العراق

حي الغزالية في بغداد

حي الغزالية في بغداد

حي الغزالية

يقع الحي في أقصى غرب العاصمة العراقية بغداد، وهو من أحياء بغداد التي استُحدِثت بعد مجموعةٍ من التوسعات في العاصمة، وقامت الحكومة بعد اكتمال إنشائها بتوزيعها على مجموعةٍ من الكفاءات كأساتذة الجامعات الضباط المنتسبين للقوات المسلحة، إضافةً لمجموعةٍ من الأطباء والمهندسين والإعلاميين وموظفي ديوان الرئاسة، ويقع حي الغزالية على أرضٍ مساحتها 60 كلم2، يعيش فيها حوالي 750 ألف شخصٍ.

الطبقة الاجتماعية لسكان حي الغزالية

كان يعيش في المنطقة مجموعة من الكفاءات العراقية، إلا أن المستوى الاجتماعي تدنى بعد نزوح مجموعةٍ من العراقيين من المناطق المجاورة إلى حي الغزالة، وانتشرت فيها البيوت الصغيرة وسيارات النقل الخاصة ووسائل النقل العامة كالباصات.

المناطق المحيطة بحي الغزالية

يحيط بحي الغزالية مجموعةٌ من المناطق التي يقطنها العراقيون، من أهمها حي العدل وحي العامرية وحي الشعلة وحي الخضراء وحي البكرية، كما يقع بالقرب من حي الغزالية خط النقل السريع الذي يصل مدينة بغداد بمحافظة الأنبار، إضافةً إلى أنها تقع بالقرب من سوريا والأردن.

تسمية حي الغزالية بهذا الاسم

انقسمت الروايات حول السبب الأساسي لتسمية حي الغزالية بهذا الاسم إلى روايتين، الأولى أن الاسم نسبةً للأرض التي تكثر فيها الغزلان، حيث ورد ذكر هذا الاسم لأول مرة مطلع القرن العشرين، وتحديداً عام 1908م، وكانت هذه المنطقة حسب ما تذكر الرواية أنها المكان المفضل لأمراء العباسيين ومن بعدهم ولاة بغداد في عهد العثمانيين لممارسة هواية الصيد. أما الرواية الثانية فهي ترجّح أن سبب التسمية عائد لامرأة كانت تملك أراضي الحي وتدعى “غزالية”، ولها أختٌ تسمى “جنينة” كانت تملك الأراضي الواقعة من جهة الخط السريع، ولقّب أيضاً باسمها، إلى أن تم إطلاق اسم الغزالية على المنطقتين بداية تسعينيات القرن الماضي.

إقرأ أيضا:مدينة الحصوة في محافظة بابل

حدود حي الغزالية في بغداد

يحد حي الغزالية شمالاً حي الشعلة، وجنوباً حي الخضراء، كما يحدها من ناحية الشرق حي العدل وحي الحرية وحي الدولعي، ومن ناحية الغرب حي أبو غريب.

أحياء وشوارع حي الغزالية في بغداد

يضم حي الغزالية مجموعةً من الأحياء والشوارع، ومن أهمها:

  • شارع الكفاءات.
  • حي جنينة” الضباط”.
  • حي الطاقة.
  • حي الصحفيين.
  • شارع أسواق الزاوية.
  • شارع الإسلام “شارع مدير الأمن العام”.
  • شارع البدالة.
  • شارع المشجر.
  • شارع المركز.
  • شارع صدام.
  • شارع المهجرين.

حي جنينة التابع لحي الغزالية

يجاور هذا الحي مجمع حي السلام الذي كان يُطلق عليه سابقاً حي بغداد، تم إنشاء هذا الحي في أوائل ثمانينات القرن الماضي، ومن ثم قامت الجهات المختصة بتوزيعه على ضباط الجيش لذلك أُطلٍق عليه حي الضباط، يسكن هذا الحي عددٌ كبيرٌ من الضباط وقادة الجيش، إضافةً لعددٍ من الفنانين والأدباء.

شارع أبو بكر الصديق التابع لحي الغزالية

يطلق عليه شارع الـ 600، ويبلغ طوله 1200 م باتجاهين بينهما جزيرةٌ وسطيةٌ. تعتبر نقطة البداية في هذا الشارع هي ساحة الطبقجلي، ومنها يمر بمركز شرطة “الصليخ” وبستان إبراهيم اليهودي الموجودين على يسار الشارع، ويمتد حتى يصل إلى جسر الصليخ 600.

إقرأ أيضا:ماذا يجري في سوق العقارات المصري

مساجد حي الغزالية في بغداد

يضم حي الغزالية مجموعةً من المساجد وهي ” جامع أم القرى الذي كان يسمى جامع أم المعارك سابقاً وهو الجامع الأكبر في العراق، جامع الشكرة، جامع صاحب البراق، جامع أبو بكر الصديق، جامع البر الرحيم، مسجد المهيمن، جامع سعاد النقيب، جامع المهاجرين، جامع الحديثي، جامع الحمزة، جامع المصطفى”.

الأسواق الموجود في حي الغزالية

يحوي حي الغزالية مجموعةً من الأسواق الهامة، التي يعتمد عليها أهل الحي في شراء احتياجاتهم، وبيع منتجاتهم في هذه الأسواق وهي “أسواق النفلة، أسواق الزاوية، أسواق الغزالية، سوق المائدة، أسواق ثمانية، أسواق الجنابي”.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
تقسيم محافظة ذي قار
التالي
مدينة آمرلي في محافظة صلاح الدين