العراق

جامعة بابل

جامعة بابل

جامعة بابل هي جامعة حكومية تم تأسيسها عام 1991، وتقع الجامعة في محافظة بابل وسط العراق، في مدينة الحلة على ضفاف نهر الفرات وتنقسم إلى ثلاث مجمّعات رئيسية، وهم: الحرم الجامعي المركزي، ومجمع الكليات الطبية، والمجمع الصغير الواقع في شمال غرب مدينة الحلة.

يقع مجمع الكليات الطبية بحي الإسكان في وسط مدينة الحلة ويضمّ جميع الكليات الطبية ما عدا كلية الطب البيطري التي انفصلت منتصف 2012؛ لتصبح تابعةً لجامعة القاسم الخضراء، أمّا بالنسبة للحرم الجامعي المركزي فيقع غرب مدينة الحلة على طريق بابل- النجف، ويعدّ أكبر المجمعات الثلاثة من حيث المساحة وعدد الكليات، ويدرس في الجامعة نحو 25462 طالباً، وتخرج منها نحو 5306 خريجاً، كما يبلغ عدد المدرسين فيها حوالي ألفي شخص منهم 324 أستاذًا من أعضاء الهيئة التدريسية، والبقية من حملة شهادة الدكتوراة وتحتوي على 21 كلية.

كليات جامعة بابل

كلية الطب في جامعة بابل

تم تأسيس كلية الطب عام 1993، وكانت تقع حينذاك في الحرم الجامعي المركزي إلى أن تمّ نقلها إلى مجمع الكليات الطبية بحي الإسكان وتتم الدراسة فيها على 6 سنوات؛ حيث تبدأ مرحلة التطبيق العملي (التدريب السريري) في المرحلة الثالثة من الدراسة، وذلك في أحد المستشفيات التعليمية الثلاثة الواقعة في مدينة الحلة، وهم: مستشفى مرجان للأمراض الباطنية والصدرية، ومستشفى الحلة للأمراض النسائية والأطفال، ومستشفى الحلة الجراحي.

كلية طب الأسنان

تعد كلية طب الأسنان ثاني أعلى كلية من حيث معدل الإقبال عليها، وهي أول كلية تعتمد النظام الفصلي في العراق؛ حيث تتم الدراسة فيها على 5 سنوات تنتهي بالتطبيق السريري في السنتين الرابعة والخامسة، ثم الحصول على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان، وتم تأسيس الكلية عام 2002، وتضمّ أربع مبانٍ رئيسية هم: مبنى المستشفى التعليمي، ومبنى القاعات الدراسية، ومبنى المختبرات الدراسية، ومبنى العمادة الذي يضمّ مكاتب إداريي الجامعة.

كلية الصيدلة 

كلية الصيدلة جامعة بابل هي أول كلية للصيدلة في محافظة بابل كلها فقد تم تأسيسها عام 2008، ويعتبر إنشاؤها تتمّة للمجموعة الطبية في جامعة بابل بعد كلية الطب وطب الأسنان والتمريض، كما يتبع برنامجها الأكاديمي للبكالوريس المنهج الموحد في عموم العراق.

كلية التمريض

تم تأسيس كلية التمريض جامعة بابل عام 2007، لتكون ثالث كليات المجموعة الطبية بالجامعة، وهي كلية ذات قسم واحد للتمريض العام تهدف إلى منح درجة البكالوريوس علوم في التمريض؛ حيث تم تخريج أول برنامج عام 2011، ثم تم إطلاق برنامج الدراسات العليا عام 2013. توفر الكلية الدراسة في الفترتين الصباحية والمسائية فقد تم فتح برنامج الدراسات المسائية عام 2012.

كليات الهندسة

تضم جامعة بابل ثلاث كليات للهندسة وهم: كلية الهندسة، كلية هندسة المواد، وكلية الهندسة/ المسيب. تم تأسيس كلية الهندسة جامعة بابل عام 1988 من قسمين للدراسة وصلت الآن إلى 7 أقسام وهم: هندسة العمارة، الهندسة الكيماوية، الهندسة البيئية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، والطب الحياتي، بينما تم تأسيس كلية الهندسة/ المسيب عام 2014 بقسمين للدراسة فقط وهم: هندسة الطاقة، وهندسة السيارات، فيما تأسست كلية هندسة المواد لتضم ثلاثة أقسام وهم: قسم هندسة السيراميك ومواد البناء، قسم هندسة المعادن، قسم البوليمرات والصناعات البتروكيمياوية.

كليات العلوم 

تضم جامعة بابل كليتين للعلوم وهم: كلية العلوم، وكلية العلوم للبنات. تعتبر كلية العلوم من أوائل الكليات التي بنيت في جامعة بابل، تأسست عام 1989 لتضم خمسة أقسام وهم: قسم الحاسبات، قسم الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، علم الأرض التطبيقي، بينما تضم كلية العلوم للبنات نفس الأقسام ما عدا قسم علم الأرض التطبيقي، وتأسست عام 2001 لتخريج كوادر نسائية بمجالات العلوم المختلفة.

