بنوك ومصارف

حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة

حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة

المصرف العراقي للتجارة

يعد واحداً من أوائل المصارف التي تأسست في العراق، وهو يعمل بشكل دائم على أن يكون له دور ريادي يساهم في أن يكون دعامة للاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تقديم العديد من المنتجات والخدمات المصرفية للعملاء، سواءً من المواطنين العراقيين، أو الوافدين من الجنسيات الأخرى، ويتم ذلك من خلال تقديم العديد من المنتجات التي تساهم في زيادة الأرباح، والتي تتطابق مع المعايير المحلية والدولية.

حساب توفير للاطفال

يمكن فتح حساب توفير للاطفال في العراقي للتجارة، والذي يعرف باسم حساب أجيال، والذي يعد أول حساب توفير للاطفال في كافة البنوك العراقية، ويهدف فتح هذا الحساب إلى ادخار مبلغ مالي للأطفال يساعدهم على ظروف الحياة المفاجئة خلال السنوات القادمة، ويوفر هذا المصرف للعملاء إمكانية فتح هذا الحساب لكافة الأطفال القاصرين، ويشمل ذلك المواطنين العراقيين، والمقيمين من الجنسيات الأخرى، إلا أنه لفتح هذا النوع من الحسابات يوجد العديد من المستندات والوثائق التي تلزم للقيام بذلك، كما يجب إيداع حد أدنى من المال، ويحصل ولي الأمر على إمكانية إدارة الحساب، والقيام بكافة العمليات المصرفية اللازمة.

حسابات بنكية في العراقي للتجارة

حساب التوفير

يعد حساب التوفير بمثابة عقد يتم إبرامه بين طرفين، الطرف الأول وهو العميل، والذي يقوم بفتح حساب توفير أو ادخار، ويقوم بإيداع المبالغ النقدية فيه، سواءً بالعملة المحلية وهي الدينار العراقي، أو بعملة الدولار، كما يمكن له فتح حسابين كل منهما بعملة، وذلك مقابل الحصول على فائدة سنوية يتم إضافتها إما سنويّاً، أو عند إغلاق الحساب، كما يتم وضعها بناءً على تعليمات المصرف. للقيام بفتح حساب توفير في العراقي للتجارة فإن هناك العديد من التعليمات والضوابط التي يجب الالتزام بها، والتي من أهمها:

  • يقوم الشخص بفتح الحساب باسمه، ويمكن فتح حساب مشترك باسم شخصين أو أكثر، بأي من العملتين المعترف بهما.
  • يجب في حالة إن كان العميل عراقي الجنسية، تقديم العديد من الوثائق، وهي: هوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية، وبطاقة السكن، وصورتان حديثتان.
  • يجب في حالة العميل من الجنسيات الأخرى، أن يقدم جواز سفر ساري المفعول، وهوية الإقامة أو كتاب صادر من مديرية الإقامة يؤكد إقامته في العراق.
  • يشترط أن يكون العميل كامل الأهلية، أي قد تجاوز 18 من عمره، ولا يوجد ما يمنعه قانونيّاً من فتح حساب.
  • يمكن فتح الحساب باسم القاصر الذي لم يبلغ 18 من عمره، كما يمكن القيام بذلك لناقص الأهلية أو عديمها من قبل الولي الجبري، كما يجوز ذلك للوصي المختار، وذلك بعد تقديم المستندات الثبوتية المتعلقة بحجة الوصاية.

الحساب الجاري

يعرف الحساب الجاري بأنه الحساب الذي تدفع المبالغ المودعة فيه عند الطلب، والذي يمكن السحب والإيداع منه في أي وقت يريده العميل، ويستخدم فيه دفتر الشيكات يتم من خلاله سحب الأموال المودعة، ويسمى حساباً جارياً لأنه يكون متحركاً صعوداً وهبوطاً حسب طبيعة العمل، وهذه الحركة تعكس نشاط الحساب. للقيام بفتح حساب جاري في العراقي للتجارة؛ فإن هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب على العميل الالتزام بها، والتي من أهمها:

  • تقديم طلب فتح الحساب الجاري من خلال الاستمارة الخاصة بذلك، والتي يوفرها البنك للعملاء.
  • أن يكون العميل إما عراقيّاً، أو غير عراقي إلا أنه مقيم في العراق، ويتم إثبات ذلك من خلال كتاب صادر من مديرية الإقامة.
  • إكمال 18 سنة من عمره، وعدم وجود أي مانع قانوني شخصي يمنعه من فتح الحساب.
  • تقديم العديد من الوثائق والمستندات، ومنها: هوية الأحوال المدنية، وشهادة الجنسية العراقية، وجواز السفر، وبطاقة السكن، وصورتان شخصيتان.

قروض من العراقي للتجارة

بالإضافة إلى الحسابات البنكية فإن البنك يقدم للعملاء إمكانية الحصول على العديد من القروض التي تساعده في تسديد متطلبات احتياجاته المختلفة، وهي تتنوع ما بين القروض الشخصية، والقروض السكنية، وقروض السيارات، ويختلف كل منها في شروطه وحده الأعلى.

السابق
قروض الزواج في العراق
التالي
كيفية حساب الفائدة على حساب التوفير