دليلك الشامل لزيت الأرجان

زيت الأرجان

يأتي زيت الأرجان النباتي من الاستخراج البارد لثمار شجرة الأرغان؛ فهو مليء بفيتامينات E والأحماض الدهنية الأساسية، وزيت الأرجان له فوائد غنية كإعادة الهيكلة والتغذية والترطيب، كما يسرع تجديد الخلايا، ويحسن مرونة الجلد؛ لتمكينه من محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ومن المعروف أن زيت الأرجان غير مسبب للحساسية، وبدون أي موانع، كما أنه يستخدم في الوقاية من الشعر الجاف، والمتقصف، والباهت، أو الحماية من عوامل خارجية، مثل الشمس أو منتجات فرد الشعر.

زيت الأرجان 

يتم الحصول على زيت الأركان عن طريق عصر اللوز من ثمار شجرة الأرغان، وشجرة الأرغان هي شجرة من عائلة Sapotaceae، تزرع بشكل رئيس في المغرب، وهي شجرة شديدة المقاومة بفضل جذورها التي تسحب المياه من عمق يزيد عن 30 مترًا، وتخفي ثمارها البيضاوية بحجم حبة الجوز في لبها نواة شديدة القشرة تحتوي على 2 إلى 3 لوز تسمى اللوز، ويتم حصاد الثمار وإنتاج هذا الزيت بالطريقة التقليدية، حيث يتم سحق الحجارة باليد لاستخراج اللوز دون إتلافها، ويتم طحنها في مطحنة تقليدية، ثم ضغطها على البارد لمدة 10 ساعات، مع العلم أنّ 30 كجم من الفاكهة تنتج 1 لتر من الزيت بطريقة حرفية.

مكونات زيت الأرجان 

زيت الأرجان هو زيت غني بالأحماض الدهنية الأساسية، وخاصة أوميغا 9 وأوميغا 6 التي تضمن تماسكًا جيدًا لخلايا الجلد التي تحمي البشرة من الجفاف، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة (بوليفينول) وفيتامينات (أ و هـ) التي تحارب الإجهاد التأكسدي المسؤول عن شيخوخة الجلد المبكرة، وتساعد الجلد على التجدد، ويحتوي أيضًا على:

إعلان السوق المفتوح

حمض اللينوليك

يحتوي زيت الأرجان على حمض اللينوليك بنسبة 35%، وهذا الحمض ينتمي إلى عائلة الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تشارك في تصنيع غشاء الخلية. 

حمض الأوليك

يحتوي على حمض الأوليك بنسبة 45%، يأتي من الكلمة اللاتينية “الأوليك” وتعني “الزيت”. 

التوكوفيرول

يحتوي زيت الأرجان على 62mg في 100g، ويعد التوكوفيرول المكون الرئيس لفيتامين E. 

بوليفينول

يحتوي زيت الأرجان على مادة البوليفينول 5.6mg في 100g، وهي عائلة من الجزيئات العضوية الموجودة في المملكة النباتية، وقد اكتسب البوليفينول أهمية في السنوات الأخيرة، وذلك بفضل آثاره المفيدة على الصحة. 

الكاروتينات

يحتوي الزيت على 300 مجم من الكاروتينات لكل 100 جرام، وهي صبغة برتقالية موجودة في فيتامين أ الذي يعمل على إنتاج الميلانين في الجلد. 

الستيرولات

يحتوي زيت الأرجان على الستيرولات 160 مجم لكل 100 جرام، والستيرول هو مادة دهنية ضرورية لعمل الخلايا، وهي مقدمة للفيتامينات. 

كحول تيربين

يحتوي زيت الأرجان على 150 مجم لكل 100 جرام تربين، وهي فئة من الهيدروكربونات، تنتجها العديد من النباتات.

اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد الكابتشينو ونكهاته

طريقة عمل زيت الأرجان 

يمكن استخلاص زيت الأرجان من سحق اللوز الخاص به يدويًا باستخدام عجلة طحن حجرية دوارة؛ حتى نحصل على كتلة زيتية يضاف إليها الماء، وتعجن بشكل يدوي لفترة محددة؛ حتى نحصل على عجينة ناعمة تشبه الكعكة، ثم نضغطها بعد ذلك باستخدام أيدينا؛ لكي نفصل المستحلب الزيتي، وبعد الضغط اليدوي، نترك المستحلب في حالة سكون، بحيث نفصل الماء عن الزيت وبهذه الطريقة؛ لتتمكن من إزالة زيت الأرجان، يسمى هذا الإجراء بالتصفيف، حيث نعبئ الزيت الذي نحصل عليه بهذه الطريقة بعد تصفيته عن طريق المناخل، أو الأقمشة المناسبة، ثم بعد ذلك نضعها في زجاجات؛ لكي تباع في الأسواق المحلية، أو لاستخدامها على الفور؛ نظرًا لخصائص تصنيعها، حيث إنها تفسد بسرعة.

استخدامات زيت الأرجان 

مرطب الليل

بعد تنظيف بشرتك بمنظف طبيعي بشكل كامل، اسكبي قطرة واحدة في كلتا يديك لتدفئتها، ومن ثم ضعيها في حركة دائرية على عنقك ووجهك؛ فهو يحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (هـ) اللذان يساهمان في الحفاظ على رطوبة المنطقة، وتقليل التجاعيد الدقيقة، ولا تقلقي من مدة امتصاص الزيت؛ فهو يمتص بسرعة، ولا يترك أية مخلفات، وقد تحتاجين إلى قطرة أخرى في المناخات الجافة، أو في أشهر الشتاء، ولكن تذكري عدم الإكثار منها، كما أن هذا الزيت لطيف وآمن للاستخدام حول العين، فما عليك سوى وضع قطرة واحدة على وجهك باستخدام الطبطبة، بدءًا بالأنف والعودة إليه مرة أخرى، ثم وضع قطرة تحت العينين بالطريقة نفسها بلطف.

مرطب للجسم

يمكنك استخدام زيت الأرجان كمرطب للجسم بشكل كامل، فما عليك سوى إضافة بضع قطرات من زيت الأرجان إلى إحدى هذه المكونات: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، أو اللوز الحلو، أو الجوجوبا، أو زيت السمسم، وإذا كنت تعانين من مناطق غامقة على كوعك، والركبة، أو في مناطق أخرى متفرقة؛ فما عليك سوى تدليك قطرة إضافية في تلك المناطق للتخفيف.

مقشر

تستطيع صنع مقشر طبيعي من زيت الأرجان بأقل التكاليف، فما عليك سوى خلط ملعقة كبيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الأرجان بيديك، ثم فرك الوجه بحركة دائرية لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق، مع الاهتمام الشديد بالمناطق الجافة، والمعرضة لحب الشباب، ثم في النهاية شطف الوجه بالماء الدافئ، وتركه حتى يجف، حيث يساعد التقشير المنتظم على الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، إزالة خلايا الجلد الميتة، ومنح بشرة أكثر نعومة وشبابًا، وإذا أردت امتصاص العناصر الغذائية لزيت الأرجان بسرعة، فاستخدم السكر البني في ذلك.

علاج عميق للشعر

إذا كان شعرك هشًا وجافًا، فضع زيت الأرجان مرة واحدة في الأسبوع طوال الليل، مع تسخين 4-10 قطرات في يديك قبل تدليك فروة الرأس، ثم وضع الزيت على الأطراف، وفي النهاية تدوير الشعر في الأعلى، ووضع قبعة الاستحمام فوقه حتى الصباح.

اقرأ أيضاً:  زراعة الجرجير

تهدئة الجلد بعد الحلاقة

إن زيت الأرجان مفيد في تهدئة الجلد بعد الحلاقة، فما عليك سوى تسخين قطرة أو اثنتين من الزيت في راحتي اليدين، ثم تدليك خفيف في المنطقة المصابة؛ وبعدها سيهدأ الجلد بعدها مباشرة، وقد تلاحظ أيضًا قلة عدد الشعر المنغرز.