كلية الفنون الجميلة

تأسست كلية الفنون جامعة بابل عام 1980-1981، وتضم أربعة أقسام هم: قسم الفنون التشكيلية المعني بتدريس فنون الرسم والنحت والخزف، وقسم الفنون المسرحية، وقسم التصميم المستحدث عام 2014، وقسم التربية الفنية.

كليات التربية

تضم جامعة بابل أربع كليات للتربية وهم: كلية التربية الأساسية، كلية التربية للعلوم الصرفة، كلية التربية للعلوم الإنسانية، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة (كلية التربية الرياضية سابقاً). تم تأسيس كليتي التربية للعلوم الصرفة والتربية للعلوم الإنسانية عام 1993م وقد كانا عبارةً عن كليةٍ واحدة قبل أن يتم فصلهم عام 2009؛ لتضم كلية التربية للعلوم الصرفة قسمي الفيزياء والرياضيات، وتضم كلية التربية للعلوم الإنسانية بقية الأقسام وهم: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والجغرافيا، والتاريخ، والتربية وعلم النفس، وعام 1994 تم تأسيس كلية التربية الأساسية باسم كلية المعلمين، ثم تغير إلى اسمها الحالي عام 2004، وهي تضم سبع أقسام للدراسة هم: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الجغرافيا، التاريخ، الرياضيات والحاسوب، التربية الخاصة، العلوم. 

كلية الإدارة والاقتصاد

تضم كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بابل أربع أقسام وهم: قسم العلوم المالية والمصرفية المؤسس عام 2005، وقسم الإدارة الصناعية المستحدث عام 2005/2006، وقسم إدارة الأعمال، وقسم إدارة البيئة وهو أحدث أقسام الكلية.

كلية الآداب

تأسست كلية الآداب جامعة بابل عام 2004، وتضم الكلية أربعة أقسام هم: قسم الإعلام المستحدث عام 2017 بفرعيه الإذاعة والتلفزيون، وقسم اللغة العربية وهو أكبر الأقسام المؤسسة للكلية عام 2004، ووصل عدد الدورات المتخرجة منه نحو 10 دورات حتى الآن، وقسم الاجتماع المؤسس عام 2004، والذي قام بتخريج نحو 11 دفعة حتى الآن، وقسم الآثار.

كلية العلوم الإسلامية

تأسست كلية العلوم الإسلامية جامعة بابل أو كلية الدراسات القرآنية عام 2008، لتشمل قسمي ولغة القرآن وعلوم القرآن المؤسسة مع الكلية عام 2008م. 

كلية القانون

تم تأسيس كلية القانون عام 1988 كإحدى الكليات التابعة لجامعة الكوفة، لكنها انضمت إلى جامعة بابل عام 1991. تسعى الكلية للتطوير المستمر حيث أنشأت واستحدثت العديد من البرامج مثل؛ إنشاء محكمة افتراضية نموذجية وبرنامج العيادة القانونية كما قامت أيضاً باستحداث دراسة الماجستير في فرع القانون القانون العام حيث ازداد عدد الطلاب إلى حوالي ألف طالب خلال العام 2011-2012.

كلية تكنولوجيا المعلومات

تم تأسيس كلية تكنولوجيا المعلومات عام 2009-2010، وكانت حينذاك تسمى بكلية تكنولوجيا الحاسبات إلى أن تغير اسمها عام 2012، ويوجد بها فرعان للدراسة هما فرع شبكة المعلومات، وفرع البرمجيات، كما تقوم فيها الدراسة على نظام الكورسات؛ حيث يحصل الخريجون على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب ثم الفرصة للحصول على الماجستير أو الدكتوراة في أحد القسمين.

مراكز جامعة بابل

تحتوي جامعة بابل على العديد من المراكز منها: مركز الحاسبة الإلكترونية الذي ينظّم أنظمة قواعد البيانات، ومركز أبحاث الحمض النووي، الذي تأسّس عام 2013 ويتكوّن من ستة أقسام، كما تحتوي على مركز للدراسات والبحوث البيئية ومركز التعليم المستمرّ تأسس في نفس العام الذي تأسّست فيه الجامعة، ويقدم هذا المركز الدورات التدريبية في شتى الميادين والمجالات من الحاسوب والهندسة حتى استخدام الحمض النووي في التطبيقات الجنائية، ومن أهمّ المراكز التي توجد بالجامعة مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية والذي نشأ نتيجة اتحاد كلٍ من مركز الدراسات البابلية، ومركز وثائق ودراسات الحلة.

إنجازات جامعة بابل

حصلت جامعة بابل على العديد من الجوائز، وقامت بالعديد من الإنجازات؛ حيث احتلت في تصنيف times higher education المرتبة الأولى على مستوى العراق، والمرتبة الرابعة على المستوى العربي، واحتلت في تصنيف سبيماكو 2019 على المرتبة الثالثة عراقياً، كما تصدّرت المركز الأول عراقياً للمرّة الرابعة على التوالي في تصنيفات 4ICU.

السابق
مدينة الكومة في السودان
التالي
شركة BYD