتلميع الفضة يمكن رشها بالماء، ثم رشها بنشا الذرة لتتشكل طبقة، واستعمال فرشاة أسنان لتنظيف الفضة جيدًا لعدة دقائق، ثم غسلها بالماء، إذ يكشط نشا الذرة الصبغات و يلمع الفضة بفعالية.

اقرأ أيضاً:  شاي غصن البان الأصلي والتقليد

الملح وكربونات الصودا

يمكن تلميع الفضة ذات الزوايا للتخلص من سطحها المؤكسد بنقعها بمحلول من الملح وكربونات الصودا؛ بوضع كمية من الماء الساخن مع ورقة من القصدير في وعاء مصنوع من الزجاج، ومزج ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الملح والبيكنج صودا مع الماء، كذلك يمكن تلميع بعض قطع الفضة بملعقتين صغيرتين من البيكنج صودا مع ملعقة صغيرة من الملح؛ إذ يُحدد المقدار المناسب وفقًا للحاجة، وتُنقع اللقطع في المحلول بشرط وضع ورقة القصدير تحتها لمدّة لا 5 دقائق على الأكثر وفقًا لمقدار تصبغها؛ إذ يمكن أن يتسبب نقعها في هذا الخليط لمدّة فوق المطلوب إزالة الطبقة الخارجية من عليها، وبعد ذلك تُشطف بالماء وتُجفف باستعمال منشفة ناعمة.

إجراءات وقائية لحماية الفضة

  • تجنب تعريض الفضة للمواد الكيميائية: تعتبر الفضة من العناصر الحساسة للمواد الكيميائية الموجود في المنزل، مثل: العرق، المطاط، المياه المضاف إليه كلور، بالإضافة للمواد التي تحتوي على الكبريت، وتعرض الفضة لهذه المواد يسبب تآكلها، لذلك يُفضل إزالة المجوهرات الفضية عند القيام بالأعمال المنزلية، كما تتسبب أشعة الشمس المباشرة أيضًا في تأكل الفضة، لذا ينبغي خلع المجوهرات الفضية قبل الذهاب إلى السباحة وحمامات الشمس.
  • طريقة التخزين: بسبب تفاعل الفضة مع العوامل الجوية ينبغي تخزينها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق بشرائط مضادة، ويجب عدم تخزين عدة قطع في نفس الكيس، إذ يمكن للقطع الاخرى خدش بعضها البعض، وفي حال عدم توافر أكياس بلاستيكية، يجيب التأكد من انخفاض مساحة الرطوبة في منطقة التخزين، ويمكن أيضًا وضع قطعة من الطباشير، أو علبة من الفحم، في منطقة التخزين حيث تعمل هذه الأمور على الحفاظ على الفضة بشكل أفضل.

مقالات مشابهة

أهم أنواع شنط برادا حسب الموديل والسنة

أهم أنواع شنط برادا حسب الموديل والسنة

خلطات تبييض الجسم في أسبوع

خلطات تبييض الجسم في أسبوع

دليلك الشامل عن الفاونديشن

دليلك الشامل عن الفاونديشن

دليلك الشامل عن الآيلاينر

دليلك الشامل عن الآيلاينر

مكواة الشعر دليلك الشامل

مكواة الشعر دليلك الشامل

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

كيفية عمل حمامات زيت للشعر بزيت الزيتون

ما معنى كاريزما؟

ما معنى كاريزما؟