تعليم خطوات الصلاة للأطفال

تعليم خطوات الصلاة للأطفال

صلاة الأطفال

فرض الله تعالى علينا خمس صلوات يوميًا، منذ بداية الإسلام، وذكر في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحض على الصلاة، وورد في الأحاديث النبوية الكثير من الأحاديث التي تتعلق بالصلاة وأجرها وعقاب تاركها؛ لذلك من المهم أن يتعود المسلم من صغره على الصلاة، وفي هذا المعنى يقول الحديث الشريف: “مُروا أولادَكم بالصلاةِ وهم أبناءُ سبعِ سنينَ واضربوهُم عليها وهمْ أبناءُ عشرٍ وفرِّقوا بينهُم في المضاجعِ” [ الألباني | خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح 

]، وأكثر ما يفيد الطفل في تعلم الصلاة أن يكون الوالدان محافظان على الصلاة؛ لأن الطفل يتعلم كثيرًا من القدوة.

الصلاة تقرب العبد من الله

ليفهم الأطفال السبب من الصلاة، عليهم أن يعرفوا في البداية الكثير من المعاني الروحية للصلاة، وأحد أهم هذه المعاني أن الصلاة قربة بين العبد وربه؛ فمن خلال التحدث إلى الله في الصلاة، يصبح الفرد أكثر طمأنينة ورضا، كما أن معرفة أهمية السجود تعزز الإيمان عند الأطفال، وهذا يعني أن الطفل سينمو بصحة نفسية جيدة، ليتمكن من عقبات الحياة لاحقًا، ومن المعاني الروحية السامية للصلاة، أنها تجعل المسلم يشعر بأنه غير وحيد أبدًا؛ لأن الله دائمًا معه، ويجب على الأهل أن يحببوا هذه المفاهيم للأطفال، ليصلوا بكامل تركيزهم بدل أداء حركاتها فقط.

إعلان السوق المفتوح

الصلاة في أي حال

الصلاة صلة بين الله والمسلم، وليتعلّم الأطفال هذا المعنى يجب أن يعرفوا أن هناك الكثير من الصلوات غير الصلوات المفروضة؛ أي أنه يمكنهم الصلاة عند الفرح، وعند الدعاء، أو الحزن، أو الغضب، ليتعلموا التعامل مشاعرهم، ومن المعاني المهمة التي تحبب الأطفال بالصلاة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن الوضوء يطفئ الغضب كما تطفئ الماء النار، وهكذا يبقون متعلقين بالصلاة في جميع مواقف حياتهم.

اقرأ أيضاً:  الفرق بين الصوم والصيام

نصائح لتعليم الصلاة للأطفال

  • التعليم بالقدوة: دائمًا ما يحب الأطفال تقليد والديهم، ومن المهم أن يشاهد الأولاد والديهم وهم يتوضئون ويصلون، قبل أن يتعلموها، ويمكن أن يقولوا لهم “عندي موعد مع الله، ولا أستطيع أن أتأخر”.
  • عمل مصلى في البيت: يمكن تخصيص غرفة أو مساحة في غرفة للصلاة؛ لأن هذا سيُفهم الأطفال أهمية الصلاة، وأن الصلاة ليست فقط في المسجد، ويجب تعليم الأطفال أن هذه المنطقة مخصصة فقط للصلاة ويجب إبقاؤها نظيفة ومرتبة.
  • التعليم بالوسائل البصرية: يتفاعل الأطفال جيدًا مع الإشارات البصرية والخرائط الذهنية، وسيكون تقويم أوقات الصلاة الجذاب مشجعًا جيدًا للأطفال ليتعلموا الصلاة في وقتها، ويمكن تعليقه في مكان بارز في المنزل، ليكون تذكيرًا مرئيًا للأطفال بوقت كل صلاة.
  • إقامة حفلة للصلاة: من الأفكار التي تحبب الأطفال بالصلاة، عمل دعوة لأصدقاء الطفل عندما يبلغ سبع سنوات؛ ليشعر أنها بدأت مرحلة جديدة من حياته، وأن هذه المرحلة ستكون سعيدة، وإعطاءه هدية مثل سجادة صلاة أو مصحف أو منبه للأذان، وهذا سيجعله فخورًا ومتحمسًا للبدء بالصلاة بانتظام.
  • التحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم: يجب أن يتحدث الأهل عن الرسول صلى الله عليه وسلم يوميًا، والتحدث عن سيرته وكيف علم الصلاة للصحابة، وأخذه قدوة يحتذى بها، وهكذا سيصلون مثلما كان يفعل صلى الله عليه وسلم.
  • التعليم بالتدريج: لا يجب أن تكون الصلاة قفزة كبيرة من عدم الصلاة، إلى أداء خمس صلوات يوميًا، لذلك يجب البدء بخطوات صغيرة.
  • الصلاة الجماعية: أفضل طريقة ليتخذ الأطفال موقفًا إيجابيًا من الصلاة، أن تكون ممارسة جماعية، وأن تصلي العائلة ولو مرة واحدة في الأسبوع جماعةً، وأن يكون الأب الإمام، أو اصطحاب الطفل إلى صلاة الجمعة أو الصلوات اليومية، وهذا سيعطيه إحساسًا بهويته.
اقرأ أيضاً:  أحكام في صلوات الاستخارة الحاجة والتهجد والتسابيح

فيديو تعليم صلاة للأطفال

مقالات مشابهة

الفرق بين النسخ والتخصيص

الفرق بين النسخ والتخصيص

سورة الفاتحة وفضلها مع التفسير

سورة الفاتحة وفضلها مع التفسير

سورة العلق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة العلق وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

تفاصيل صلح الحديبية الكاملة

تفاصيل صلح الحديبية الكاملة

ما هو حكم الوشم في الإسلام

ما هو حكم الوشم في الإسلام

على من يجب الصوم؟

على من يجب الصوم؟

أجمل عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك

أجمل عبارات تهنئة عيد الفطر المبارك