خصائص المستحدثات التكنولوجية ومميزاتها

خصائص المستحدثات التكنولوجية ومميزاتها

المستحدثات التكنولوجية هي مجموعة من الأفكار، أو العمليات، أو النظريات، أو التطبيقات، أو المنتجات الجديدة التي تمثل حلولاً مبتكرة لمشاكل التعليم؛ عندما يتم توظيفها بطريقة منظمة تساعد على زيادة كفاءة، وفعالية النظام التعليمي.

خصائص المستحدثات التكنولوجية

على الرغم من تعدد وتنوع الابتكارات التكنولوجية في مجال التعليم، إلا أنها تشترك جميعها في مجموعة من الخصائص، وهذه الخصائص تحدد سماتها المميزة، وهي كذلك مستمدة من مجموعة من الأسس المرتبطة بالنظريات التربوية، ومن العديد من النظريات المختلفة من نظريات العلوم نذكر علوم الاتصال والهندسة وغيرها. والجدير بالذكر في هذا الصدد أن الابتكارات التكنولوجية التي ظهرت مؤخرًا تختلف عن غيرها من الابتكارات التي ظهرت من قبل في جانب مهم، وهو أنها صُممت وأنتجت خصيصًا لاستخدامها في الأغراض التعليمية، وأن الابتكارات التكنولوجية صممت في الأصل وأنتجت لتناسب الاحتياجات التعليمية، وطبيعة العملية التعليمية إذا كانت هذه الابتكارات تتميز بالخصائص التالية:

الفردية

تسمح معظم الابتكارات التكنولوجية بإضفاء الطابع الفردي على المواقف التعليمية لتناسب التغييرات في شخصيات المتعلمين وقدراتهم واستعداداتهم وخبراتهم السابقة، وقد تم تصميم معظم هذه الابتكارات للاعتماد على سرعة المتعلم الذاتية فرديًا في إطار المواقف التربوية الجماعية، وهذا يعني أن الأحداث التعليمية والحقائق التي توفرها المستحدثات تشكل نظامًا متكاملًا يؤدي إلى تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

إعلان السوق المفتوح

الكونية

توفر بعض الابتكارات التكنولوجية المتاحة الآن لمستخدميها فرصًا للانفتاح على مصادر المعلومات في جميع أنحاء العالم، ويمكن للمستخدم الاتصال بشبكة الاتصالات العالمية (الإنترنت) للحصول على المعلومات التي يحتاجها في جميع مجالات العلم، ونحن نسمع الآن عن طرق المعلومات السريعة والطرق السريعة جدًا، وأصبح من الممكن للجامعات والمدارس والمنظمات والأفراد الاشتراك في هذه الشبكة، والحصول على خدمة البريد الإلكتروني على شكل نصوص وصور ورسومات وأصوات وبريد إلكتروني متعدد الوسائط.

الإتاحة

بما أن استخدام الابتكارات التكنولوجية مرتبط ببيئة التعليم الفردي، فيجب أن تتاح للمستخدم فرص الحصول على خيارات وبدائل تعليمية متنوعة في الوقت الذي يناسبه، ويجب أن توفر له هذه البدائل والخيارات المحتوى والأنشطة وطرق التقييم. يحتاج إلى طرق سهلة ويسهل الوصول إليها، والابتكارات التكنولوجية توفر الشروط المطلوبة لتحقيق ميزة الإتاحة، ويمكن القول أن فعالية المستحدثات التكنولوجية تظهر بالفعل في بيئات التعليم الفردي.

إدارة الجودة الكلية

تصميم الابتكارات التكنولوجية في أي من جوانبه المادية المتمثلة في الأجهزة والأدوات، وترتبط جوانبها الفكرية المتمثلة في المواد التعليمية والبرمجيات بالجودة الشاملة، حيث تتواجد أنظمة مراقبة الجودة في جميع مراحل الابتكار التكنولوجي التصميم والإنتاج والاستخدام وإدارتها ومدى استفادتها منها، من الطبيعي ألا تظهر فعالية الابتكارات التكنولوجية، إلا في حالة وجود نظام مراقبة في بيئة التعلم يتيح توفير متطلباته. 

