وظائف

تعليم اللغة العربية للأطفال

تعليم اللغة العربية للأطفال

تعليم اللغة للأطفال

تعتبر الأسرة هي المسؤولة عن تعليم الطفل، فهي المدرسة الأولى التي يتعلم فيها الطفل كل شيء، كالأكل والمشي والكلام بالإضافة إلى العادات والتقاليد، فمن الضروري أن يتعلم الطفل لغته العربية كي يستطيع من خلالها التواصل مع من حوله ويعبر عن مشاعره ويفهم ما يدور حوله ويخطو أولى خطواته نحو المعرفة.

أساسيات تعليم اللغة للأطفال

إذا كنت ترغب في تعليم طفلك اللغة العربية سواء كنت أباً أو معلماً، فيجب أن تتأكد أن الطفل لديه معجمٌ كبيرٌ ومخزون جيد من اللغة، والتي بالتأكيد حصل عليها من والديه وبيئته التي يعيش فيها. لغة الطفل تكون متأثرة باللغة المحيطة به، وهي ليست سليمة فهي عامية وليست فصحي وبعيدة عن أصل اللغة العربية، لذلك يجب تعليمه لغة سليمة تبنى على الوظائف الاتية:

  • اكتساب لغة عربية سليمة وفصيحة، كي يتعامل بها في المواقف المختلفة التي يتعرض لها الطفل، ونقصد باللغة السليمة الفصيحة هي تلك التي يجب فيها مراعاة شروطها وقواعدها الصحيحة.
  • امتلاك مفاتيح اللغة التي يستطيع من خلالها فتح أبواب الثقافة الذاتية وأبواب المعرفة والعلوم المختلفة كي يستطيع إيجاد نفسه ويحقق بها ذاته، من خلال اكتسابه مهارات وعادات القراءة الصحيحة، وبها يتمكن من التعامل مع المادة العلمية.
  • تذوق اللغة وإدراكها على النحو الذي يجعله يفرق بين طرق أدائها، كطريقة الأداء العادي المتمثل في الاسرة والبيئة والمجتمع ووسائل الإعلام، وطريقة الأداء الأدبي.

طرق تعليم اللغة العربية للأطفال

  • من خلال الألعاب والقصص: هي من أفضل الطرق لتعليم اللغة العربية للأطفال، فهي تجمع بين اللعب والمرح والتعليم، وهي سهلة وبسيطة وفي المتناول، حيث يمكن تثبيتها على جهاز ألعاب أو الهاتف.
  • من خلال الأغاني والأناشيد: تساعد الأغاني الطفل على تعلم الحروف والكلمات بسهولة بسبب التكرار الذي يساعده على الحفظ ولا يشعر بملل.
  • من خلال أفلام الكرتون: من إيجابيات أفلام الكرتون التي تتحدث اللغة العربية الفصحى أنّها تعلم الطفل لغته العربية الفصحى بالإضافة إلى الفيدوهات التعليمية.
  • قراءة كتب الأطفال: من المهم جعل الطفل يحب القراءة فهو أمر هام للغاية، حيث يمكن في هذه المرحلة إعطاء الطفل كتباً تحتوي كلمات بسيطة والحفاظ عليه حتى يكبر.
  • من خلال استخدام بطاقات وألعاب الحروف: يمكن جلب ألعاب وبطاقات تحتوي على الحروف للطفل، ثم بعثرتها والطلب من الطفل تجميعها، وحينها سيتعلم الطفل أماكن الحروف بسهولة؛ لأن الالغاز والحروف المبعثرة  تدفعه إلى العمل بجد لكي يقوم بترتيب الحروف وبالتالي سيكون قادراً علي معرفة شكل كل حروف ومعرفة مكانه بالضبط.

مراحل تعلم اللغة العربية للأطفال

  • قبل البدء في تعلم الطفل اللغة العربية يجب التأكد من نطقه للحروف بالشكل الصحيح والسليم، ويكون ذلك من خلال التحدث مع الطفل باللغة العربية بشكل صحيح ونطق الأحرف الأبجدية جيداً، ويمكن اختيار بعض الطرق المذكورة في الفقرة السابقة.
  • البدء في تعليم الطفل الأحرفة الأبجدية بحركاتها،والأفضل كتابتها أمامه ونطقها، وتركه يكتبها بالتدريج مع نطقها بصوت واضح، كما يمكن استخدام لعبة الأوراق مرسوم عليها الحروف وحركاتها وجعل الطفل يبحث عن الحرف الذي ينطقه.
  • البدء بتعليم الطفل أشكال الحروف حسب موقعها في الكلمات، وذلك بعد التأكد من قدرته علي كتابتها مجردة والحركات ونطقها بشكل سليم، باستخدام السبورة أو الورق والألوان، وبذلك يكون الطفل على استعداد لتهجئة الكلمات القصيرة.
  • يمكن تشجيع الطفل من خلال الذهاب معه في رحلات التسوق ومحاولة تهجئة الكلمات التي تصادفه، حيث يزيد ذلك من مهارته في القراءة والكتابة.
السابق
إجراءات البيع بالمزاد العلني السعودية
التالي
كيف تصبح مترجم قانوني