حياتك

درجات صبغات الشعر

درجات صبغات الشعر

صبغات الشعر

هناك أربع ألوان رئيسية لصبغات الشعر وهي: الأشقر، والأحمر، والبني، والأسود، وهذه الألوان يمكن التلاعب بها وإحداث تغيير فيها للحصول على درجات مختلفة من اللون، فمثلاً يمكن خلط اللون الأشقر مع درجات أفتح للحصول على اللون الأشقر الرمادي، وتوفر مختلف العلامات التجارية دليلاً مختصاً بدرجات صبغات الشعر بدأً من درجات اللون الأشقر ووصولاً إلى درجات اللون الأسود سواءً كانت درجاتٍ باردة أو دافئة أو محايدة، بالإضافة إلى درجات صبغات الشعر ذات الألوان الغربية وذلك تماشياً مع الصرعات المختلفة للشعر.

درجات صبغات الشعر لكل بشرة

يمكن تقسيم درجات صبغات الشعر حسب ملائمتها للون البشرة، وذلك كما يلي:

  • درجات صبغة الشعر للبشرة الباردة والباهتة: تعتبر الدرجات المائلة إلى اللون الرمادي والألوان المحايدة ملائمة جداً لأصحاب البشرة الباردة، ولكن لا بد من الحرص على أن لا تحتوي هذه الدرجات على الألوان الذهبية أو النحاسية، وأن تكون هذه الدرجات ملائمة لدرجة لون البشرة بحيث تبرز اللون الوردي فيها لإضفاء الحيوية على البشرة الباردة، فمثلاً تتلائم الألوان المائلة إلى البيج مع الشقراوات، بينما تتلائم الألوان المائلة إلى ألوان الشوكولاتة أو الإسبرسو مع السمراوات، وإذ كانت هناك رغبة بصبغ الشعر المحتوي على الشيب بدرجات اللون الأحمر فينصح بالابتعاد عن الدرجات التي توصف بالنحاسية أو الكرزية، واختيار الدرجات الحمراء المائلة إلى اللون البني عوضً عنها.
  • درجات صبغة الشعر للبشرة الدافئة: يساعد اختيار درجات صبغة الشعر المائلة إلى اللون المحمرّ واللون الذهبي على إضفاء التوهج الطبيعي والصحي على أصحاب البشرة الدافئة، وتتلائم الألوان المائلة إلى اللون العسلي والنحاسي والمائلة إلى لون الفراولة مع الشقراوات، بينما تتلائم درجات اللون البني المذهب، والماهوجني، والكستنائي.
  • درجات صبغة الشعر للبشرة المحايدة: يتميز أصحاب هذه البشرة بوجود اختيارات واسعة من درجات صبغة الشعر والتي يمكن لهم استخدامها، وبالتالي يمكنهم اختيار الدرجة التي تتناسب مع ذوقهم الشخصي ورغباتهم.

نصائح لاختيار درجات صبغات الشعر

  • ينصح لمن يقوم بصبغ شعره لأول مرة باختيار درجة الصبغة بحيث تكون قريبة من درجة اللون الطبيعي للشعر، وذلك إلى أن يعتاد الشخص على التغيير الذي سيطرأ على شكله والفرق بين اللونين عند ظهور لون جذور الشعر فيما بعد.
  • ينصح باختيار صبغات الشعر التي يمكن التخلص منها بعد غسل الشعر لمرات متعددة، وذلك لمن لم يصبغ شعره من قبل، فقد يساعد ذلك بالتخلص من الدرجة اللونية للصبغة في حال لم تعجب الشخص، كما أن لغسل الشعر تأثير على درجة الصبغة، فبعض أنواع الصبغات تعطي لوناً أجمل بعد غسل الشعر لبضعة مرات.
  • لا بد من الالتزام بالتعليمات عن صبغ الشعر للحصول على أفضل النتائج، كما ينصح بتجربة الصبغة على خصلة صغيرة لتأكد من أن درجة الصبغة ملائمة لذوق الشخص.
  • ينصح لمن يرغب بصبغ الشعر بدرجات الأشقر الاستعانة بشخصٍ مختص بالصبغة، وخاصة لمن يملكون شعراً داكناً، حيث أن صبغ الشعر بدرجاتٍ فاتحة ليس بالأمر السهل، وقد تكون النتيجة سيئة في حال اختيار درجة غير مناسبة.
  • يمكن اختيار درجة لون الهايلايت للشعر من خلال الاعتماد على لون العينين، فمثلاً إذا كان لون العين دافئاً يمكن اختيار الألوان الدافئة المشابهة له مثل الدرجات النحاسية أو تلك التي تشبه لون الكاراميل لإبراز لون العينين، أما لأصحاب العيون الباردة فيمكن لهم اختيار درجات الصبغة مثل الأشقر البلاتيني، وذات اللون البني المائل إلى اللون الأحمر.
  • يمكن تحديد لون الصبغة الملائم من عن طريق استخدام الأوشحة، ويكون ذلك بوضع وشاح ذو لون برتقالي حول الرقبة فإذا وجد الشخص أن اللون مناسب له فهذا يعني أن درجات الصبغة النحاسية والحمراء ملائمة له، وكما يمكن لف وشاح باللون الوردي حول الرقبة فإذا بدا مناسباً فهذا يعني أن اللون البني بدرجاته ملائم للشخص.
  • لا ضير من أخذ المشورة من الأصدقاء عن اختيار درجة الصبغة الملائمة، فمن الجيد ذائماً الحصول على آراء مختلفة لاختيار اللون الملائم.
السابق
طرق عزل الأسطح
التالي
ما هو صوت الحمار الوحشي