المملكة العربية السعودية

حراج السيارات بالدمام

حراج السيارات بالدمام

حراج الدمام

يسعى الكثيرون لامتلاك سيارة؛ ولأنّ البعض لا يمتلك ميزانية كبيرة لاقتناء سيارة جديدة فإنّه يلجأ إلى أسواق السيارات المستعملة، إذا كانت تلك رغبتك وتأمل في امتلاك سيارة مستعملة وبحالة جيّدة، فإنّ شارع المعارض بضاحية الملك فهد في الدمام هي وجهتك “حراج الشرقية”، حيث حراج السيارات بالدمام والذي يعد ثاني أكبر سوق في السعودية ويأتي في الوصافة خلف منطقة الرياض، أو يمكنك اختيارها إلكترونيًا وأنت في منزلك من خلال حراج موقع السوق المفتوح.

سيارات مستعملة أو جديدة بالتقسيط

حراج الدمام هو مكان مفتوح تتوافر به آلاف السيارات المستعملة والجديدة، يمكن المواطنين والمقيمين من عرض سياراتهم المستعملة للبيع، أو عرض أصحاب المعارض لسياراتهم الجديدة للبيع بنظام التقسيط نظرًا لتراجع القيمة الشرائيّة في العامين الماضيين.

بديل حراج الدمام الإلكتروني موقع السوق المفتوح

يعدّ حراج موقع السوق المفتوح أحد أهمّ المنصات في السعودية والدول العربيّة لعمليات بيع وشراء السيارات الجديدة والمستعملة، فهو خدمة تقنية تمكن المستخدم من تأليف ونشر إعلانات، ويتيح الموقع إمكانيّة البحث وفرز الإعلانات المنشورة من المستخدمين والتواصل بينهم، ومن خلال الموقع يمكن للمستخدم البحث عن ماركة السيارات التي يرغب في شرائها كما يمكنه الاطلاع على السعر وعلى مواصفات تلك السيارة، من خلاله ستجد أنك أمام حراج إلكترونيّ حقيقيّ يعرض لك أكبر قدر ممكن من أنواع وموديلات السيارات، كما يقدم لك خدمات “بيع وتأجير السيارات والشاحنات والجت سكي وقطع الغيار واللوحات المعدنية. 

إقرأ أيضا:مدن محافظة ديالى

نصائح قبل شراء سيارة من حراج الدمام أو السوق المفتوح

  •  حاول الاستفادة من عروض نهاية العام؛ لأنّ الباعة يقدمون عروضًا للخصومات، ويضطر الكثير منهم لذلك من أجل التخلص من السيارات ذات الموديل القديم لإتاحة حيّز للسيارات الجديدة.
  •   افحص أجزاء السيارة جيّدًا، وتأكد من سلامة المحرك والبطارية، واحرص على الاطلاع على عدد الكيلومترات داخل لوحة العدادات، وافحص أيضًا الأجزاء الخارجية من السيارة التي قد تكون متضررة من الحوادث.
  •   اشتر السيارة من مالكها دون وسيط؛ لأنّ ذلك سيسمح لك بشرائها بسعر منخفض، إلى جانب التأكد من مستندات الملكية “الرخصة”.
  •  افحص جسم السيارة من الخارج من أجل التأكد من سلامتها وعدم تضررها من الحوادث، وذلك عن طريق فحص الدهان والاطمئنان إلى أنّه دهان المصنع الأصليّ.
  •  جرّب قيادة السيارة للتأكّد من كفاءة نظام التشغيل ومدى سهولة نقل الحركة عن طريق ناقل الحركة “الجير” ومدى قوّة المحرك.

أزمات حراج السيارات بالدمام

في تصريحات سابقة له، أرجع مُحرّج السيارات المسؤول عن الحراج الصعوبات التي يواجهها العاملون في هذا المجال إلى سيطرة الأجانب على مفاصل السوق وعملهم بطريقة غير نظامية، من خلال البيع والشراء دون رادع –على حد قوله– كما حمل غياب الدوريات الأمنية مسؤولية انتشار العشوائية في السوق وتراكم الأزمات المرورية. مشكلة أخرى نوّه لها المسؤول تتمثّل في قيام أفراد ومجموعات بالعمل بمداخل ومحيط السوق وتتصيّد الزبائن قبل دخولهم للسوق وتساومهم على سعر السيارات، ممّا يؤثّر سلبًا على السوق”.

إقرأ أيضا:محافظة صيدا في لبنان

آلية التحريج في حراج الدمام

  •  200 ريالٍ هي رسوم التحريج على السيارة إن كانت قيمتها أقلّ من 20 ألفًا، و 400 ريال إن كانت قيمة السيارة أكثر من 20 ألف.
  • دخول السيارة للحراج يتطلّب فحصها وتجديد استمارتها باسم البائع.
  • إذا رغب شخص ما في الالتحاق بمهنة التحريج فعليه أولًا الإلمام بالسوق ومعرفة أنواع السيارات.
  •  مع بداية العام الدراسي أكثر السيارات مبيعًا هي الصغيرة، أمّا في الإجازات فالسيارات الكبيرة هي الأكثر مبيعًا.

عقوبة بيع سيارة مستعملة على أنّها جديدة

تجنبًا للغش في بيع السيارات المستعملة على أنها جديدة، أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار بالمملكة عن فرض عقوبات على بائعي السيارات الذين يقومون بذلك، وقد تمثلت تلك العقوبات في السجن ثلاثة أشهر والغرامة وإغلاق معرض السيارات الذي قام صاحبه بواقعة الغش.

إقرأ أيضا:محافظات ليبيا
السابق
تقسيم مدينة الجهراء في الكويت
التالي
تقسيم مدينة الفروانية في الكويت