العراق

تقسيم محافظة كربلاء

محافظة كربلاء

يقترن اسم محافظة كربلاء في التاريخ الإسلامي، بإحدى المعارك الأكثر جدلًا بين المسلمين، وهي معركة كربلاء أو “معركة الطف” والتي حدثت بتاريخ : 10 محرم سنة 61 هجري وتصادف 12 أكتوبر 680 ميلادي، حيث دارت هذه المعركة بين جيش تابع للحسين بن علي بن أبي طالب،  وجيش تابع ليزيد بن أبي معاوية، “الدولة الأموية ” والتي انتهت بانتصار الجيش الأموي .

محافظة كربلاء

هي مدينة عربية إسلامية عراقية، وإحدى محافظات جمهورية العراق الـ 19 عشر،  وتقع في الجنوب الغربي لبغداد العاصمة على بُعد حوالي الـ 105 كيلو متر مربع، وتعتبر من المدن الإسلامية المقدسة خصوصًا عند الشيعة، لوجود ضريح الإمام الحسين بن علي، وهو ابن رابع الخلفاء الراشدين، علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلم،  وزوج بنت الرسول فاطمة الزهراء وأحد أصحابه رضوان الله عليهم.

سبب تسمية محافظة كربلاء بهذا الأسم

بالعودة إلى الوراء سنجد أن الكثير من الأمم عاشت في هذه المدينة المقدسة، وتعود تسمية محافظة كربلاء بهذا الأسم حسب بعض المؤرخين  والباحثين إلى الحضارة البابلية، وتعتي كلمة كربلاء حسب الكثير منهم (قرب الإله)؛ وهي كلمة أصلها من البابلية القديمة، ويرى غيرهم من المؤرخين العرب أن كلمةً كربلاء مشتقة من كلمتي؛(كور بابل) وتعني مجموعة قرى قديمة. ويرى غيرهم، أنها مشتقة من كلمة كربله أي الرخاء في القدمين، وكانت تسمى قديمًا أيضًا بعدة أسماء منها:- الغاضرية، نينوى، عقر، الطف، وشط الفرات .

مساحة محافظة كربلاء

تبلغ المساحة الإجمالية لمحافظة كربلاء حوالي 52,856 كيلو متر مربع، وهي إحدى أكبر المحافظات العراقية .

التقسيمات الإدارية في محافظة كربلاء

تضم محافظة كربلاء حسب آخر التقسيمات المعتمدة، تسع وحدات إدارية؛ منها ثلاث أقضية وستة وحدات إدارية بمستوى ناحية، مقسمة على النحو الآتي:

قضاء طويريج

هو مركز قضاء طويريج، ويقع في الجزء الشرقي لمدينة كربلاء، على بُعد حوالي الـ  25 كيلو متر من المركز، ويضم ناحيتي، الجدول الغربي، والخيرات، والتي تعد الزراعة المحرك الاقتصادي لهما، وكانت سابقًا تابعة لمحافظة بابل.

قضاء عين التمر 

يقع في الجزء الغربي لمحافظة كربلاء على بُعد حوالي ال 40 كيلو متر من المركز، ويضم ناحية، الرحالية. وتمتاز هذه المنطقة بوجود عيون الماء النقية الصالحة للشرب، وتتوافر فيها أعداد كبير من مختلف أنواع الأسماك، وتمتاز بكثر بساتين التمور. ولد في هذه المنطقة عدد كبار علماء المسلمين بالتاريخ مثل، على سبيل الذكر لا الحصر، الحسن البصري، وابن إسحاق. ومن الآثار الشهيرة بعين التمر يُذكر حصن الأخيضر .

قضاء كربلاء 

هو مركز مدينة كربلاء العريقة، ومساحته الإجمالية حوالي الـ 2397 كيلو متر مربع، ويضم ثلاث نواحي: الحسينية، والحر، وناحية عون.

المعالم التاريخية في محافظة كربلاء

تزخر محافظة كربلاء بالعديد من المعالم التاريخية والإسلامية الهامة، التي تعطيها مكانة وقدسية خاصة عند المسلمين ومن هذه الأماكن : قصر شمعون الأثري، مرقد الإمام الحسين بن علي، مرقد الإمام العباس، مرقد الحر الرياحي، مرقد عون بن عبد الله، مدينة الزوار، بحيرة الرزازة، مدينة الامام الحسن العسكري، متحف العتبة العباسية المقدسة وغيرها من المناطق التاريخية والحضارية والدينية التي تعود إلى العصر الإسلامي وما قبل الإسلام .

السابق
مدينة صلالة
التالي
محافظة ظفار في سلطنة عمان