جهاز قياس السعرات الحرارية

أسباب زيادة الوزن مع الرياضة

السعرات الحرارية

باتت أمراض القلب والشرايين والسمنة في العقود العديدة الماضية تشكل تهديداً حقيقياً لحياة الإنسان ومتوسط عمر الفرد، الأمر الذي دفع العلماء لتطوير تقنيات وأجهزة جديدة تضبط معدلات الدهون والسعرات الحرارية في وجباته اليومية، حيث يُعد الحد من كميات الأطعمة المتناولة يوميا المتعلقة بشكلٍ مباشر بالمدخول الكلي للسعرات الحرارية للجسم بمثابة تدخل فعال للحد من الإفراط في تناول الأطعمة، وربما التقليل من الأمراض المتعلقة بذلك.

تعريف السعر الحراري 

يعرف السعر الحراري أو الكالوري : بمدى قدرة الطاقة داخل المادة الغذائية على رفع درجة حرارة جرام واحد من الماء بمقدار درجة مئوية واحدة، ولذلك يستخدم جهاز المسعر أو الكالوري ميتر في قياس السعرات الحرارية التي تحتويها المواد الغذائية والأطعمة، وعادة ما يتم قياس كمية الطاقة التي يحتويها غذاء من نوع معين باستخدام وحدة السعر الحراري أو الكيلو سعر وهي ما يعادل 1000 سعر، حيث يعتبر السعر الحراري كمية صغيرة نسبياً. 

آلية عمل جهاز قياس السعرات الحرارية 

يعمل جهاز قياس السعرات الحرارية التقليدي بمعرفة كمية الحرارة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية أو التغيرات الفيزيائية، وكذلك تحديد السعة الحرارية، حيث يتم حرق قطعة من المادة الغذائية المراد قياس سعراتها في حيز مغلق يحيط به كمية من الماء، وترفع الطاقة الناتجة عن احتراق المادة الغذائية من حرارة الماء المحيط بغرفة الاحتراق، وبمعرفة كمية الماء المسخن، ومقدار الزيادة في درجة حرارته، يمكن حساب محتوى الطاقة أو السعرات الحرارية في المادة الغذائية. ومع تطور العلم تم اختراع مستشعرات وأجهزة تستخدم الأشعة تحت الحمراء قصيرة الموجة لإعطاء أدق النتائج خلال ثوان معدودة.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مايونيز كيتو

أهم أجهزة قياس السعرات الحرارية 

  • جهاز Calorie answer: هو أول جهاز تم اختراعه لقياس السعرات الحرارية في المنزل في عام 2004 في اليابان، حيث إنك إذا وضعت الطعام داخل المربع الذي يشبه المايكروويف سيظهر
    أمامك عدد السعرات الحرارية وكمية العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في مكونات هذا الطبق، كالبروتين، والنشويات، والدهون، وكمية الماء والكحول، وقد تم اختراع هذا الجهاز بالاشتراك بين المركز الصناعي التكنولوجي ومصنع لتجميع العدسات وكليهما في محافظة آموري. والذي يعمل أوتوماتيكياً على حساب كمية السعرات الحرارية بناء على قابلية الطعام على امتصاص الأشعة تحت الحمراء التي لا تراها العين المجردة باستخدام كمٍّ هائل من المعادلات الحسابية ويعرضها عندما تلامس هذه الأشعة الطعام، وتستغرق هذه العملية بين 3-5 دقائق، وذلك حسب نوعية الأطعمة التي يتم فحصها.
  • جهازSCIO: طرحت شركة Consumer Physics الأمريكية جهازاً جديداً ورائعاً وفريداً من نوعه يفحص جميع المواد الغذائية التي يتناولها الفرد، وعند فحص الطعام يقدم قائمة بمعلومات وافية حول هذا الطعام ومكوناته والعناصر التي يحتويها. حيث يعمل هذا الجهاز كماسح ضوئي scanneويستخدم الجهاز على الاجهزة الذكية فقط، فيتم وضع الجهاز على سطح الأطعمة ليعرض كافة البيانات الممكنة حول هذا الطعام.
  • جهاز قياس السعرات الحرارية من باناسونيك: تمكنت شركة باناسونيك من تصميم جهاز جديد يحسب السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة غذائية بدقة وكفاءة عالية خلال 10 ثوان فقط، وأهم ما يميز هذا الجهاز عن الأجهزة الأخرى هو أنّه يحسب السعرات الحرارية دون أن يشوه المظهر العام للأغذية، فكل ما يحتاجه الشخص هو وضع الوجبة داخله لتقوم حسّاسات خاصة داخله بتحديد نوعية الغذاء عن طريق الأشعة تحت الحمراء، حيث يتعرف الجهاز على جميع السعرات الحرارية الموجودة بالوجبات الغذائية عدا الوجبات صاحبة الألوان الداكنة يصعب على الجهاز تمييزها.
اقرأ أيضاً:  تناول الفيتامينات قبل النوم

فيديو عن كيفية حساب السعرات الحراريه اليوميه بمعادله بسيطه جدا – ومعرفة الوزن المثالى

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في الطعمية

السعرات الحرارية في الطعمية

فوائد البرتقال

فوائد البرتقال

ما هي فوائد زيت الخس

ما هي فوائد زيت الخس

أنواع الأطعمة الطازجة وفوائدها

أنواع الأطعمة الطازجة وفوائدها

الدليل الشامل عن بيض السمان

الدليل الشامل عن بيض السمان

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

مواعيد زراعة شتلات المانجو

مواعيد زراعة شتلات المانجو