اقرأ » خدمات جوجل بلاي
منوعات

خدمات جوجل بلاي

خدمات جوجل بلاي

جوجل بلاي

لا تُعتبر خدمات جوجل بلاي أحد تطبيقات نظام أندرويد، وإنما تُعتبر واجهة برمجية (Application Programming Interface)، حيث تكون بمثابة حلقة الوصل بين نظام الأندرويد والتطبيقات الموجودة على متجر جوجل، وتحتاج هذه الخدمات للحصول على أذونات لكافة التطبيقات المثبتة وذلك لتسهيل عمل هذه التطبيقات، بالإضافة إلى العمل على البحث عن كافة التحديثات الخاصة بكل تطبيق وتثبيتها بصورة مباشرة.

أهم خدمات جوجل بلاي

يحتوي جوجل بلاي على مجموعة من الخدمات مثل ما يأتي:

  • Google Play Services: هي حزمة الخدمات التي تستخدمها الكثير من تطبيقات الأندرويد.
  • Google Services Framework: توفر هذه الحزمة مجموعة من الاتصالات مع جوجل.
  • Google Backup Transport: توفر هذه الحزمة لمستخدمي أندرويد إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات والبيانات الهامة على سيرفرات جوجل، وبالتالي في حالة قيام المستخدم بإعادة ضبط المصنع أو القيام بمسح ذاكرة الهاتف، فإنّه يظلّ بإمكانه استعادة كافّة الملفات والبيانات المحذوفة مرة أخرى.
  • Google Account Manager: توفر هذه الحزمة خدمة المزامنة لبيانات حساب جوجل المستخدم على الجهاز.

أهمية خدمات جوجل بلاي

تكمن أهمية جوجل بلاي في تحسين عمل كافة التطبيقات الموجودة على الجهاز، وتحسين الألعاب الموجودة، وتوفير خدمة خرائط جوجل، وتحسين خدمة تحديد الموقع التي تعتمد عليها بعض التطبيقات مثل: تطبيقات حجز السيارات، وتوفير التحديثات اللازمة لكافة تطبيقات جوجل والتطبيقات الأخرى الموجودة، وتوفير خدمة مزامنة جهات الاتصال الموجودة على الهاتف.

رغم أهمية الخدمات السابق ذكرها والتي توفرها خدمات جوجل بلاي، إلا أنّ الخدمة الأكثر أهمية التي يوفرها جوجل بلاي هي مجرد تثبيتها، حيث إنه في حالة إيقاف الخدمات عن العمل أو إلغاء تثبيتها، يترتب على هذا الأمر توقف كافة التطبيقات المثبتة على هذا الجهاز.

مزايا وعيوب خدمات جوجل بلاي

تتمثل مزايا جوجل بلاي في التحديث والإضافات المستمرة، حيث تمّت إضافة خدمة Google Play Game Services لحفظ بيانات الألعاب سحابياً مع إمكانية مزامنتها بين الأجهزة، والتحديث المستمر لتطبيق الدردشة الخاص بجوجل Hangouts.

بينما يُعتبر العيب الأكبر لخدمات جوجل بلاي هو استهلاكها لنسبة كبيرة من بطارية الهاتف، وللتغلب على هذا العيب، لابد من إغلاق كافة الخدمات التي تستنزف البطارية وعلى رأسها خدمة تحديد الموقع GPS، الذي يساعد على استهلاك البطارية بصورة كبيرة، وبالتالي كلما زاد عدد التطبيقات التي تعتمد على GPS قل عمر بطارية الجهاز.

تحديث خدمات جوجل بلاي

يمكن تحديث جوجل بلاي يدويا عبر مجموعة من الخطوات كما يأتي: 

  • الضغط على أيقونة الإعدادت، ثم الضغط على خيار التطبيقات والإشعارات، وأخيراً اختيار رؤية كل التطبيقات الموجودة على الجهاز.
  • اختيار خدمات جوجل بلاي من بين الخيارات الموجودة، ثم الانتقال إلى أسفل الصفحة والضغط على خيار تفاصيل التطبيق، وأخيراً النقر على خيار تحديث التطبيق Update.

حل مشاكل جوجل بلاي

في كثير من الأحيان تظهر رسالة تؤكد توقف خدمات جوجل بلاي عن العمل، مما قد يترتب عليه حدوث العديد من المشاكل مثل توقف أغلب التطبيقات عن العمل، وبالتالي للتغلب على هذه المشكلة، يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • التأكد من تحديث جوجل بلاي: قد تتوقف جوجل بلاي عن العمل نتيجة قدم الإصدار المثبت على الهاتف، وبالتالي يمكن حلّ المشكلة عن طريق تثبيت أحدث إصدار من إصدارات جوجل بلاي.
  • مسح ذاكرة تخزين خدمات جوجل بلاي: في حالة عدم حل المشكلة عن طريق تحديث الخدمات، يتم محاولة حلها عن طريق مسح ذاكرة التخزين الخاصة بخدمات جوجل، حيث يتم فتح الإعدادات، ثم الانتقال إلى التطبيقات والإشعارات، ثم الضغط على خدمات جوجل بلاي، ثم مسح التخزين المؤقت من سعة التخزين، ومسح كل البيانات من إداراة المساحة.
  • مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بمتجر جوجل بلاي: في حالة عدم نجاح الخطوتين السابقتين في حل المشكلة، يتم الانتقال للخطوة الثالثة وهي مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بمتجر جوجل بلاي؛ حيث يتم مسح ذاكرة التخزين المؤقت وكافة البيانات، ثمّ إعادة تحميل خدمات جوجل بلاي مرة أخرى من متجر جوجل بلاي.