خدمات

خدمات التأشيرات الإلكترونية في السعودية

خدمات التأشيرات الإلكترونية في السعودية

وزارة الخارجية السعودية

تعتبر وزارة الخارجية السعودية، التي تأسست عام 1349 هـ، أول وزارة في المملكة العربية السعودية، ويترأس منصب الوزير في الوقت الحالي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وتكمن أهميتها في تنظيم وتحديد وإدارة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والدول الأجنبية، وتقدم هذه الوزارة العديد من الخدمات للمواطنين وللراغبين في السفر إلى السعودية، وللجهات الحكومية وغيرها، وفي هذا المقال سيتم تناول واحدة من أبرز وأهم الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية.

أهم خدمات التأشيرات الإلكترونية في السعودية

خدمة التأشيرات الإلكترونية في السعودية؛ هي خدمة تقدمها وزارة الخارجية السعودية للأفراد والمنظمات والقطاعات من خلال منصة إلكترونية، والتي تعني أن جميع هذه الخدمات تقدم من خلال الموقع الرسمي لوزارة الخارجية، من خلال قسم أو منصة التأشيرات الإلكترونية، بكل سهولة ومرونة، وأما بالنسبة للأفراد المستفيدين من هذه الخدمة فهم كل من المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى المقيمين في المملكة، وأما بالنسبة للخدمات المقدمة للمنظمات والقطاعات من خلال خدمة التأشيرة الإلكترونية؛ فهي تقدم لكل من الجهات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية وذات النفع العام، بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والبعثات الدبلوماسية، والمنظمات الدولية في السعودية.

الخدمات المقدمة للأفراد

  • طلب زيارة عائلية للمواطن: وهي خدمة للمواطنين الراغبين بالحصول على تأشيرة لأحد الأقارب بهدف الزيارة، ولا بد أن يتعهد طالب هذه الخدمة بأن يوفر مكان مناسب للسكن، وبضمان مغادرة الزائر قبل انتهاء مدة الإقامة المحددة في التأشيرة، بالإضافة إلى التزام الزائر بقوانين وأنظمة المملكة العربية السعودية، والالتزام بالهدف من التأشيرة وهي الزيارة وليس أداء الحج، أو العمل.
  • طلب زيارة شخصية: وهي خدمة للمواطنين الراغبين بالحصول على تأشيرة لأحد الأصدقاء أو لأفراد لا يوجد لهم علاقات تجارية، أو علاقات عائلية، ولا بد أن يتعهد طالب هذه الخدمة بذكر وإدخال جميع المعلومات المطلوبة.
  • طلب تمديد تأشيرة العودة: وهي خدمة للمواطنين الراغبين بالحصول على تمديد تأشيرة العودة لأشخاص يكفلونهم وبالفعل انتهت مدة تأشيراتهم، وللحصول على هذه الخدمة لا بد ملئ نموذج إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، ويشترط أن تكون الإقامة غير منتهية المفعول، وأما بالنسبة لتمديد تأشيرة العودة لزوجات المواطنين وفي حال كانت الإقامة سارية المفعول، فيتم طلبها من السفارة.
  • طلب تأشيرة الحج: وهي تقدم لطالبين تأشيرة الحج بعد أن يحصلوا على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية.
  • تفويض على تأشيرة عمل: وهي خدمة للمواطنين الراغبين بالحصول على تأشيرات لعمال يرغبون في استقدامهم من خارج السعودية.

الخدمات المقدمة للمنظمات والقطاعات

  • خدمة دخول الجهات الحكومية المعتمدة: وهي خدمة تسمح للجهات الحكومية المعتمدة والمسجلة في وزارة الخارجية من التمتع بالخدمات الإلكترونية.
  • خدمة الغرف التجارية ووزارة العمل: وهي خدمة تسمح للغرف التجارية السعودية، بالإضافة إلى مكاتب الاستقدام الأهلية السعودية بإجراء طلبات التأشيرات إلكترونيًا.
  •  طلب زيارة حكومية: وهي خدمة تقدم للأشخاص الراغبين باستضافة جهات حكومية خارجية في المملكة العربية السعودية.
  • طلب تمديد تأشيرة العودة: وهي خدمة تقدم للجهات الحكومية الراغبة بتمديد تأشيرة أحد الموظفين التابعين لها، بعد انتهاء تأشيراتهم.
  • طلب تأشيرة دراسية: وهي خدمة تقدم للمنشآت التعليمية في حال رغبتها بطلب أشخاص من الخارج للدراسة فيها.
  • طلب تأشيرة علاج: وهي خدمة تقدم للمنشآت الطبية في حال رغبتها بطلب أشخاص للحصول على العلاج فيها.
  • طلب زيارة فعالية: وهي خدمة تقدم للجهات الراغبة في مشاركة أشخاص معينين في حضور فعاليات أو المشاركة فيها.
السابق
جزيرة سانت توماس
التالي
جزيرة الجبل الأخضر في إندونيسيا