زيت الأرجان للأكل

يمكن إضافة زيت الأرجان إلى عدد لا حدود له من الوصفات الغذائية التي تعزز من تحسين الصحة العامة لجسم الإنسان، وتتمثل أهم هذه الوصفات في طحن بعض من حبات لوز محمص، ثم تمزج جيداً مع القليل من زيت الأرجان، ويقلب بشكل جيد؛ حتى نحصل على قوام سائل بعض الشيء، وفي الختام يحلى بالعسل النحل، ويغمس بالخبز، وتلك أكلة مغربية تدعى أملو، وهي أكلة مشهورة هناك، كما أن زيت الأرجان يضاف على مختلف أنواع الحساء كحساء العدس، فضلاً عن إمكانية إضافته على الأسماك المشوية، وصلصات المكرونات، ومختلف أنواع المأكولات البحرية.

فوائد زيت الأرجان

زيت الأرجان للشعر 

إن زيت الأرجان مفيد جدًأ لعلاج مشاكل الشعر، وخاصة الشعر الجاف، فالمعلوم أنّ الجلد ليس هو المستفيد الوحيد من خصائص هذا الزيت، فهناك أيضًا فروة الرأس التي تحصل على الاستفادة الكاملة من المفعول المغذي لهذا الزيت؛ فهو يعالج الشعر المتقصف والجاف عن طريق تغذيته بعمق، يمكن استخدام زيت الأرجان إما بإضافة بضع قطرات إلى منتج الغسيل المعتاد، أو في حمام زيت قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل أنواع زيت الأرجان للشعر

  • زيت أرجان باراشوت.
  • بيورتي.
  • زيت بادجر.
  • أرجان ايفر بيور.
  • زيت أرجان نماء.
  • سكاي أورجانيك.
  • زيت موروكان جولد.

زيت الأرجان للشعر المصبوغ

  • يستخدم كبلسم للشعر المصبوغ.
  • يعالج أطراف الشعر المتقصفة والمقسومة.
  • يغذي الشعر المجعد.
  • يرطب الشعر ويمنحه اللمعان.
  • يحمي الشعر المصبوغ ويحافظ عليه.

زيت الأرجان للوجه

يعمل زيت الأرجان على تنشيط البشرة؛ وبالتالي يمنع الإفراط في إفراز الدهون، والتي يمكن أن تكون سببًا لالتهابها؛ مما يتسبب في ظهور العيوب والبثور، كما أنه يعد علاجًا فعالاً ضد حب الشباب، حيث يساعد على الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام على الرغم من أنه لا يقاوم البثور بالمعنى الدقيق للكلمة، إلا أن دوره سيكون منع ظهور الالتهابات.

زيت الأرجان للهالات السوداء 

يعد زيت الأرجان واحدًا من أفضل الزيوت لعلاج الهالات السوداء، حيث يحتوي على فيتامين هـ، مضادات للأكسدة، والأحماض الدهنية التي تساهم في التخلص من الهالات السوداء، كما تعمل على ترطيب البشرة والاحتفاظ بها.

زيت الأرجان للجلد

يعد زيت الأرجان واحدًا من أفضل الزيوت لتحسين مرونة الجلد؛ فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يحسن مرونة الجلد؛ لذلك سيكون هذا أكثر مقاومة، ويبطئ ظهور التجاعيد بصورة كبيرة، كما أنه يلعب زيت الأرجان دورًا في حماية غشاء الخلية في الجسم، وله خصائص موسعة للأوعية، ومضادة للالتهابات، كما أنه مضاد للأكسدة؛ مما يعني أنه يحيد الجذور الحرة في الجسم.