اقرأ أيضاً:  كيفية حساب المعدل الفصلي والتراكمي

التكاملية 

إن مكونات الابتكارات التكنولوجية كثيرة ومتنوعة، ويراعي مصممو هذه الابتكارات مبدأ التكامل بين مكونات كل منها، بحيث تشكل مكونات المبتكر نظاماً متكاملاً. وبالنظر إلى الوحدات التعليمية الصغيرة (الوحدات) تشكل مكوناتها نظاماً متكاملاً، حيث يراعى التناسق بين أهداف الوحدة التعليمية الصغيرة ومحتواها وأنشطتها وأساليب تقويمها، ومكونات النظام لتحقيق الأهداف المرجوة.

التنوع

توفر الابتكارات التكنولوجية بيئة تعليمية متنوعة يجد فيها كل متعلم ما يناسبه، ويتحقق ذلك إجرائياً من خلال التوفيق بين مجموعة من البدائل والخيارات التعليمية أمام المتعلم، وتتمثل هذه الخيارات في الأنشطة التعليمية والمواد التعليمية والاختبارات، ومواعيد التقدم بالنسبة لهم، وتتمثل في تعدد مستويات المحتوى وتعدد أساليب التعلم. 

تحقيق التنوع مرتبط بالخاصية التفاعلية من ناحية والميزة الفردية من ناحية أخرى. تختلف الابتكارات التكنولوجية في المقدار الذي تمنحه للمتعلم حرية اختيار البدائل، كما أنها تختلف في مقدار الخيارات المتاحة ومدى تنوعها.

التفاعل

تصف التفاعلية طريقة الاتصال في حالة التعلم، وتوفر بيئة الابتكارات التكنولوجية على الأقل بيئة اتصال ثنائية، وفي هذا تسمح للمتعلم بالحصول على درجة من الحرية، حتى يتمكن من التحكم في المعدل الذي يتم به المحتوى. يتم عرض المواد المنقولة، لاختيار المعدل الذي يناسبه، ويمكنه الاختيار من بين العديد من البدائل. 

في حالة التعلم يمكن أن يتفرع إلى نقاط متشابكة أثناء العرض، ويمكن للمتعلم الحوار مع الجهاز الذي يقدم المحتوى له ويتجول داخل المادة المقدمة، ويتم ذلك من خلال العديد من الأنشطة، الدرس هنا هو أن القرارات التي تحدث في حالة التعلم هي في يد المتعلم نفسه وليس من اختيار البرنامج.

عوامل ظهور المستحدثات التكنولوجية

القيادة

يساعد الدعم الذي يحدث في الابتكار التكنولوجي المستويين التنفيذي والإداري على تعزيز الثقافة في الحرم الجامعي، لأنه المكان الذي يتم فيه جمع الابتكار وتشجيعه ويسمح بمستوى معين ومحدّد من المخاطر، ويعمل على تعزيز الإمكانات العامة للنجاح، وهناك حاجة إلى أن تقوم المنظمة بالاستعدادات اللازمة للسماح بحدوث بعض التجارب والخطأ، حيث من المعروف أنه ليست كل الجهود الابتكارية تؤدي إلى النجاح.

التمرين

من أجل الحفاظ على استخدام دائم ومستمر دون انقطاع وتحفيز التوسع المستقبلي لجميع التقنيات، يصبح التدريب مهمًا جدًا في هذا الصدد، ومع ذلك، مع مرور الوقت، يميل التدريب إلى الضعف، بسبب مجموعات الأنشطة اليومية التي يقوم بها مجتمع الحرم الجامعي وهو في حالة تصاعد وتآكل متزايد؛ بسبب دوران أعضاء هيئة التدريس والموظفين المطلعين.

