حياتك

تنظيف رخام مغاسل الحمامات

تنظيف رخام مغاسل الحمامات

أهمية تنظيف رخام مغاسل الحمامات

تعد المغاسل من الأجزاء الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل الحمام في المنزل، وبات الكثير من الأشخاص يبدون اهتمام كبير في إدخالها بعملية ديكور الحمام، لما يوجد من أشكال وألوان ونقوش متنوعة لها تضفي جمالية وفخامة، كما أصبح يتم تصنيعها من مختلف المواد، مثل: الألمنيوم، والخشب، بالإضافة إلى الرخام الذي يتميز بتوفره بالعديد من الأنواع التي تدخل في ديكور كافة أرجاء المنزل، وتزيد من تألقه وتجعله ذو مظهر راقي وأنيق، إلا أنه يعاب بسرعة اتساخه، لذا لابد من تنظيفه باستمرار بشكل دوري. 

أنواع رخام مغاسل الحمامات 

يوجد نوعين من الرخام الذي يمكن تصميم مغسلة الحمام به، الأول هو رخام طبيعي، والآخر رخام صناعي، حيث يختلف النوعين فيما بينهما من حيث الخصائص والميزات الوعيوب، إذ أن الطبيعي يعتبر أعلى جودة، إلا أنه من الممكن أن يتعرض للانكماش أو التمدد، كما أنه ذو وزن ثقيل، وقابل للكسر، بالإضافة إلى أنه لا يمكن تشكيله، وبشكل عام يمكن القول أنه يتطلب اهتمام ورعاية كبيرة مقارنةً بالصناعي، والذي يتميز بدوره بسهولة التنظيف، وعدم تغير ألوانه، ناهيك عن النعومة واللمعان، إلا أنه أقل مستوى من حيث الجودة. 

كيفية تنظيف رخام مغاسل الحمامات

يتوفر الرخام بالكثير من الأنماط والألوان، ويدخل في مختلف ديكورات المنزل، ومنها المغاسل، لكنه من المواد التي تتطلب عملية تنظيف مستمرة نظراً لظهور الأوساخ والأتربة عليه بسرعة، مع ضرورة الحرص على تنظيفه بالشكل الصحيح الذي يضمن عدم تعرضه للتلف أو فقدان بريقه، ونشير إلى بعض من هذه الطرق على النحو التالي: 

  • مسح المغسلة المصنوعة من رخام بصورة مباشرة في حال انسكاب أي سوائل عليها أو تتمتع بصبغة قوية اللون، ويتم ذلك بواسطة استخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ، مع مراعاة عدم تعريضها للفرك القوي من أجل تفادي خدشها، إ1 يجب مسحها بصورة دائرية خفيفة. 
  • يتم مسح المغسلة الرخامية بواسطة قطعة من القماش الناعم الجافة دون ترك أي نقاط ماء عليها حتى لا تظهر عليها البقع، أو مع مراعاة تجفيفها عند الانتهاء. 
  • بالإمكان تنظيف المغسلة الرخامية بواسطة الاستعانة بمنظف الرخام أو الصابون الطبيعي في حال كانت الأوساخ متعمقة أو متراكمة بصورة كبيرة، وفي حال استخدام الصابون المخصص للأطباق؛ حينها يحب الحرص على تخفيف تركيزه بالماء الدافئ، ثم مسح الرخام بع بواسطة قطعة ناعمة من القماش. 
  • يعتبر بيروكسيد الهيدروجين واحد من الحلول الطبيعية التي يمكن تنظيف رخام المغاسل ذات الألوان الزاهية بها. 
  • بالإمكان مسح الرخام بواسطة قطعة قماش من الشامواه، من أجل تلميعه وتجفيفه، حيث تعد من أفضل وسائل زيادة بريق ولمعان الرخام. 
  • تنظيف المغسلة الرخامية بواسطة استخدام ملمع الرخام الذي يمكن شرائه من المحلات التجارية. 
  • بالإمكان التخلص من البقع المتواجدة على الرخام من خلال تحضير عجينة تتألف من قليل من الماء المخلوط مع صودا الخبز، ثم وضع بعض النقاط من الماء على البقعة وتطبيق العجينة عليها برفق، وبعد ذلك يتم تغطيتها بواسطة غلاف بلاستيكي لمدة 24 ساعة، وعند الانتهاء يتم مسح مكانها بواسطة قطعة رطبة من القماش، مع إمكانية تكرار هذه الخطوة عند الحاجة. 
  • بالإمكان تنظيف رخام المغسلة من خلال وضع نشا الذرة على البقع، وخاصةً إن كانت عبارة عن شحوم، وتركه لمدة 20 دقيقة أو لغاية امتصاص الدهون، وبعدها يتم مسح المنطقة واسطة قطعة رطبة من القماش. 
  • بالإمكان تنظيف بقع الحبر إن وجدت على رخام المغسلة بواسطة قطعة من القطن المنقوع في مادة الأسيتون، وبعدها يتم مسح المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء، كما من الممكن صنع عجينة لإزالة الحبر؛ من خلال إضافة ربع كوب طحين تقريباً مع مادة الأسيتون، إلى جانب البعض من بيروكسيد الهيدروجين في حال كانت الرخام ذو لون فاتح، وبعدها يتم اتباع بقية الخطوات المذكورة أعلاه في العجينة السابقة. 
  • بالإمكان تنظيف أي بقع عفن موجودة على رخام المغسلة من خلال تحضير محلول مكوّن من المبيض والماء ومنظف الأطباق، بحيث يتم إضافة نسب متساوية من كل منها، ووضعها داخل قنينة رش، ثم رش المنطقة لغاية اختفاء البقعة، ثم غسلها بالماء وتجفيفها. 

