اقرأ » تقسيم ولاية دماء والطائيين في سلطنة عمان
دول ومعالم سلطنة عمان

تقسيم ولاية دماء والطائيين في سلطنة عمان

تقسيم ولاية دماء والطائيين في سلطنة عمان

ولاية دماء والطائيين

تتبع ولاية دماء والطائيين Dima Wattayeen إلى محافظة شمال الشرقية، وتقع إلى الجهة الشمالية منها ولاية قريات التابعة إلى محافظة العاصمة مسقط، وتحدّها من الجهة الشرقية كلّ من ولاية القابل وولاية بدية، ومن الجهة الجنوبية ولاية إبراء، أمّا من الجهة الغربية فتحدّها كلّ من ولاية المضيبي، وولاية بدبد، ويقدّر عدد سكان ولاية دماء والطائيين حوالي 15,429 نسمة.

تسمية ولاية دماء والطائيين

يمكن تقسيم اسم ولاية دماء والطائيين إلى قسمين، وهما: وادي دماء، ووادي الطائيين، فأمّا عن تسمية وادي دماء بهذا الاسم فيرجع حسب الرواية التاريخية إلى أنّ هذا الوادي قد حدثت فيه الكثير من الحروب الشديدة والتي نتج عنها إراقة الكثير من الدماء، وأمّا بالنسبة إلى تسمية وادي الطائيين بهذا الاسم فقد جاء من حادثة انهيار سد مأرب في اليمن والذي نتج عنه هجرة القبائل العربية إلى أماكن متعددة، ومن هذه القبائل قبيلة طيئ والتي كانت من القبائل القحطانية التي أقامت في وادي سمائل ثم ذهبت إلى موقع وادي الطائيين فاكتسب اسمه منهم، ثمّ لحقت بهذه القبيلة قبيلة العدنانية.

الخدمات في ولاية دماء والطائيين

بالرغم من صعوبة التضاريس في ولاية دماء والطائيين إلا أنّ الحكومة العمانية حرصت على تنميتها وتوفير الخدمات فيها، ومن القطاعات الخدمية في ولاية دماء والطائيين:

قطاع الطرق

قامت الحكومة برصف الطريق الرئيسي في الولاية والمعروف باسم محلاح الجرداء، وأيضاً طريق محلاح إسماعية الواصل إلى قرية نبأ التابعة لولاية القابل، وطريق نيابة دماء وهو الطريق الواصل بين كل من منطقة محلاح ومنطقة قفيفة التابعة إلى ولاية إبراء، وقد تم أيضاً إنشاء وشق طرق ترابية ومنها تلك التي تؤدي إلى التجمعات السكانية في منطقة الجبل الأبيض؛ حيث تم وصل كل من قرية غبرة الطام، وإسماعلية، وعجما مع ولاية قريات من خلال الجبل الأبيض، كما قامت الحكومة بإنارة ورصف غالبية الطرق الداخلية.

قطاع الصحة

أنشأت وزراة الصحة مستشفى في منطقة محلاح؛ والتي تعدّ مركز ولاية دماء والطائيين، وأنشأت أيضاً 3 مركز صحية مزودة بالأجهزة الطبية الحديثة، وتدار بكوادر طبية مؤهلة حتى تتمكّن من توفير الرعاية والخدمات الصحية الأولية للسكان، وتوجد هذه المراكز في كلّ من نيابة دماء، وقرية إسماعية، وقرية مس.

قطاع التعليم

توجد في ولاية دماء والطائيين 15 مدرسة للبنين والبنات مبنية على النمط الحديث ومزوّدة بالمختبرات، وتشرف عليها كوادر تعليمية مؤهلة وموزّعة في مناطق وقرى الولاية.

قطاع الإسكان 

قامت الحكومة بإنشاء مساكن للأسر محدودة الدخل والتابعة للضمان الاجتماعي في مناطق وقرى مختلفة ومنها تلك المودودة في الجبل الأبيض.

قطاع الماء والكهرباء

بالرغم من صعوبة التضاريس في ولاية دماء والطائيين حرصت الحكومة العمانية على تزويد كافة مناطق الولاية من قرى وتجمّعات سكنية بالكهرباء، وكما عملت على إيصال الماء إلى القرى من خلال ناقلات الماء، والتي تعمل على نقل الماء من الآبار الإرتوازية إليها.

قطاع الزراعة

تعمل دائرة التنمية الزراعية في الولاية بتقديم الإرشادات بخصوص طرق الزراعة المثلى، كما تعمل على تسهيل وإزالة المعوقات التي تواجه المزارعين ومربي الحيوانات، ونفّذت عدد من المشاريع والبرامج لدعم المواطنين، مثل: برنامج تربية نحل العسل، وبرنامج تربية وإنتاج الدواجن، كما تعمل على مكافحة الآفات الحشرية، وتزويد المزارعين المعدات والأدوات الزراعية.

خدمات أخرى 

أقامت الحكومة العمانية عدداً من المراكز والدوائر الحكومية لتوفير خدماتها لسكان الولاية مثل: المحكمة الابتدائية، ومكتب الوالي، ومكتب البلدية، ودائرة التنمية الزراعية.

التقسيم الإداري في ولاية دماء والطائيين

تضم ولاية دماء والطائيين حوالي 51 قرية، وفيما يأتي بعض منها:

  • السيدافي.
  • الركاكية.
  • البيض.
  • خبة.
  • رزحة.
  • الحيل الكبير.
  • محلاح الغيان.

العقارات في ولاية دماء والطائيين 

عقارات للبيع

  • أسعار البيع للفلل والقصور: أسعار البيع للفلل والقصور ذات مساحات الأراضي 600- 868 م2 ، ومساحات بناء 240- 420 م2  تتراوح ما بين 83,115  و 168,827 دولار.
  • أسعار البيع للأبنية التجارية: قد يصل سعر بيع محل مساحته 200 م2 إلى حوالي 9,090 دولار، وسعر بيع بيت للأغراض التجارية مساحته 450 م2 إلى حوالي 142,854 دولار.
  • أسعار البيع للعمارات: قد يصل سعر بيع عمارة مساحة أرضها وبنائها 400 م2 إلى حوالي 155,841 دولار.
  • أسعار البيع للأراضي: أسعار البيع للأراضي السكنية ذات المساحات 400- 612 م2 ، تتراوح بين 12,986- 38,960 دولاراً، وأسعار البيع للأراضي التجارية ذات المساحات 200- 3000 م2 ، تتراوح بين 46,752- 462,328 دولاراً، وقد يصل سعر بيع أرض صناعية مساحتها 1077م2 إلى حوالي 64,933 دولار، وقد يصل سعر بيع مزرعة مساحتها 2 فدان إلى حوالي 207,788 دولار.

عقارات للإيجار

قد يصل سعر إيجار فيلا مساحة أرضها 300 م2 ومساحة بنائها 250 م2 إلى حوالي 519 دولار في الشهر الواحد.