اقرأ أيضاً:  كيفية عمل لوجو للصور

دعم من قبل مجتمع الحرم الجامعي

يساعد مستوى مهارة أعضاء هيئة التدريس والموظفين وكذلك الطلاب في تحديد نجاح أو فشل الابتكار التكنولوجي، وهذا لأنه يؤثر على اعتماد واستخدام التكنولوجيا، لذلك يمكننا اعتبار قدرة المستخدمين وقبولهم وميلهم إلى التكنولوجيا أمرًا مهمًا لا ينفصل عن عملية التبني.

إشراك أصحاب المصلحة

تساعد مساهمات كل من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بشكل كبير في تحديد الابتكار التكنولوجي، وهو أمر ضروري للغاية ومهم بشكل خاص لتوجيه التكنولوجيا داخل أي حرم جامعي.ويمكن اعتبار الاتصال أحد العناصر الأساسية في مشاركة أصحاب المصلحة، وبالتالي نجد قادة تكنولوجيا المعلومات يبحثون باستمرار عن طرق فعالة وموجهة نحو النتائج لتوصيل أفكارهم الخاصة.

مميزات المستحدثات التكنولوجية

مميزات المستحدثات التكنولوجية
  • النهوض بالتعليم والعمل على تطويره في جميع أنحاء العالم الحديث.
  • الحد من المشكلات السلوكية في بيئة الفصل من خلال تزويد المتعلم بالدافع والقدرة على التعلم.
  • يمنح المتعلم فرصة الاعتماد على نفسه وتطوير مهارات التعلم الذاتي بداخله، ويجعل التعلم التعلم التفاعلي.
  • زيادة التفاعل الفردي وتقليل الخوف والرهبة من التجريب وتنمية الفضول والابتكار والعمل الجماعي بداخلهم.
  • توفير فرصة لتنفيذ فكرة التعلم المناسب من خلال توفير الوصول إلى مزيد من المعلومات بطرق أكثر وأسهل للمعرفة عند الطلب.
  • تساعد محاكاة بيئات الحياة الواقعية في توفير بيئة الاتصال ثنائي الاتجاه، الذي يتحكم في حواجز الدراسة ويربطها بالعالم والبيئة.
  • تزويد المعلمين بالتطوير المهني والكفاءات الأساسية والضرورية حتى يتمكنوا من الاندماج في العالم من حولهم.
  • توفير بيئة تعليمية منظمة، والتي تعد أحد متطلبات التعلم الفعال من خلال التنوع في الأساليب والاستراتيجيات التي نقدم فيها جميع المعلومات.
  • تحقيق مبدأ التعلم من أجل الإتقان، مما يدل على توافر توقعات واضحة ومحاكاة مرجعية واضحة ومحددة، تستند إليها حتى الوصول إلى النجاح في أداء المهام، وكشف أسباب التأخير أو التعثر في التعلم وكيفية التعامل معه. 

مجالات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

مجالات استخدام الواقع الافتراضي في التعليم

دروس ذكية أو افتراضية

يتم تمثيلها في بيئة تعليمية أو برامج توفر للمعلمين والمتعلمين فرصة التواصل بالصوت فقط أو بالصوت والصورة التي تتبع رغباتهم، بطريقة تتوافق وتشبه إلى حد بعيد الواقع والحقيقة، أي في نفس الوقت، على الرغم من عدم التوافر الجغرافي في مكان واحد يجمعهم.

الأقمار الصناعية

يتيح لك استخدام الأقمار الصناعية وتلقي خدمات البث الصوتي عالية الجودة ونقل المعلومات والبيانات والوثائق والمؤتمرات والبث التلفزيوني المباشر من بلد إلى آخر.

