حياتك

حديقة الحيوان الأكبر في العالم

حديقة هنري دورلي

حدائق الحيوانات

تنتشر حدائق الحيوان في مختلف أنحاء العالم، وجاءت فكرة إنشاء هذه الحدائق للحفاظ على سلالات الحيوانات المختلفة من الإنقراض، وأثبتت الدراسات التاريخية وجود العديد من الأحافير والرسومات، التي تدل على قيام الإنسان الأول بإنشاء حدائق حيوانية ونباتية للاحتفاظ ببعض الحيوانات والنباتات النادرة آنذاك.

تعتبر الإمبراطورية الصينية أول إمبراطورية قامت ببناء حديقة خاصة بالحيوان قدرت مساحتها بـ 1500كم، وكان الهدف من إنشاء حديقة الحيوان قديمًا يعود لغاية الترفيه عن الناس، وكسب المال من خلال ذلك، إضافة إلى حماية الناس من زيارة الغابات لغرض رؤية الحيوانات المختلفة، ثم توسعت فكرة الهدف من بناء هذه الحدائق ليصبح لغاية حماية العديد من الحيوانات من خطر الصيد الجائر والإنقراض، ويقصد العديد من الأشخاص حديقة الحيوان لغاية التنزه؛ فهي تحتوي على أقفاص الحيوانات المنتشرة في الحديقة إلى جانب الجلسات العائلية والاستراحات.

أكبر حدائق الحيوان في العالم

حديقة هنري دورلي 

هناك العديد من حدائق الحيوانات الضخمة المعروفة حول العالم، إلا أن حديقة هنري دورلي الأمريكية هي الأكبر، وتقع تحديدًا في منطقة أوهاما في ولاية نبراسكا الأمريكية.، وفيما يلي مواصفاتها:

  • مساحة البناء: بنيت هذه الحديقة على مساحة ضخمة من الأرض؛ حيث تقدر مساحتها بـ 526,091,08م² تقريبًا، أي ما يعادل 131 فدانًا من الأرض.
  • الحيوانات الموجودة: تضم هذه الحديقة مجموعة كبيرة من الحيوانات يبلغ عددها 17.000  حيوان من سلالات مختلفة، وتعتبر هذه الحديقة أكبر تجمّع للقطط في العالم؛ فهي تضم أنواع مختلفة منها؛ مثل قطط أمريكا الشمالية، كما تضم العديد من الحيوانات الليلية، وتحتوي على 950 نوع آخر من الحيوانات المختلفة.
  • منشأت االحديقة: تضم حديقة هنري دورلي بعض المنشأت الأخرى، التي جعلت هذه الحديقة تتصدر المركز الأول كأفضل حديقة حيوان على مستوى العالم؛ ومن هذه المنشأت: حوض الأسماك، مسرح ضخم، حديقة برية تقدم للزائر فرصة التمتع برحلة سفاري مثيرة، غابات مطرية مغلقة تعتبر الأكبر على مستوى أميريكا، بيئة صحراوية مغلقة تعرض أهم الحيوانات الصحراوية.
  • المميزات: تضم أكبر مركز بيطري يقدم الرعاية الصحية للحيوانات الموجودة فيها، كما تتميز بأبحاثها العلمية المميزة حول حياة الحيوانات، إضافة إلى كونها عضو مهم ومميز في الرابطة العالمية لحدائق الحيوان.

حديقة برلين للحيوان

تقع هذه الحديقة في ألمانيا، وتحديدًا في العاصمة، وتم إنشاءها عام 1844 على يد الملك الروسي فريدرك وليان الرابع. في بداية الأمر كانت الحديقة أشبه بمحمية صيد، تحوّلت فيما بعد إلى نمط المنتزه الإنجليزي، الذي يضم عددًا لا بئس به من الحيوانات.

إقرأ أيضا:ما أقوى الحيوانات ذاكرة
  • مساحة البناء: تقدر مساحة هذه الحديقة 210 هكتار، وتفوقت بذلك على منتزه هايد بارك المعروف من حيث المساحة.
  • الحيوانات الموجودة: تضم هذه الحديقة ما يُقارب 19 ألف حيوان من أنواع مختلفة؛ فيستطيع الزائر أن يشاهد دبب الباندا، والنمور، والفهود السوداء، إضافة للدبب القطبية، القرود، والطيور النادرة.
  • حوض الأسماك: تشتهر حديقة برلين بحوض الأسماك الضخم الموجود فيها، حيث تم افتتاح حديقة الأسماك المائية في حديقة برلين عام 1913، وتضم الحديقة المائية أكبر حوض لأسماك القرش حول العالم.
  • ممر الأكواريوم: وهو ممر زجاجي يمنح للزوار فرصة التمتع برؤية عالم البحار عن قرب؛ حيث يتجول الزائرين والأسماك زاهية الألوان تحيط بهم من كل إتجاه.
  • أهم العروض: تتميز حديقة برلين بعروض الدلافين، التي يقدمها أفضل المدربين وسط العروض المختلفة التي يشارك فيها أسود البحر والفيلة أيضًا.
  • ساحات الحديقة: تنتشر في هذه الحديقة العديد من الساحات والمنتزهات، التي يستطيع الزائر فيها أن يقوم بنشاطات مختلفة؛ كركوب الدراجات الهوائية، والتمتع بأشعة الشمس.
السابق
كم حكم الدولة العثمانية
التالي
طريقة تحضير ماء النار