حياتك

تنظيم البيت بأفكار بسيطة

تنظيم البيت بأفكار بسيطة

تنظيم المنزل 

تُعد فكرة الحصول على منزلٍ نظيف ومُنظم من الأفكار التي تشغل تفكير معظم السيدات؛ فجميعهن يحلمن بمنزل هادئ ونظيف وجميل في الوقت نفسه، وفي حقيقة الأمر لم يعد هذا الأمر صعبًا، فهناك مجموعة من الطرق التي بمجرد اتباع إحداها تحصل السيدة على المنزل بالشكل المرغوب بأقل تكلفة وأسرع وقت؛ فالتخلص من الكراكيب، وإزالة الغبار مثلًا من الأمور شديد البساطة التي ينتج عنها الحصول على منزل منظم ونظيف كذلك دون أي تكلفة.

طرق تنظيم البيت بأفكار بسيطة

  • التخلص من جميع الأغراض: يعتبر التبرع ببعض الأغراض التي تكون بحالة جيدة بعد استعمالها لعدة مرات؛ من الأمور التي تساهم في الحصول على منزلٍ منظم خالٍ من الأشياء غير الضرورية والضرورية، التي تم استخدامها لأكثر من مرة وأصبح بالإمكان الاستغناء عنها، بمعنى التبرع بالملابس المستعملة أو الألعاب مثلًا لأشخاص آخرين يتم إهدائها إليهم للاستفادة منها، والتخلص كذلك من القمامة وما شابهها.
  • طلب المساعدة والعون من الآخرين: يمكن طلب المساعدة من جميع أفراد المنزل من خلال قيام كل شخص بتولي مهمة معينة، حتى وإن كانت تلك المهمة  تتعلق بترتيب وتنظيم أغراضه فقط، وتكون تلك هي وظيفة كل فرد، إلى جانب هذا الأمر يمكن التخطيط الجيد لعمل جدول زمني يتم تنفيذه يشمل المهام اليومية والأسبوعية والشهرية كذلك لترتيب البيت.
  •  فرز أغراض البيت: تتم عملية الفرز من خلال الترتيب والتنظيم لجميع الأغراض المتراكمة على مدار العام الواحد، والبدء في التخلص منها للاستفادة من الحيز الذي تشغله.

أفكار عامة لتنظيم المنزل

  • تركيب منظم أو حامل ممسحة على الحائط لسهولة الوصول إليها، واستخدامه في حمل المزيد من الأدوات الأخرى المشابه.
  •  تجميع الأدوية وتوزيعها في أكياس بلاستيك حسب الحاجة؛ بحيث يتم توزيع المهم في أكياس معينة معروفة لجميع أفراد المنزل، ثم الأقل أهمية، وهكذا.
  •     تنظيم وترتيب جميع الأدوات الموجودة في الحمام؛ كالشامبو، والشاور، والتخلص من جميع الزجاجات الفارغة أو منتهية الصلاحية.

أفكار خاصة بتنظيم المطبخ

  • تحويل المناشف إلى قطع ديكور: ويتم ذلك من خلال اختيار ألوان ذات بهجة، يتم تعليقها في مكان خاص في المطبخ لإضفاء نوع من الراحة النفسية.
  • التجديد الدوري: يمكن تجديد البرطمانات الخاصة بالموارد ومصادر الإضافات الخاصة بالطعام كالتوابل أو المشروبات الجافة، ووضع علامات مميزة لكل نوع من الأنواع سواء السكر أو الشاي أو الملح أو الفلفل الأسود. 
  • استغلال الحوائط الجانبية: وذلك بتعليق طاسات مثلاً أو مناشف اليد، أو الماسك، أوغير ذلك، إلى جانب إضافة بعض الرفوف في المطبخ من أجل استخدامها في ترتيب بعض الأشياء الضرورية به كطاقم التوابل على سبيل المثال.
  • الاعتماد على سلال الفاكهة المعلقة: يعتبر من الأمور الموفرة للمساحة بدرجة كبيرة وتمنح المطبخ شكلًا جماليًا رائعًا في الوقت نفسه.
  • تعليق الأكواب على حامل: حيث يمكن صناعة حامل خاص بالأكواب مبتكر من أجل سهولة الحصول عليه وقت الاحتياج دون شغل مكان في الأركان الأخرى بالمطبخ التي يتم توفيرها واستغلالها لغرضٍ آخر.
  • الاستعانة بحامل الحوض الخاص بالمطبخ: ويتم الاستفادة من هذا الحامل في توفير مساحة بالمكان بعد وضع مجموعة من الأدوات التي تحتاجها سيدة المنزل بصفة مستمرة عليه كــ المجات الخاصة بالشاي وفناجين القهوة، كما يمكن وضع مزهرية لتمنح احساسًا رائعًا بالتميز.

إضافةً  إلى ما سبق يمكن القول أنه من الضروري تخصيص مكانًا يتم وضع قائمة المشتريات به لتسهيل مهمة المعرفة بالمشتريات الضرورية عوضًا عن استهلاك الوقت في البحث عن تلك الأشياء الضرورية ، وتعتبر أيضًا فواصل ومنظمات الأدراج من الأمور الأساسية المساعدة على ترتيب الأغراض، ومن ثم استغلال المساحات، ويمكن للبعض القيام بتعليق شبكة لجميع أدوات المطبخ في السقف لتوفير مساحة غير مستغلة.

السابق
زيت حبة البركة
التالي
دايت رمضان