خدمات

خدمات الصيانة العامة

خدمات الصيانة العامة

الصيانة العامة

عملية الصيانة العامة، هي مجموعة الخطوات والإجراءات التي تقوم على الحفاظ على بقاء المعدات أو الجهاز أو الآلة تعمل في حالة جيدة، وذلك عبر الفحص والإصلاح الدوريٍّ لها، وتعتمد خدمات الصيانة العامة على تحديد العمر الافتراضي، سواء كانت لأجزاء معينة من الأجهزة أو الأدوات، ويتم فحصها واستبدالها قبل نهاية هذا العمر الافتراضي؛ لحمايتها من التلف الذي قد تتعرّض له لاحقاً. 

الأهداف الرئيسية من خدمات الصيانة العامة 

تتم خدمات الصيانة العامة بشكل أساسي لتحقيق مجموعة من الأهداف، من أهمها: 

  • الحفاظ على الحالة الجيدة للأدوات والمعدات، الأمر الذي يساعد في الحفاظ على تقديمها أفضل أداء ممكن، مما يؤدي إلى جودة وزيادة الإنتاج. 
  • تؤدي خدمات الصيانة العامة إلى زيادة العمر الافتراضي للألات. 
  • تقلل خدمات الصيانة العامة من حدوث الأعطال التي قد تسبب خسائر اقتصادية، حسب نوع الأداة أو الجهاز المعطل. 
  • تحقيق الظروف المستقرة للعمل في حال كانت الأجهزة تتبع لمصنع أو شركة، وبالتالي تزيد من السلامة الصناعية لمواقع العمل. 
  • معرفة تكاليف الصيانة، وإدراجها ضمن ميزانية الأفراد أو الشركات. 

أهم أنواع خدمات الصيانة العامة

تنقسم أنواع خدمات الصيانة العامة إلى عدد من الأنواع، وذلك حسب الحالة التي تتم فيها عملية الصيانة، وهذه الأنواع هي: 

إقرأ أيضا:الرسم على القماش

الصيانة الوقائية

تعد من أهم أنواع خدمات الصيانة العامة، وتتم بصورة دورية حسب خطة زمنية موضوعة من قبل الفنيين المختصين بالصيانة، ويهدف هذا النوع إلى معالجة أي خللٍ قد يحصل قبل تعطل الآلة وتوقفها عن العمل، وتتم بشكلٍ دوري،  إما يوميٍّ أو أسبوعيٍّ أو شهريٍّ حسب ما تحتاجه الآلة، ويحدد ذلك المختصين، وتشمل هذه الصيانة الفحص الدوريّ لأجزاء ووحدات الآلة أو الجهاز، وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت، أو تغيير بعض القطع إن لزم الأمر. 

الصيانة التصحيحية أو العلاجية المخططة 

تهدف هذه الخدمة إلى تقديم مجموعة من عمليات إصلاح الآلات، وذلك حسب خطة زمنية تضعها الشركة المصنعة للآلة أو الفنيين المختصين بها، ويتم في هذه الخدمة عددٌ من الإجراءات، هي: 

  • تغيير الأجزاء التالفة أو التي انتهى عمرها الافتراضي.
  • إصلاح بعض الأجزاء لإعادة استعمالها مرةً أخرى، دون الحاجة إلى استبدالها بقطع أخرى. 
  • إجراء عمليات الضبط والتعيير السليم لبعض أجزاء الآلة. 

الصيانة الاسعافية أو الطارئة 

تعد إحدى خدمات الصيانة العامة التي تحدث نتيجةً لخللٍ إصابة الآلة، بحيث تتم هذه الصيانة لإصلاح التلف الذي أدى إلى توقف الآلة بشكل مفاجئ، ويعود سبب هذا الخلل نتيجةً لعدم اتباع تعليمات الشركة المصنعة، إذ يقوم المستخدم بالتشغيل الخاطئ لها، أو لا يقوم بإجراء عملية الصيانة الوقائية الصحيحة في الوقت المحدد لها. 

إقرأ أيضا:قروض الزواج في العراق

خطوات تقديم خدمات الصيانة العامة 

يتم إجراء خدمات الصيانة عبر مجموعة من الخطوات، وهي: 

  • تحديد الآلات والأجهزة المراد صيانتها: يجب على الشخص أو الشركة تحديد المكونات التي تحتاج إلى صيانة وترتيبها حسب أهميتها في الاستخدام، وحسب حاجتها. 
  • التأكد من توفر دليل المصنع: يذكر دليل المصنع التعليمات الهامة واللازمة لعمليات الصناعة وقطع الغيار، إضافةً إلى طرق التشغيل الصحيحة.  
  • تحديد عملية الصيانة:  يجب على صاحب الآلة معرفة كل إجراء لا بد أن يقوم به فريق الصيانة في أجزاء الآلة. 
  • توفير قطع الغيار: يؤدي عدم توفر قطع الغيار المناسبة إلى زيادة الأعطال، وزيادة فترة توقف الآلة عن العمل، الأمر الذي قد يضر المستخدم، خاصةً إذا كانت تتبع لمؤسسة أو شركة.

ساجدة اشريم، حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، خبرة أكثر من 7 سنوات في كتابة المقالات بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية.

السابق
خدمات التوصيل
التالي
خدمات استشارات الأعمال