تكنو لايف

تغيير الرقم السري للراوتر

تغيير الرقم السري للراوتر

ما هو الراوتر

هو الموجه أو المسيّر؛ وهو جهاز يستخدم في المنزل، والشبكات الصغيرة، وعبارة قطعة من معدات الشبكة تسمح بالاتصال بين شبكة المستخدم المنزلية المحلية وبين الإنترنت؛ حيث يوجه الاتصال بالإنترنت لجميع أجهزة الحاسوب المكتبية، واللوحية، بالإضافة إلى الهواتف الذكية، كما يعتبر الراوتر خط أمان ضد الدخول بدون إذن للشبكة؛ حيث إن تفعيل مستوى حماية عالي على الراوتر يعتبر الطريقة المثالية للحفاظ على نظام الحاسوب والمعلومات من أيّة هجمات؛ وذلك من خلال نظام الحماية الدائم للراوتر Firmware، كما يتوفر الراوتر بعدة أشكال وأحجام، ويتم تصنيعه عن طريق شركات مختلفة.

أمور يجب فعلها لضمان أمان وسلامة الراوتر

  • التأكد من أمان الوايرلس على الراوتر.
  • تغيير كلمة سر الراوتر.
  • تحديث برنامج الحماية Firmware للراوتر بشكل دائم.

خطوات تغيير الرقم السري للراوتر

  • يجب الضغط على زر إعادة التشغيل لمدة 10 إلى 30 ثانية، والموجود في االجزء الخلفي من الراوتر؛ حيث إن الضغط لمدة قصيرة يعمل على إعادة تشغيل الجهاز فقط، أما الضغط لمدة أطول يؤدي إلى الانتقال لإعدادات المصنع الإفتراضية، وفي حال كان الزر مثبتاً داخل الجهاز؛ فيمكن للمستخدم استعمال مشبك أو دبوس للضغط عليه.
  • يقوم المستخدم بتوصيل الحاسوب بأحد منافذ الراوتر؛ حيث يوجد في أجهزة الراوتر صفحة يمكن الوصول إليها عن طريق مستعرض الويب، والتي يجب تسجيل الدخول إليها للوصول إلى إعدادات الراوتر، كما توفر بعض أجهزة الراوتر القدرة على تعطيل الإدارة عبر اللاسلكي، لذا يجب الاتصال بالراوتر عن طريق سلك إيثرنت. 
  • يجب إدخال عنوان IP الخاص في الجهاز؛ وهو العنوان الذي يميز كل جهاز عن الآخر؛ فلكل جهاز متصل بشبكة الواي فاي مهما كان نوعه عنوان IP خاص به، ويتم إدخاله بواجهة إدارة جهاز الراوتر على شريط عنوان المتصفح، ويمكن معرفة هذا العنوان عن طريق الرجوع إلى دليل الراوتر، كما أن معظم أجهزة الراوتر لديها عنوان IP داخلي مثل؛ 192.168.1.1 أو10.0.0.1 لا يمكن الوصول إليه عن طريق الإنترنت.
  • يجب على المستخدم بعد ذلك إدخال اسم المسؤول الافتراضي للجهاز يتبعه كلمة المرور، والتي يمكن معرفتها عن طريق التحقق من موقع الويب الخاص بالشركة المصنعة، أو عن طريق البحث عنها في جوجل تحت: (كلمة مرور المسؤول الافتراضية، متبوعة باسم العلامة التجارية للراوتر، ويتبعها طرازه)، عندها ستظهر كلمة مرور المسؤول المطلوبة.
  • يجب على المستخدم الضغط على صفحة Admin الموجودة على صفحة الراوتر، ثم إنشاء كلمة مرور جيدة؛ قوية، ومعقدة، والتأكد من عدم نسيانها.
  • يجب على المستخدم حفظ التغييرات، بعد الانتهاء من وضع كلمة المرور الجديدة، وبعدها سيقوم الراوتر بالتنبيه بأنه سيقوم بإعادة تشغيل نفسه (Restart)، وعندها سيتم فصل جهاز المستخدم من الشبكة، وبعدها يقوم بالبحث عن اسم الشبكة الجديد، ويتم إدخال كلمة السر الجديدة.

أنواع الراوترات

راوتر 802.11ac

  • راوتر Linksys EA6500: وهو الراوتر اللاسلكي الذكي الأول، ويوفر هذا الراوتر للمستخدمين التحكم الكامل في شبكتهم اللاسلكية في المنزل من أي مكان، وذلك عن طريق تطبيق الموبايل أو المتصفح.
  • راوتر Netgear AC1750 R6300: ويعتبر هذا الراوتر خياراً جيد للمنازل الكبيرة، التي تحتوي على العديد من الأجهزة.

راوتر 802.11n

  • راوتر Netgear N300 WNR2000: وهو راوتر ذو جودة عالية، كما أنه يقدم كفالة دائمة في حال واجه المستخدم أي مشكلة.
  • راوتر TP-LINK TL-WR841N: ويتميز هذا الراوتر بوجود أنتينات خارجية لتزويد المستخدم باتصال أقوى.

راوتر 802.11g

  • راوتر Netgear WGR614: وهو راوتر من الطراز الأول، ويتميز بنطاق واسع للإشارة، كما يقدم كفالة لمدة ثلاثة سنوات.

راوتر Linksys WRT54G Wireless-G؛ وهو راوتر لا يتطلب أي وقت للتثبيت، بالإضافة إلى أن نطاق إشارته قوي جداً؛ لذا فهو سريع في تحميل الصفحات.

إقرأ أيضا:أنظمة كاميرات المراقبة

هبه عبده، حاصلة على شهادة البكالوريوس في اللغات الحديثة (الإنجليزية والألمانية) من الجامعة الأردنية بتقدير ممتاز وبمعدل 3.89 في عام 2006 م، بدأت حياتها المهنية لدى شركة طلال أبو غزالة كمحصلة وعملت مع العملاء في الدول الأوروبية وخاصة ألمانيا، ثم انتقلت إلى دبي والتحقت بشركة الاتحاد للتأمين؛ حيث كانت تصدر بواليص التأمين للعملاء، ثمّ بدأت العمل في مجال الترجمة، وكتابة المحتوى، والتدقيق اللغوي لشركة رسوم متحركة في دبي؛ وكنت أقوم بكتابة نصوص للفيديوهات المختلفة باللغة العربية، والإنجليزية، بالإضافة إلى الترجمة، ثم عملت لدى شركة السوق المفتوح كمترجمة وكاتبة محتوى للعديد من المواضيع منها؛ التكنولوجية، والسيارات، بالإضافة إلى السياحة، والتاريخ، والسياسة، بعدها انضممت لفريق شركة تعمل في مجال تلخيص الكتب وترجمتها من اللغة الإنجليزية للغة العربية، ولديها 3 سنوات خبرة في هذا المجال.

السابق
أفضل برامج مونتاج الفيديو
التالي
كيفية تحميل فيديو من اليوتيوب