اقرأ » خدمات التنجيد
خدمات وظائف وخدمات

خدمات التنجيد

خدمات التنجيد

ما هي خدمات التنجيد

تعد خدمات التنجيد إحدى المهن والعمليات التي تتبع صناعة الأثاث، بحيث يتم من خلالها تغطية بعض أجزاء الأثاث أو معظمه بكسوةٍ قماشيةٍ أو جلديةٍ أو غيرها من الخامات التي تعطي شكلاً ولوناً مناسباً للأثاث، ويعد التنجيد واحداً من المهن العربية القديمة، كما تعد الكراسي والمقاعد والكنبات من أهم قطع الأثاث المنزلي التي تحتاج إلى التنجيد.  

أنواع خدمات التنجيد 

تنقسم خدمات التنجيد إلى مجموعةٍ من الأنواع التي تختلف بناءً على الهدف من التنجيد والطريقة المستخدمة، ومن أهم هذه الأنواع: 

التنجيد المنفصل

يتكوّن هذا النوع من أنواع التنجيد على الوسائد والفرش الموضوعة فوق قطع الأثاث، كالمقاعد والمساند المصنوعة من الخشب الطبيعي أو اللدائن أو المعدن، كما يضم هذا النوع الستائر التي يمكن تشكيلها بحسب طلب أصحابها. 

التنجيد الثابت

يستعمل التنجيد الثابت لإعطاء قطعة الأثاث الشكل المرغوب فيه، مع إضافة الليونة التي تقدمها السيور الجلدية والحشوة المؤلفة من الشعر أو القش أو القطن، وله نوعين: 

  • نوع يتم تنجيده على هياكل خشبيةٍ منفصلةٍ يتم تثبيتها في أماكنها بعد التنجيد كالكراسي أو المقاعد، ويكون الإطار الخارجي لقطعة الأثاث ظاهراً. 
  • نوع ثابتٌ يتم تغليفه بالكامل، وتغطي خدمات التنجيد فيه القاعدة والظهر بالكامل، بحيث يتم منح المقعد سمكاً وضخامةً. 

التنجيد المرن

يعتمد هذا النوع من أنواع التنجيد على النوابض العادية أو النوابض المتكسرة التي تسمى بالزكزاك، التي تعطي المقعد الليونة والراحة المطلوبتين، ويتم استعماله في كراسي الراحة وبعض أنواع كراسي الطعام، ويعتبر التنجيد المرن من أفضل أنواع التنجيد وأكثرها جودةً.

التنجيد النابضي المزدوج

يجمع هذا النوع من أنواع التنجيد بين كلٍّ من التنجيد الثابت والتنجيد المرن والتنجيد المنفصل والوسائد المنفصلة، ويتم استعماله في أغلب الأحيان في كراسي الراحة. 

التنجيد الاسفنجي المزدوج

يعتمد هذا النوع على ليونة الاسفنج لإكساب التنجيد مستوى الليونة المطلوب، دون استعمال النوابض، وقد يجمع هذا التنجيد بين كلٍّ من التنجيد الثابت أو التنجيد المرن مع الاسفنج.   

أنواع الأقمشة المستخدمة في خدمات التنجيد 

تعد الأقمشة المستعملة في خدمات التنجيد هي العامل الأول لإظهار جمالية الأثاث، وتعتمد عملية التنجيد على مجموعةٍ أساسية من الأقمشة، وهي: 

أقمشة المخمل

يمتاز هذا النوع من أنواع الأقمشة بعددٍ من المميزات منها أنه يشير إلى ذوق أصحاب المكان، كما أنه سهل التنظيف ولا يتلف بسرعةٍ، الأمر الذي يساهم في إطالة عمره ومدة استعماله، يستخدم قماش المخمل في خدمات التنجيد ومفارش الطاولات والستائر. 

أقمشة الساتان

يمتاز هذا النوع بالشكل الجذاب، وتعدد استعمالاته، حيث يستعمل لخدمات تنجيد الكراسي والوسائد ومفارش الطاولات والأسرة، كما يمتاز باللمعان والبريق اللذان يبرزانه ويزيدان من إضاءة الديكور. 

أقمشة الكتان

يعد هذا النوع من الأقمشة السميكة التي يسهل تنظيفها، ويستعمل في خدمات تنجيد الكنب والكراسي إضافةً لمفارش الطاولات وستائر المطبخ، وهو يمتاز بعدم تأثره بالاستعمال الأمر الذي يساهم في كونه قماشاً يستعمل لفتراتٍ طويلةٍ. 

القماش الجلدي

يمتاز هذا النوع من الأقمشة بالفخامة، حيث يستخدم في غرف الجلوس والصالونات والمكاتب، وذلك لتعدد أشكاله وألوانه، ويمتاز بسهولة تنظيفه ولمعانه الدائم.

أقمشة الجوخ

يعد الجوخ من أفضل الأنواع التي تستخدم لخدمات تنجيد الكنب والصالونات الفاخرة، وهو يمتاز بألوانٍ وأشكالٍ ونقوشاتٍ عديدةٍ، بحيث يمكن استخدامه للكنب والصالونات والكراسي ولستائر المطبخ. 

قماش الشامواه

يعتبر الشامواه أحد الأقمشة الفاخرة جداً، ويسمى بالجلد المقلوب لخشونة ملمسه، وهو أحد أغلى أنواع الأقمشة، وله مجموعةٌ من الألوان، أجملها الألوان الداكنة. 

أقمشة القطن

يعد القطن أحد أنعم الأقمشة المستعملة في خدمات التنجيد وبديكور المنزل بشكلٍ عامٍ، وهو يمتاز بملمسه المريح الناعم، والسمك المناسب الذي يحفظه من أن يتعرض للتمزق، كما يمكن غسله وتنظيفه بسهولةٍ.