حياتك

تلميع الذهب

تلميع الذهب

الذهب

يدخل معدن الذهب في العديد من الاستخدامات، مثل: صناعة الحُلي والمجوهرات، أو العُملات النقدية، وهو من الأحجار الثمينة التي تتميز ببريقها الواضح، لكن مع مرور الوقت يفقد هذا المعدن بريقه ولمعانه بسبب بعض العوامل التي يتعرض لها، مثل: إصابته بالأكسدة بسبب الهواء، أو وضعه مع معادن أخرى أثناء تخزينه في علب المجوهرات، بالإضافة إلى الاحتكاك الناتج عن ارتداء أكثر من قطعة ذهب، وتعرضه للماء والصابون أثناء الاستحمام أو غسل الأيدي، أو تعرض الذهب للبخار، لذلك تلجأ بعض من السيدات إلى البحث عن طُرق مُختلفة لتلميع الذهب، سواء كانت طرق منزلية أو الذهاب إلى محلات بيع الذهب لتلميعه.

طُرق تلميع الذهب

  • صابون المواعين: يتم ذلك عن طريق نقع القطع الذهبية في وعاء مملوء بالماء الساخن مع القليل من صابون المواعين لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم انتشال القطع من الوعاء وفركها جيدًا بفرشاة أسنان ناعمة حتى لا تخدش القطع وتُتلفها، ثم يتم غسل القطع بالماء البارد، وتجفيفها جيدًا بالقُماش القُطنية، مع الأخذ في الاعتبار تجنب وضع القطع الذهبية الموجود بها فصوص من الأحجار في الماء الساخن أو المغلي حتى لا يتلف الغراء بها وتنفصل عن القطعة الذهبية.
  • الأمونيا: يتم ذلك عن طريق نقع القطع الذهبية في وعاء به ثلاث أكواب من الماء الدافئ مع نصف كوب من الأمونيا لمدة لا تزيد عن دقيقتين، ثم انتشال القطع من المحلول وغسلها جيداً بالماء الفاتر مع فركها بفرشاة أسنان ناعمة، ثم تجفيفها بقطعة من القماش القطنية، لكن عند اتباع هذه الطريقة في تلميع الذهب يجب تجنب وضع القطع الذهبية التي تحتوي على فصوص من بعض الأحجار؛ مثل البلاتين أو اللؤلؤ حتى لا تتعرض للتلف.
  • معجون الأسنان: عن طريق وضع كمية مُناسبة من معجون الأسنان على فرشاة أسنان ناعمة ومُبللة قليلا بالماء، ثم فرك القطع الذهبية بها، وغسلها بالماء الفاتر ثم تجفيفها بقطعة قماش قطنية.
  • الليمون والملح: عن طريق خلط كمية من الملح مع عصير الليمون جيدًا حتى تتكون عجينة مُتماسكة يتم فرك القطع الذهبية بها جيدًا، ويُمكن استخدام أثناء ذلك فرشاة أسنان ناعمة، ثم غسل القطع الذهبية بالماء الفاتر وتجفيفها جيدًا بقطعة قماش قطنية، وتتميز هذه الطريقة عن غيرها من الطُرق الأخرى أنها آمنة وليس لها أي آثار سلبية على الذهب؛ لأنها تتكون من مواد طبيعية، هذا بالإضافة إلى أنها غير مُكلفة.
  • طلاء الذهب: هذه الطريقة تتم في محلات بيع الذهب، وتكون من خلال نقع القطع الذهبية في وعاء به محلول من بعض المواد الكيميائية الخاصة بتلميع الذهب مع ماء الذهب، ثم تُنتشل هذه القطع من المحلول ويتم وضعها في نشارة خشب حتى تجف، وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تُفقد الذهب وزنه مثل باقي الطرق، بل تَزيد من وزنه قليلًا.

نصائح للمُحافظه على لمعان الذهب

  • حفظ الذهب وتخزينه في علب أو أكياس مصنوعة من القطيفة، ويُمكن الحصول عليها من محلات بيع المجوهرات.
  • تجنب حِفظ الذهب وتخزينه مع المعادن الأخرى في نفس العلبة، حتى لا تتفاعل هذه المعادن مع بعضها البعض، ومع مرور الوقت يُؤدي ذلك إلى تأكسُد الذهب وتآكله، وفُقدانه لبريقه.
  • تجنب تعرض القطع الذهبية إلى العطور، لأنها تُفقده بريقه.
  • تجنب تنظيف الذهب بمساحيق الغسيل، حيث تترسب مكوناتها على الذهب وتفقده لمعانه، بالإضافة إلى تعرضه للتآكل بسبب هذه المواد وفقدانه لوزنه.
  • تجنب استخدام المواد التي تحتوي على الكحول عند تنظيف الذهب وتلميعه.
السابق
صناعة البلاستيك في المنزل
التالي
تلميع الخشب