تمارين رياضية

تمارين رياضة البولو

تمارين رياضة البولو

رياضة البولو

رياضة البولو هي لعبة معروفة منذ القدم، اخترعها الفرس ثم انتشرت في كل من الهند، واليابان، والصين، ومصر، وعرفها الإنجليز من البنغال في القرن 18، وسنوا لها قوانين وأسس في عام 1875، وبعد ذلك انتشرت في مختلف دول العالم، كذلك دخلت رياضة البولو في الغرب بفضل الجنود المدنيين البريطانيين الذين عاشوا في الهند، وتعتبر الأرجنتين أهم دولة تلعب البولو في العالم، إذ أن هذه اللعبة ظهرت فيها للمرة الأولى عام 1877.

أول مباراة لرياضة البولو

سُجلت أول مباراة للبولو بين التركمان والفرس في عام 600 قبل الميلاد، وفاز فيها التركمان، وفي القرن 4 ميلاديَ تعلمها ملك الفرس سابور الثاني؛ وهو في عمر 7 سنوات، وفي القرن 16 أقام الشاه عباس الكبير في العاصمة أصفهان ملعبًا للبولو طوله 300 ياردة، وفيه أعمدة مرمى تبعد عن بعضها 8 ياردات.

ملاعب رياضة البولو

تُمارس رياضة البولو في ملاعب وميادين خاصة، وتُقارب مساحة ملعبها 275×180 مترًا، كذلك بالإمكان لعبها في ميدان مكشوف أو داخلي.

أدوات رياضة البولو

 يجب توفر بعض الأدوات الأساسية للعب رياضة البولو، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:15 تمرين لتقسيم عضلات البطن سكس باك Six Pack
  • الخوذة.
  • حذاء طويل بني.
  • كرة خشبية.
  • قفازات تحمي اليدين.
  • عصا طويلة من خشب البامبو.
  • واقي للركبة.

قوانين لعبة البولو

تحمي قوانين لعبة البولو اللاعب والخيل وتضمن سلامتهما، وتشرف على تطبيق هذه القوانين جمعيات واتحادات البولو المختلفة في العالم، والتي هي مسؤولة كذلك عن تحكيم المباريات، ومن أهم قوانين البولو:

  • مستوى اللاعبين: عند بدء المباراة يُمنح كل لاعب مستوى هانديكاب مبتدئًا من -2، وأعلى مستوى للهانديكاب بإمكان اللاعب وصوله هو 10 أهداف، والهانديكاب؛ هو عبارة مستوى تأهيلي لحصيلة أداء الفارس، وتقديره يعتمد على عدة عوامل كثيرة، من أهمها قدرة اللاعب وطريقة ضربه للكرة وتحكمه بها، إلى جانب قدرته على التعاون والتنسيق مع فريقه خلال المباراة، والتدريب واستغلال وقت أطول مع الخيل والعصا والكرة تنمي مهارات اللاعب، كما أنها تكسبه توازن ودقة بتسديد الكرة.
  • الخيل: يمكن أن يشارك أي خيل مهما كان ارتفاعه، وخيول البوني الأرجنتينية من أفضل الخيول في البولو، لأن أطرافها قصيرة، وحجمها صغير.
  • الميدان: يجب أن لا تكون أبعاد الميدان دون حدود خشبية تزيد عن طول 300 ياردة، وعرض 200 ياردة، وإذا كان له حدود خشبية يجب أن لا يزد طوله عن 300 ياردة، وعرضه 160 ياردة، ويجب أن لا يقل ارتفاع قائم المرمى عن 10 ياردات، وأن لا يزيد ارتفاع حواف الميدان الخشبية على جوانبه عن 11 بوصة.
  • الكرة: ينبغي أن لا يتجاوز قطر الكرة عن 3.5 بوصة، وأن يتراوح وزنها بين 4.25-4.75 أونصات.
  • اللاعبين: يتكون كل فريق من 4 لاعبين فقط، ويُمنع اللعب باليد اليسرى، كما أن تبديل اللاعبين في المباراة ممنوع إلا في حالات الضرورة، مثل: مرض أو إصابة أحد اللاعبين.

التحكيم: يستلم مهمة تحكيم المباراة حكمين، ينبغي أن يركبا مع كل اللاعبين للتمكن من متابعة اللعب عن قرب، ورئيس الحكام يكون مع المتفرجين في وسط الملعب، ويرجع إليه الحكام الآخرون في حال الاختلاف ويعطيهم القرار النهائي، وفي المباريات المهمة يُعين حامل علم خلف كل مرمى للتحقق من الأهداف والنقاط الأخرى حول منطقة المرمى، ويعطي القرار حكم الساحة، وتُعين اللجنة المنظمة للبطولة هيئة التحكيم، وفي البطولات الدولية يجب أن يكون الفريقين من أعضاء الهيئة، ولا يجوز أن يعترض أو يناقش أي لاعب أي قرار صادر عن الحكم، ما عدا كابتن الفريق، وتنتهي صلاحية هيئة التحكيم بعد انتهاء فترة المباراة، وإذا كان هناك أي استفسار أو اعتراض بعد المباراة يرفع كابتن الفريق إلى اللجنة المنظمة، وقرارها هو القرار النهائي.

إقرأ أيضا:رياضة السكوات

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
كم منتخب في كأس العالم
التالي
النادي الأهلي المصري