اقرأ » تقسيم محافظة جنوب سيناء
جمهورية مصر دول ومعالم

تقسيم محافظة جنوب سيناء

تقسيم محافظة جنوب سيناء

نبذة عن محافظة جنوب سيناء

تقع شبه جزيرة سيناء بجمهورية مصر العربية بجهة الشمال الشرقي، ويطلق عليها أرض الفيروز، كما أن لها قيمة تاريخية وأهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لجمهورية مصر العربية والشرق الأوسط بصفة عامة، حيث أنها نقطة الوصل بين قارة إفريقيا وقارة آسيا، وتنقسم شبه جزيرة سيناء إلى محافظتين هما محافظة شمال سيناء، ومحافظة جنوب سيناء وهي التي سنلقي الضوء عليها من خلال مقال اليوم.

محافظة جنوب سيناء

محافظة جنوب سيناء منطقة جبلية وساحلية، تقدر مساحتها بحوالي 28348 كيلو مترًا مربعًا، وتضم مجموعة من الجبال العالية مثل جبال كاترينا التي يصل ارتفاعها إلى 2642 متراً، وجبال أم شومر التي يبلغ ارتفاعها 2585 متراً، وجبل سيناء ويصل ارتفاعه إلى 2258 متراً.

سكان محافظة جنوب سيناء

طبيعة محافظة جنوب سيناء الجبلية جعلت سكانها الأصليين قبائل بدوية، ولكن بها الكثير من السكان غير البدو يعملون بعدة مدن بها في مجال السياحة، ويبلغ عدد سكان محافظة جنوب سيناء حوالي 177900 نسمة حسب تقارير إحصائية للتعداد السكاني عام 2013.

التقسيم الإداري لـ محافظة جنوب سيناء

تنقسم محافظة جنوب سيناء إلى 9 مدن كبيرة، بالإضافة إلى 13 وحدة محلية وقرية، كما تضم 81 تجمع بدويًا، وتحتوي على الصخور النارية، والوديان العميقة التي تصب في خليج السويس وخليج العقبة.

محافظة جنوب سيناء عاصمتها مدينة الطور، وأكبر مدنها من حيث المساحة هي مدينة شرم الشيخ، ومدن محافظة جنوب سيناء هي:

  • أبو رديس
  • أبو زنيمة
  • نويبع
  • طابا
  • رأس سدر
  • دهب
  • شرم الشيخ
  • سانت كاترين
  • الطور

أهم مدن محافظة جنوب سيناء

مدينة شرم الشيخ

تقدر مساحة مدينة شرم الشيخ بحوالي 480 كيلو مترًا مربعًا، وهي أكبر مدن محافظة جنوب سيناء، ويبلغ عدد سكانها تقريبًا 35 ألف نسمة حسب إحصائيات تعداد السكان لعام 2013، وهي مدينة سياحية مصرية، ويلقبونها بأرض السلام، وتقع مدينة شرم الشيخ عند ملتقى خليجي العقبة والسويس على ساحل البحر الأحمر.

وتشتهر برياضة الغوص، حيث أنها من أهم مراكز الغوص العالمية وتجذب محبي هذه الرياضة من حول العالم،  وتحتوي على أكثر من 200 فندق ومنتجع بخلاف المطاعم والمقاهي والأسواق التجارية والمدن الترفيهية والملاهي الليلية، كما تضم مدينة شرم الشيخ العديد من المحميات الطبيعية، ومن أشهر مناطقها رأس نصراني ورأس أم سيد.

مدينة دهب

سميت بهذا الاسم نسبة إلى رمالها الذهبية، وتبعد مدينة دهب عن مدينة شرم الشيخ بحوالي 100 كيلو مترًا، وتنقسم المدينة إلى قسمين، الأول القسم الجنوبي وهو قسم بدوي يتسم بالحياة البدوية البسيطة، والقسم الثاني الشمالي؛ وهو ما يجذب الزوار والسائحين من حول عالم لزيارته، بسبب شواطئه البكر الصافية ومواقع الغطس الطبيعية الغنية بالشعاب المرجانية. 

مدينة سانت كاترين


تقدر مساحة مدينة سانت كاترين بحوالي 5130 كيلو مترًا مربعًا، ويقدر ارتفاعها بحوالي 1586 مترًا، حيث إنها تعتبر أعلى منطقة مأهولة بالسكان بجمهورية مصر العربية مما يعطيها خصوصية وتميز، ويبلغ عدد سكان مدينة سانت كاترين بحوالي 9 آلاف نسمة حسب إحصائيات تعداد السكان لعام 2016، وقد أعلنت المنطقة محمية طبيعية لما لها من أهمية طبيعية وتاريخية ودينية، وقد سميت بهذا الاسم نسبة للقديسة كاترين.

تجذب مدينة سانت كاترين محبي تسلق الجبال خلال فصل الشتاء، حيث يتميز مناخها بالبرودة الشديدة في الشتاء، مما يعطي لها جمالاً خاصاً عندما تكسو الثلوج قمم الجبال وأرض المدينة. 

مدينة طور 

هي عاصمة محافظة جنوب سيناء، وتعتبر ميناء هامًا على ساحل البحر الأحمر، وتأتي أهمية المدينة بسبب وقوعها على ساحل الخليج الذي يُعد مصدراً لوجود الرواسب النفطية، كما أنها تجذب السائحين لما بها من معابد وكنائس أثرية، كما تتميز بكثرة آبار المياه العذبة بها.