اقرأ » تعريف إدارة الأعمال
وظائف وظائف وخدمات

تعريف إدارة الأعمال

تعريف إدارة الأعمال

أصل إدارة الأعمال

الكلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية الوسطى administration، والتي بدورها مشتقة من الإدارة الفرنسية، وهي نفسها مشتقة من الإدارة اللاتينية. يمكن أن يكون المسؤول أحياناً بمثابة لقب المدير العام أو سكرتير الشركة الذي يقدم تقاريره إلى مجلس إدارة الشركة. حيث تعدّ إدارة الأعمال هي عملية تنظيم موظفي الشركة ومواردها لتحقيق أهداف وغايات العمل، تشمل هذه العمليات الموارد البشرية، وكذلك إدارة العمليات، والإدارة المالية، وإدارة التسويق، عادة ما يكون مسؤول الأعمال هو الشخص الذي درس إدارة الأعمال وهو المسؤول عن العمليات اليومية للشركة، كما إنه مسؤول عن تخطيط الاستراتيجيات والمشاريع طويلة الأجل.

أهمية إدارة الأعمال

فرص العمل في إدارة الأعمال والإدارة واسعة جداً، حيث تحتاج جميع الشركات إلى مديرين ومسؤولين للتعامل مع العمليات اليومية، قد يتعاملون أيضاً مع تخطيط وتنفيذ حملات التسويق وإدارة الميزانيات وأبحاث السوق، كما يساعد وكلاء التأمين عملائهم على حماية أصولهم المهمة. وفي معظم الحالات، يشير مصطلح إدارة الأعمال إلى البرامج المتاحة في الكليات، على وجه التحديد، البرامج التي تقوم بتدريس المبادئ والممارسات الأساسية للشركات، يشير المصطلح أيضاً إلى إدارة الشركات، أي الإدارة في جميع الجوانب، ويشمل ذلك التمويل والتسويق والموارد البشرية والمحاسبة، ويشمل أيضاً العمليات التجارية. قد تتضمن العمليات اليومية الشائعة على العمل بشكل فردي كفريق واحد والتنظيم والإشراف على الموظفين وتوظيف أشخاص جدد وتحفيز الموظفين والإبلاغ والإشراف على الجوانب الرئيسية للعمل.

مجالات إدارة الأعمال

إدارة الأعمال تشمل جميع جوانب الإشراف على العمليات التجارية، بالإضافة إلى المجالات ذات الصلة والتي تشمل المحاسبة والمالية وإدارة المشاريع والتسويق، تتضمن أداء أو إدارة العمليات وصنع القرار، فضلاً عن التنظيم الفعّال للأشخاص والموارد الأخرى، لتوجيه الأنشطة نحو الأهداف والغايات المشتركة، بشكل عام، تشير الإدارة إلى وظيفة أوسع نطاقاً، بما في ذلك الخدمات المالية وشؤون الموظفين ونظم المعلومات الإدارية المرتبطة بها.

مزايا إدارة الأعمال

يمكن للإدارة أن تشير إلى الأداء البيروقراطي أو التشغيلي لمهام المكتب الروتينية، عادةً ما تكون موجهة داخلياً وتتفاعل مع بعضها البعض، يشارك المسؤولون، بشكلٍ عام، في مجموعة مشتركة من الوظائف لتحقيق أهداف المؤسسة، نظراً لأن الحصول على شهادة في إدارة الأعمال؛ تمنحك قاعدة معرفة واسعة، فإنها تسهّل أيضاً الانتقال من حقل إلى آخر، كما إنها في بيئة العمل سريعة التغيّر، حيث تعدّ القدرة على الهبوط على قدميك بعد التحول الوظيفي ميّزة أكيدة.

وظيفة إدارة الاعمال

المديرين التنفيذيين والمسؤولين يعملون في كل القطاعات، من الشركات من شخص واحد إلى الشركات التي تضم الآلاف من الموظفين، حيث إنه على مديري الأعمال إنشاء وتنفيذ أهداف وسياسات وإجراءات الإدارات التنظيمية والتوجيه والإشراف على الأنشطة المالية والميزانية للمنظمة، بما في ذلك خدمات أنظمة المعلومات المالية وشؤون الموظفين والإدارة المرتبطة بها، يمكن للإدارة أن تشير إلى الأداء البيروقراطي أو التشغيلي للمهام المكتبية الروتينية، وعادة ما تكون موجهة داخلياً وتتفاعل مع بعضها البعض وليس استباقية.

فوائد شهادة إدارة الاعمال

بالنسبة للطلاب غير التقليديين، قد يكون أخذ دروس الكليات عبر الإنترنت في بعض الأحيان هو الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها الحصول على شهادة جامعية أو شهادة ماهرة، حيث يوجد العديد من الخيارات للحصول على التعليم العالي في إدارة الأعمال سواء كنت ترغب في الحصول على شهادة شبه قانونية عبر الإنترنت أو شهادة في الدراسات الجنائية أو الرعاية الصحية أو الأعمال التجارية، حيث توجد مجموعة متنوعة من الخيارات التي تساعدك على التفوق أكاديمياً والنجاح في حياتك المهنية.