اقرأ » خدمات السباكة
فنيون وحرفيون وظائف وخدمات

خدمات السباكة

خدمات السباكة

تعد خدمات السباكة إحدى الحرف اليدوية المهمة، والتي تتعلق بنظام تركيب أنابيب ومواسير المياه في المياني، بحيث تعمل هذه الأنابيب على توزيع مياه الشرب والتدفئة والصرف الصحي، ويقوم بهذه المهمة فنيٌّ مختصٌ بها يدعى المواسرجي. 

أنظمة خدمات السباكة

يوجد مجموعةٌ من الأنظمة التي تدعم تركيبها وصيانتها خدمات السباكة أو المواسرجي، ومن أهم هذه الأنظمة 

  • إمداد حنفيات الماء بالمياه الباردة والساخنة.
  • شبكة تهوية الصرف الصحي. 
  • أنظمة الصرف الصحي. 
  • نظام تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية. 
  • أنابيب غاز الوقود. 

خدمات السباكة المنزلية

يلجأ الكثير من الناس لاستدعاء العاملين في مجال خدمات السباكة عند أي مشكلةٍ قد تواجههم، أو أي إضافةٍ يودون عملها في المنزل، إلا أن هناك بعض هذه الخدمات يمكن أن يقوم بها الشخص بنفسه، ومن هذه الخدمات: 

تركيب دش استحمام جديد 

يعد استبدال رأس دش الحمام القديم برأس آخر جديدٍ من الأمور السهلة التي يمكن أن يقوم بها الشخص بنفسه، ويستطيع ذلك عن طريق إزالة الرأس القديم يدوياً وذلك بتحريكه عكس عقارب الساعة لفكه  وإزالته، وفي حالة عدم التمكن من ذلك، يمكن استخدام ذراعٍ أو مفتاحٍ قابلٍ للتعديل في المكان الذي يتم شده، ومن ثم تحريك الرأس عكس عقارب الساعة. 

إصلاح مرحاضٍ معطلٍ

تعد مشكلة المراحيض المعطلة من المشاكل التي تقوم بإهدار كمياتٍ كبيرةٍ من المياه، إلا أن هذه المشكلة هي إحدى المشاكل التي يسهل التعامل معها، وذلك عن طريق تشغيل المياه كخطوةٍ أولى وتفريغ المرحاض من المياه الموجودة فيه، ومن ثم إزالة غطاء الخزان وحينها قد تكون المشكلة في الفلاش، لذا يجب تنظيفه من الفضلات العالقة فيه، وإذا استمرت المشكلة فيجب استبداله. 

البالوعة المسدودة 

تعد مشكلة البالوعة المسدودة واحدةً من المشاكل التي يمكن حلها بسهولةٍ، كسكب الماء الساخن فيها، أو وضع موادٍ معينةٍ كالصودا والخل، وللتأكد من حل المشكلة بعد وضع هذه المواد يمكن فك الأنبوب الموجود أسفل الصنبور والذي يتشكل على شكل حرف U وتفريغه من المياه وغسله من الترسبات العادية الموجودة فيه. 

نصائح متعلقة بخدمات السباكة 

تتعدد النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على خدمات السباكة لأطول فترةٍ ممكنةٍ، وذلك عبر الحفاظ على الأنابيب والصنابير وغيرها تعمل بشكلٍ سليمٍ، ومن أهم هذه النصائح: 

  • عدم وضع المنظفات القوية في المراحيض، حيث تؤدي المواد الكيميائية الموجودة في هذه الأنواع من المراحيض إلى تلف مواسير المياه، والتي تحتاج إلى مبالغ كبيرةٍ لصيانتها أو تبديلها، كما تتطلب إلى تكسيرٍ في الجدران، الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل في البناء. 
  • على أصحاب المنزل محاولة إزالة الشعر المتساقط خلال الاستحمام، أو وضع مصفاةٍ لمنعه من عمل انسدادٍ في المجاري، لأن حل هذه المشكلة لا يتم بمواد التنظيف، وإنما يتطبي عمليةً قد تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ. 
  • يؤدي رمي المناديل في المرحاض إلى انسداد المواسير بصورةٍ سيئةٍ، إلا أن هناك بعض أنواع المناديل القابلة للذوبان، والتي يظن البعض أنه من الممكن إلقاؤها في المرحاض، ومع ذلك يجب الانتباه أنها لا تذوب بسرعةٍ، إضافةً إلى أن إلقاء كميةٍ منها قد تسبب انسداد المرحاض. 
  • من النصائح المهمة هي عدم تعليق أي شيءٍ على المواسير، كما يجب اجتناب الاستناد أو التحميل عليها، لأن هذا قد يؤدي إلى إضعافها مع مرور الوقت، ومن ثم يتسبب في كسرها، الأمر الذي يدفع صاحب المكان إلى تغييرها بمبالغ كبيرةٍ.