اقرأ أيضاً:  استخدامات وأنواع الصمغ السائل

النظم الخبيرة

هي برامج حاسوبية ذكية توظف قدراتها المتعلقة بالمعرفة والاستنتاج لحل المشاكل الصعبة، وتقدم أداء الفرد بشكل كامل دون الحاجة إلى برنامج تدريبي يكلفه الكثير ويأخذ وقتاً طويلاً و صعباً، والبيانات التي يحتاجها الفرد عند قيامه بالمهام التي قد تطلب منه وإسناد الإنجازات إليه، وتقليل أو توفير تكلفة تعيين خبراء متخصصين أو استشارتهم في الأمور المتعلقة بالمؤسسة التعليمية.

أسئلة شائعة

المستحدثات هو منتج في شكل نظام متكامل، أو في شكل نظام  فكرة وعي بنظام متكامل ،ويتطلب بالضرورة سلوكيات غير مألوفة، من حيث المستفيدين من هذه الفكرة أو هذا المنتج أو هذا البرنامج.

ما هو تعريف المستحدثات التكنولوجية؟

هي أفكار أو عمليات أو نظريات أو تطبيقات أو منتجات جديدة تمثل حلولًا مبتكرة، لمشاكل التعليم عند توظيفها بطريقة منهجية تزيد من كفاءة وفعالية النظام التعليمي.

ما هو الفرق بين الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم؟

تعتبر الوسائل التعليمية جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات التدريس وعنصرًا من عناصر نظام تعليمي شامل، بينما تعد التقنيات التعليمية طريقة عمل جديدة وطريقة تفكير وحل المشكلات، وتعتمد على التخطيط والبرمجة.

ما هو أثر توظيف المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم؟

أحد أهم مبررات استخدامه في التعليم هو تحفيز الطلاب على اكتشاف المعلومات بأنفسهم، وزيادة تحفيز المتعلمين، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة لطرق التعلم المتعددة التي تساعد في تعلم المواد الدراسية، التي لا يستطيع المتعلم إدراكها بسهولة إلا من خلال تجارب واقعية.

ما هي عيوب استخدام التكنولوجيا في التعليم؟

قد يؤثر ذلك سلبًا على قلة التوجه للمكتبات حيث تتوفر الكتب والمراجع التي تحتوي على المعلومات الصحيحة، حيث قد يحتوي الإنترنت على معلومات خاطئة نتيجة عدم وجود إشراف، لذلك نجد أحيانًا أن الإنترنت قد لا يجيب بعض الأسئلة التي قد يطرحها المتعلم أو الباحث بشكل مفيد.

ما هي الآثار السلبية للتكنولوجيا؟

أحد الجوانب السلبية للتكنولوجيا هو القضاء على قدرة الإنسان على التفكير والتحليل، على سبيل المثال الأخبار التي نقرأها على الإنترنت، إذ كثرة الأخبار التي نقرأها قد نتأثر بها للحظة، ثم سرعان ما نتجاهلها ولا نأخذ وقتًا في التفكير فيها أو حتى محاولة التعرف على تأثيرها على حياتنا.

كيف تؤثر التكنولوجيا على الأطفال؟

لقد أدى الاستخدام المفرط للتكنولوجيا إلى زيادة نسبة الدهون لدى الأطفال، بالإضافة إلى تقليل ساعات نومهم، والعكس صحيح. كان الأطفال الذين استخدموا التكنولوجيا من 3 إلى 4 ساعات في اليوم أكثر عرضة بنسبة 50 في المائة للانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل التدخين أو تعاطي المخدرات.

مقالات مشابهة

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

مفهوم قيم المواطنة

مفهوم قيم المواطنة

العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل من المنزل عبر الإنترنت

تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية

تعرف على أشهر المنصات التعليمية الحكومية

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

ما هي أهمية الغلاف الجوي؟

ما هو تخصص الهندسة الكيميائية؟

ما هو تخصص الهندسة الكيميائية؟

دليل شامل عن الارقام العربية

دليل شامل عن الارقام العربية