أهم النصائح من أجل حماية رخام المغاسل 

يتطلب الرخام عناية خاصة واهتمام كبير في عملية تنظيفه المستمرة، وعلى ذلك يوجد بعض النصائح التي ينصح أخذها بعين الاعتبار من أجل الحرص على حماية الرخام من التعرض للتلف، أو فقدان اللمعان، ونذكر منها ما يلي: 

  • ينصح بتجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على أساس حمضي، مثل: الخل، والليمون، والبرتقال، إذ أنها من المواد التي تؤثر سلباً عليه، وتجعله عرضة للتلف والتآكل مع مرور الوقت. 
  • الحرص على تخزين مواد التنظيف بمكان بعيد عن الرخام؛ تفادياً لحدوث أي بقع عليه. 
  • الابتعاد عن استخدام المنظفات القاسية والغليظة، مثل: الفراشي ذات الشعيرات الصلبة والخشنة، واستخدام المواد التنظيفية الناعمة واللطيفة، مثل: الاسفنج، وقطع القماش الناعمة. 
  • الحرص على بقاء رخام المغسلة جاف، على الرغم من إمكانية وجود ختم عليه، لكن لابد من تجفيفه عندما يصبح رطباً، بعد الاستحمام على سبيل المثال. 
  • الحرص على المحافظة على ختم رخام المغسلة، إذ أنه يتطلب ختم عند تثبيته، وهو الذي يقوم على المحافظة عليه من حفر والبقع، إلا أنه مع مرور الوقت يبدأ بالتآكل. 

الرخام المناسب للاستخدام في ديكور الحمام 

يتم اختيار الديكور المناسب لمغاسل الحمامات وفقاً للمساحة، والمدة الزمنية التي يتم استخدامها بها، سواء كانت مخصصة للاستخدام اليومي، أو خاصة باستخدام الضيوف، وبناءً على ذلك يتم تعيين الشكل والمواد المراد تصميمها بها،  ويعد الرخام من أكثر هذه المواد التي تمنح أناقة ورقيّ للحمام، وتجعله أكثر اتساع، بالإضافة إلى أنه يتيح مساحة أكثر راحة، لكن يجب مراعاة أن ليست كل الأنواع تعد مناسبة للاستخدام في الحمام نظراً إلى أنه عرضة للبلل والماء بشكل مستمر، إلا أن كل من الرخام اليوناني والرخام الإيطالي يعتبران الأفضل، مثل: رخام الكرارة الذي يعد الأكثر مقاومة للماء؛ لذا هو الأنسب للاستخدام في الحمامات والمطابخ. 

أفضل أنواع الرخام في ديكور المنزل 

يوجد للرخام مجموعة من الأنواع التي تستخدم في ديكور المنزل، والتي تختلف فيما بينها من حيث اللون وغيرها من السمات، ونذكر فيما يلي بعض منها على النحو التالي: 

  • الرخام الأبيض: يتضمن على أكثر من نوع، مثل؛ رخام كارارا الذي يعد الخيار المثالي للاستخدام في ديكور الحمامات والمطابخ.
  • الرخام الأسود: يشمل على الكثير من الأنواع المختلفة، مثل؛ رخام نيجرو ماركينا، والمارينا، وكلكتا، مع العلم أنه غالباً ما يتم استخدامه في ديكور الأماكن الكبيرة والواسعة. 
  • الرخام البني: يضم عدة أنواع، مثل؛ الرخام البني الفرنسي، ورخام الامبرادور الفاتح والداكن، وينصح بأن يتم استخدامه في أجزاء ذات إضاءة جيدة، من أجل إبراز لونه وشكله. 
  • الرخام الوردي: يعتبر من أفضل الأنواع التي تضيف تميز ورقيّ، بالإضافة إلى أنه مريح للنظر والأعصاب، ويضم العديد من الأنواع، مثل: روزا البرتغال، وروزا ليفانتو. 
السابق
حراج الابل
التالي
عطر جيفنشي