الإمارات العربية المتحدة

جزر النجوم

جزر النجوم

موقع جزر النجوم

جزر النجوم هي سلسلة جزر صناعية شُيدت قبالة إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل الشمالي الشرقي لإمارة الشارقة في منطقة تُدعى الحمرية،  وربطت هذه الجزر بدبي والشارقة عن طريق ثلاثة طرق رئيسية سريعة ومصممة بأعلى المواصفات العالمية لجودة الطرق.

تكلفة إنشاء جزر النجوم 

كانت تكلفتها الإجمالية 4.9 مليار دولار، واستغرق بناؤها خمس سنوات، وقد أقيمت على مساحة 60 مليون قدم لتكون مدينة متكاملة عصرية وسياحية، واستخدم 40% من إجمالي مساحة المشروع للبناء بينما 60% الباقية تُركت للماء والمساحات الخضراء.

بُني داخل هذه الجزر مدينة وقُسمت لعدة أحياء سكنية لتتّسع لأربعين ألف نسمة وتقع على شاطئ الخليج العربي، ونُفذ المشروع على مدار خمس سنوات وقُسمّ إلى ثلاث مراحل رئيسية، وشُيّد على هذا المشروع 40 برجًا سكنيًا ومكتبيًا، وأربعة فنادق، ومنتجعين سياحيين، و 145 مبنى سكني، وخمسة نوادٍ بحرية، و 1400 فيلا سكنية، ومركزين للترفيه، ومركز تجاري ضخم، بالإضافة لتوفر المدارس والمصارف والمقاهي والمحال التجارية والمطاعم والمساجد.

الشركة المؤسسة للمشروع

نفذت هذا المشروع شركة الحنو القابضة وهي إحدى أهم الشركات في الشرق الأوسط المهتمة بالتطوير العقاري، وقد تأسست عام 1975م في المملكة العربية السعودية وتعمل في العديد من المجالات منها الاستثمار والتجارة والانشاءات والتطوير العقاري، ورأسمالها 200 مليون ريال سعودي.

إقرأ أيضا:مجمع نادي ترمب انترناشيونال للغولف في منطقة داماك هيلز

الهدف من إنشاء جزر النجوم

ذكر رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبد الله بن فهيد الشكرة أن الهدف الرئيسي لإقامة هذا المشروع هو تطوير مساكنة فخمة ذات إطلالات مائية، ومع جعل المشروع متميزًا ومتفردًا، كذلك فإن الهدف منه بناء وحدات سكنية راقية مكتفية ذاتيًا.

الطرق التي تصل جزر النجوم 

  • الطريق الأول السريع: شارع الاتحاد الأصلي ويمر هذا الشارع مقابل الجهة الجنوبية للمشروع، وتوجد تقاطعات علوية كبيرة تربطه وتُسهل حركة الخروج والدخول من المشروع وإليه.
  • الطريق الثاني السريع: شارع الإمارات ويوجد على زاوية المشروع عن طريق وصلة مزدوجة طولها ثمانية كيلومترات.
  • الطريق الثالث السريع: يأتي من امتداد طريق دبي الدائري، ثم يرتبط مع شارع الإمارات عن طريق وصلات موضوعة بالقرب من جزر النجوم.

مكونات مشروع جزر النجوم

يتكون هذا المشروع من ثلاثة عشر قطاعًا، ثلاثة قطاعات تُمثل الأرض الرئيسية للمشروع وتتصل بمدينة الشارقة وتطل على القنوات المائية، مع عشر جزر تفصل بينها قنوات مائية مصممة بعناية

أُعيد تشكيل الأرض بشكل أفقي ورأسي لإدخال مياه البحر في قنوات مائية مدروسة بدقة لتسمح بدوران التيار المائي وذلك لتجديد المياه تلقائيًا لتبقى نقية دائمًا، وأجريت العديد من الدراسات المائية عنه طريق أكبر شركات الاستشارات الهندسية في العالم حتى تم اعتماد النموذج المائي النهائي، وتم تشكيل القنوات المائية بعرضها وطولها بعدة أشكال وأحجام ثم شُكلّت الجزر الداخلية والقطاعات الخارجية التي حولها.

إقرأ أيضا:منطقة إشارة الإسكان في محافظة إربد

ذكر رئيس مجلس إدارة الشركة المؤسسة للمشروع، أن القنوات المائية أُنجزت وفق أحدث المعايير العالمية في مراعاة تدوير المياه داخل القنوات بالاعتماد على حركة المد والجزر، لتكوين مناطق تمرير وتصريف المياه دون المساس بالطبيعة لخدمة التصميم، بحيث تتم عملية تدوير المياه بشكل دوري خلال تسعة أيام، وهو ما يفوق المعدل العالمي المتعارف إليه بالنسبة لتغيير المياه داخل القنوات، الذي يتراوح عادة بين 12-15 يومًا، لتصبح مدينة جزر النجوم بهذا الإنجاز السباقة على المستوى المحلي والعالمي، بالرغم من عرض هذه القنوات الذي يبلغ في بعض المناطق 40م”، وذكر أن قنوات الجزر أضافت مسافة شاطئية كبيرة وضاعفت الثلاثة كيلومترات التي انطلقت منها من منطقة الحمرية الحرية لأكثر من عشرة أضعاف حتى تمتد الشواطئ المائية بفعل امتدادات القنوات في عمق اليابسة المجاورة إلى 35كم، ويُعد هذا المشروع من أكثر المشروعات توافقًا مع البيئة بسبب اتباعه للكثير من الاشتراطات البيئية والصحية الطبيعية.

إقرأ أيضا:محافظة رنية السعودية
السابق
جزيرة رأس غراب
التالي
مدينة الخمس الليبية