اقرأ أيضاً:  زراعة الليمون في المنزل

زيت الأرجان والكولسترول

يقلل زيت الأرجان من مستويات الكولسترول، حيث إنّ المزيج الجيد من الستيرويد النباتي الموجود في الزيت؛ يمنع امتصاص الكولسترول السيئ داخل الأمعاء، كما أنه أغنى مصادر أحماض أوميغا الدهنية والستيرويدات النباتية التي تنظم مستويات الكولسترول.

زيت الأرجان والأقدام

يعد زيت الأرجان الحل السحري لعلاج تشققات القدمين؛ بفضل احتوائه على العناصر المرطبة القوية، ومضادات الأكسدة، حيث يساهم في تنعيم الجلد وترطيبه، ليمنحك قدمين ناعمتين مع أظافر قوية، يمكنك استخدام بعض القطرات من زيت الأرجان على القدمين، والجلد المحيط بالأظافر في كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم؛ لتنعيم بقدمين ناعمتين. 

زيت الأرجان والشيخوخة

يحارب زيت الأرجان الجذور الحرة المسئولة عن الشيخوخة المبكرة للجلد؛ فهو يحتوي على المركبات الفينولية (مضادات الأكسدة)، والستيرولات (الدهون)، حيث تعمل تلك الأحماض الدهنية على حصول بشرتك على الفيتامينات؛ وبالتالي تحفز النشاط الأنزيمي لخلايا دفاع الجلد، وتحارب علامات الشيخوخة بصورة فعالة.

زيت الأرجان والسرطان

يساهم زيت الأرغان في محاربة تراكم الجذور الحرة في الجسم، التي تعمل على رفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالسرطان، وهذا يعني أن زيت الأرغان يقلل من خطر الإصابة به، وأيضًأ يعمل على إبطاء عملية نمو بعض الخلايا السرطانية في الجسم، ومن أهمها: سرطان الثدي، والبروستاتا، والقولون.

فوائد زيت الأرجان حسب الشخص

زيت الأرجان للرجال

يعد زيت الأرجان واحدًا من أفضل الزيوت المستخدمة للرجال؛ فهو يزيد من نمو العضلات بصورة صحية، كما يزيد إنتاج الطاقة الداخلية للجسم.

زيت الأرجان للحية

يعمل زيت الأرجان على تطويل شعر اللحية وتلميعها بسرعة البرق عكس الزيوت الأخرى التي تحتاج لشهور عديدة، كما يمنع تقصف شعر الذقن وتساقطه.

زيت الأرجان للمرأة

زيت الأرجان للحامل

يساهم زيت الأرجان في علاج حموضة المعدة طوال فترة الحمل، وتحسين عملية الهضم، وتقليل حالات القيء والدوخة المصاحبة للحامل، بالإضافة إلى تقوية العظام. 

زيت الأرجان للجنس

  • انتصاب أكبر، وطويل الأمد.
  • زيادة في الطاقة، والدافع الجنسي.
  • أقصى قدر من المتعة.
  • تكثيف هزات الجماع.
  • زيادة الثقة الجنسية.
  • يزيد من القدرة على البقاء، والتحمل.

زيت الأرجان للأطفال

يعد زيت الأرجان من الزيوت المستخدمة لشعر الأطفال؛ فهو يعمل على نمو الشعر بصورة طبيعية، ويزيد من كثافته بسرعة، كما يساعد في التخلص من القشرة ومشاكل تساقط الشعر.

فيديو عن زيت الأرجان

مقالات مشابهة

زراعة النعناع بدون تربة

زراعة النعناع بدون تربة

السعرات الحرارية في الخبز المصري

السعرات الحرارية في الخبز المصري

كيفية رعاية نبات الفل

كيفية رعاية نبات الفل

كيفية زراعة الخضروات

كيفية زراعة الخضروات

كيفية زراعة النخيل من النوى

كيفية زراعة النخيل من النوى

فوائد عصير الرمان

فوائد عصير الرمان

ما هي الكينوا؟

ما هي الكينوا؟