الكويت

تقسيم مدينة حولي في الكويت

تقسيم مدينة حولي في الكويت

مدينة حولي

مدينة حولي، تقع حولي على ساحل الخليج العربي إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الكويت، وهي أكبر محافظة في الكويت من ناحية الكثافة السكانية إذا يصل عدد سكانها 642,760 نسمة، ويقيم فيها عدد كبير من الجاليات العربية من جنسيات متنوعة. وتتميز هذه المحافظة بضخامة مشاريعها السكنية والتجارية.

جوانب من الحياة في حولي

تضم حولي عدداً من المباني والمنشأت الرسمية الحكومية والدبلوماسية، ففيها من مباني للوزارت مثل وزارة الكهرباء والماء، ووزارة الأشغال العامة، وهناك مبنى جمعية الشرطة الاستهلاكية، والهيئة العامة للإداؤة المعلومات المدنية، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، والهيئة العامة للصناعة، والإدراة العامة لأمن الدولة، ومبنى اختبار القيادة، ومن السفارات فيوجد فيها مبنى السفارة العراقية، والأردنية، واليمنية، ومبنى سفارة الفاتيكان، واليابان، وهنغاريا، وسيرلانكا، ومبنى السفارة الأمريكية.

تعرف حولي بوجود الكثير من الشواطئ والنوادي البحرية مثل نادي اليخوت، ونادي راس الأرض البحري، ونادي الشعب البحري، كما ويوجد فيها العديد من النوادي الرياضية والاجتماعية مثل نادي اليرموك الرياضي، ونادي السمالية الرياضي، ونادي القادسية الرياضي، وهناك مركز شباب السالمية، وجمعية الثقافة الاجتماعية، وجمعية الاستقلال الثقافية. والجدير بالذكر أن في محافظة حولي 210  مسجد موزعة في أرجاء المحافظة.  

كما ويوجد العديد من المجمعات التجارية والمولات والأبراج في حولي منها برج ليلى، ومجمع الفنار، ومجمع زهرا، ومجمع البستان، والبحرمول، والعثمان مول، وأولمبيا مول وغيرها.

إقرأ أيضا:اقتصاد ألمانيا

 التعليم العالي في مدينة حولي

تضم مدينة حولي عددا من الجامعات والكليات والمعاهد سواء كانت حكومية أو خاصة، فمثلاً يوجد في حولي عدة فروع لكليات تابعة لجامعة الكويت مثل كلية الطب، وفروع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وبالنسبة للجامعات الخاصة والكليات والمعاهد فيواجد العديد منها في مناطق مثل السالمية وحولي وضاحية مبارك العبدالله ومنطقة الشعب نذكر منها كلية الخليج للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الأمريكية في الكويت، والكلية الأسترالية في الكويت.

التقسيم الإداري لمدينة حولي

لمحافظة حولي 16 منطقة منها منطقة الصديق، والبدع، والشهداء، والزهراء، وبيان، ومشرف، والسلام، وضاحية مبارك العبد الله الجابر، والرميثية، وسلوى، والسالمية، والجابرية، وحطين، والشعب، ومنطقة حولي، وفيما يلي ذكر لبعض المناطق البارزة في محافظة حولي:

  • بيان: تقع في الجهة الحنوبية للمحافظة وتوجد منطقة سلوى والرميثة شرقها، ومن الغرب منطقة السلام وحطين، ومن الجنوب منطقة مشرف وضاحية مبارك العبد الله، وأما شمالها فتقع الجابرية.
  • السالمية: من المناطق التجارية المشهورة في الكويت ففيها العديد من المقاهي والمطاعم والواجهات والشواطئ البحرية والأسواق والمجمعات التجارية وغيرها، وقد سميت نسبة إلى الشيخ سالم المبارك الصباح بعد أن تغير اسمها من الدمنة إلى العنبرة ثم إلى السالمية وذلك عام 1952. يوجد في السالمية العديد من المعالم مثل نادي السالمية البحري، والجامعة الأمريكية في الكويت، والمركز العلمي وغيرها.
  • حولي: تقع منطقة حولي شمال المحافظة وإلى شمالها توجد منطقة الشعب.
  • حطين: تقع هذه المنطقة في الجنوب الغربي من المحافظة، وفي شمالها تقع منطقة السلام.
  • سلوى: منطقة مطلة على الخليج العربي أسسها الشيخ عبد الله الجابر الصباح، وأقيم فيها أول حديقة للحيوان في دولة الكويت، وجاءت تسميتها بسلوى نسبة إل أنها كانت منطقة للتسلية، ويسكن في منطقة سلوى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر له في دار سلوى.
  • الجابرية: سميت بالجابرية نسبة إلى الشيخ جابر العبد الله جابر الصباح، وتقع شمال البيان وجنوب حولي.
  • الشعب: تفصل منطقة الشعب عن العاصمة مسافة 7كم، وهي منطقة سكنية ساحلية تقع أقصى شمال محافظة حولي، وفيها قصر الشعب الذي أقامه الشيخ سالم المبارك الصباح، وقد جاءت تسمية الشعب من الشعيب والذي هو مسيل الماء وكذلك وادي السيول التي تتدفق من مياه الأمطار.
  • ميدان حولي.
  • الشهداء: تقع جنوب المحافظة إلى الجنوب من منطقة حطين.
  • مشرف: تقع جنوب المحافظة شرق ضاحية مبارك العبد الله، وفيها قصر مشرف الذي بناه الشيخ مبارك الصباح.
  • الصديق: تقع المنطقة في الجنوب الغربي من محافظة حولي، وقد سميت بالصديق نسبة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • مبارك العبدالله غرب مشرف: قد أطلق على هذه الضاحية الواقعة جنوب المحافظة هذه الاسم نسبة إلى أحد رجالات الكويت المعروفين وهو الشيخ مبارك العبد الله الجابر الصباح.
  • الزهراء: تقع منطقة الزهراء إلى الجنوب الغربي من المحافظة إلى الغرب من منطقة الشهداء، وقد سميت بالزهراء نسبة إلى نسبة إلى فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
  • الرميثية: تقع شرق المحافظة إلى الجنوب من السالمية، وإلى الشمال من منطقة سلوى.
  • البدع: تقع منطقة البدع جنوب شرق الرميثة.
  • السلام: تقع إلى الجنوب الغربي من المحافظة وإلى الغرب من منطقة البيان وشمال منطقة حطين وإلى الشرق من منطقة الصديق.

أما عن أسعار البيع للعقارات والمساكن في حولي فقد تبدأ من 658,760 دولار وقد تصل إلى 3,293,800 وذلك حسب المنطقة ومساحة البناء إذ تمتاز المساكن فيها بمساحاتها الكبيرة.

إقرأ أيضا:اقتصاد ماليزيا
السابق
منطقة المدينة الرياضية في عمان
التالي
مدينة حولي في الكويت