دول عربية

تقسيم ولاية محوت في سلطنة عمان

تقسيم ولاية محوت في سلطنة عمان

ولاية محوت

تتبع ولاية محوت Mahoot محافظة الوسطى المطلّة من الجهة الشرقية على بحر العرب، ومن الجهة الغربية تحدّها صحراء الربع الخالي، ويقطن في محوت ما يقدر بحوالي 8000 نسمة، وتحيط بمحوت العديد من الولايات من مختلف الجهات؛  فإلى الجهة الشمالية منها تقع ولاية المضيبي التابعة لمحافظة الشرقية، وإلى الجهة الشمالية الشرقية تقع ولاية جعلان بني بو علي، وإلى الجهة الجنوبية الغربية تقع ولاية الدقم، وإلى الجهة الشمالية الغربية توجد ولاية أدم التابعة لمحافظة الداخلية.

الطبيعة في ولاية محوت

تتبع لولاية محوت 3 جزر، وهي جزيرة محوت، وجزيرة الراك، وجزيرة عب، والتي يعيش فيها العديد من الطيور البحرية مثل مالك الحزين، وطيور النورس، وطائر الفلامنجو، لولاية محوت العديد من السواحل، مثل: ساحل راس روابس الخلاف، ورأس خبة صراب، ورأس الزخر، وسويحل كناسة، وتكثر أيضاً في الولاية الأودية، منها: وادي السيل، ووداي الجوبة، ووادي مديرة؛ والذي يعدّ أكثر الأودية أهمية في محوت، وتنمو فيه أشجار الغاف.

جزيرة محوت

تفصل جزيرة محوت عن مركز ولاية محوت مسافة تقدر بحوالي 24كم إلى الجهة الجنوبية، و5كم عن قرية فلم، وهي تقع إلى الجهة الشمالية الشرقية من محافظة الوسطى، ويقع إلى الجهة الشرقية منها كلّ من بر الحكمان وبحر العرب، وإلى الجهة الجنوبيةولاية الدقم، أما من الجهة الغربية فتوجد ولاية هيما. ومما يميز جزيرة محوت هو شواطئها الخلابة المحاطة من كافة الاتجاهات بشجر المنجروف أوشجر القرم كما متعارف عليه لدى الأهالي، ويزور العديد من الأهالي والناس  جزيرة محوت لقضاء العطل والإجازات للاستمتاع بجمالها وبخيراتها من أسماك، ومحار، وأصداف، وغيرها.

إقرأ أيضا:مدينة كشمير في الهند

الحرف في ولاية محوت

تعد بيئة محوت بيئة ملائمة للزراعة ولذلك كان التوجّه الأكبر لأهالي محوت نحو القطاع الزرعي؛ إذ وصل عدد المَزارع فيها إلى ما يقدر بحوالي 70 مزرعة تنتج محاصيل مختلفة من التمور، والخضار، والأعلاف، ومن الحرف الأخرى التي يمارسها أهالي محوت الرعي وتربية المواشي، وكذلك صيد الأسماك.

الموروثات في ولاية محوت

تشتهر الولاية بالعديد من الفنون الشعبية التقليدية ومن أكثر تميزاً فن التسوبيل وهو غناء أغاني البحر في مختلف المناسبات، وكما يمارس أهالي محوت فن الطارق، والتغرود، والرزحة، والعازي، أما عن الصناعات التقليدية فهي تتضمن صناعة النسيجيات والغزل والخروج، وما يعرف أيضاً بالغلي والتي يتم نسجها من الشعر وتستخدم إما كغطاء للبيوت أو كفراش وعندها يطلق عليها العينة. 

الخدمات في ولاية محوت 

تحتوي الولاية على العديد من الخدمات التي يحتاجها الأهالي حيث تضم 7 مدارس، و 4 مراكز صحية، بالإضافة إلى وجود عدد من المؤسسات والمكاتب الحكومية كمكتب للوالي، ومكتب للبلدية، ومكتب للشؤون الاجتماعية، وآخر لوزارة الكهرباء والماء، كما يوجد بنك عمان للزراعة والأسماك.

التقسيم الإداري لولاية محوت

يُقدر عدد القرى التابعة لولاية محوت حوالي 32 قرية، منها قرية الخلوف الساحلية التي تتميز بكونها من المناطق القليلة في سلطنة عمان الغنية بالكثبان البيضاء، وتتكوّن هذه الكثبان بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم، وتقع قرية الخلوف على مسافة 40كم إلى الشمال الغربي من قرية حج، بينما يمتد ساحلها الجنوبي إلى مدينة الدقم والتي يوجد فيها واحد من الموانئ الهامة والرئيسية في سلطنة عمان.

إقرأ أيضا:الطيران السعودي

العقارات في ولاية محوت

عقارات للبيع

  • أسعار البيع للفلل والقصور: قد يبدأ سعر البيع لمنازل مساحات البناء فيها تترواح بين 150-174م² وسعرها 22,000 دولار تقريباً وقد تصل إلى 60,000 دولار.
  • أسعار البيع للأراضي: تترواح أسعار البيع للأراضي السكنية بين 5,202-77,517 دولاراً وذلك لمساحات تترواح ما بين 300-600م²، وتترواح أسعار البيع للأراضي التجارية بين 20,810-520,250 دولاراً وذلك لأراضي مساحاتها تترواح ما بين 200-5363م²، أما بالنسبة للأراضي الصناعية فقد يصل سعر البيع لأرض بمساحة 1000م² إلى 78,000 دولار تقريباً، وقد يصل سعر البيع لأرض متعددة الاستخدامات بمساحة 3479م² إلى حوالي 338,000 دولار تقريباً.

عقارات للإيجار

قد يصل سعر الإيجار الشهري لمبنى تجاري بمساحات تترواح ما بين 3000-3479م² إلى حوالي 2,600 دولار في الشهر.

إقرأ أيضا:جامعة الكوفة كلية التربية للبنات
السابق
تقسيم ولاية عبري في سلطنة عمان
التالي
ولاية مصيرة في سلطنة عمان