دليلك الشامل عن دودة القز

دليلك الشامل عن دودة القز

دودة القز هي أحد أنواع الحيوانات ذات الفائدة الاقتصادية المرتفعة، والتي يمكن الاستثمار فيها كمشروع مربح، وهناك العديد من أنواع دودة القز التي تعيش في بيئات ودرجات حرارة مختلفة، والتي تمر بنفس مراحل الحياة، والتي تنتهي بإنتاج ميل أو أكثر من خيوط الحرير في صورة شرنقة ذات حجم صغير نسبياً.

 يتناول هذا المقال كل ما يتعلق بدودة القز ويشمل:

  • تعريف دودة القز ومراحل حياتها المختلفة.
  • الأنواع المختلفة لدودة القز، والأماكن التي تعيش فيها وطعامها المفضل.
  • طرق تربية دود القز المختلفة مثل تربيته في المنزل أو في مكان مخصص بغرض الاستثمار وتحقيق أرباح.

 ما هي دودة القز ؟ 

 يمكن اعتبار دودة القز بمثابة المرحلة العمرية المبكرة لأحد أنواع الفراشات، فبعد فقس البيض الخاص بهذا النوع من الفراشات بفترة بسيطة؛ تبدأ اليرقات التي يطلق عليها دود القز في إنتاج الحرير، ويتمثل الغرض الأساسي من إنتاج هذه الخيوط هو قيام دودة القز ببناء الشرنقة الخاصة بها، والتي تعيش بداخلها لمدة أسبوعين في حالة خمول تام تمهيداً لقيامها بكسر هذه الشرنقة والخروج منها بصورة فراشة ذات لون أصفر وجسم خشن نسبياً، وبعد كسر الشرنقة بوقت قصير تقوم الفراشة بوضع البيض الخاص بها وتموت، وتتكرر تلك الدورة مع فقس البيض الجديد. ووفقاً لإحدى الأساطير الصينية القديمة، فإن اكتشاف الأهمية الاقتصادية لدودة القز حدثت بمحض الصدفة حينما سقطت إحدى شرانق دود القز على رأس الإمبراطورة أثناء جلوسها في حديقة قصرها؛ لتقوم بلف الخيط حول أصبعها وتنبهر من ملمس هذه الخيوط، وبعد قيامها بفك الشرنقة بالكامل تأكدت من أن هذه الدودة الصغيرة هي مصدر هذا الخيط المميز، وخلال فترة زمنية قصيرة انتشرت هذه الخيوط في الصين، ثم جميع أنحاء العالم ليتم استخدامها في صناعة أفخم أنواع الثياب والمنسوجات.

صفات دودة القز

  • من أهم صفات دودة القز هي قيمتها المرتفعة، فرغم قصر عمر دودة القز نظراً لقيامها بغزل شرنقتها تمهيداً للتحول لفراشة، إلا أنها خلال هذه الفترة تقوم بإنتاج كمية من الحرير ذات قيمة مادية مرتفعة.
  • عند فقس البيض يكون حجم دودة القز لا يزيد عن أكثر من نصف سم بقليل، وخلال فترة زمنية قصيرة يبدأ حجمها في الزيادة ليصل لحوالي 7.5سم عند وصولها لمرحلة البلوغ.
  • نظراً لزيادة حجم دودة القز خلال فترة زمنية قصيرة، فإن هذا الأمر يترتب عليه تغيير الدودة لجلدها كل فترة قصيرة بآخر يتناسب مع حجمها الجديد.
  • تتميز دودة القز بلون رمادي يميل للاصفرار أو لون رمادي داكن.
  • تحتاج دودة القز لعناية ورعاية خاصة، وذلك لحساسيتها تجاه أي تغير في درجة الحرارة؛ سواء بالارتفاع أو الانخفاض، والذي قد يكون له تأثيراً ضاراً عليها.
  • رغم كون دودة القز من المخلوقات الشرهة للطعام الذي تستخدمه لإنتاج خيوط الحرير، إلا أنها في بعض مراحلها قد تصوم بصورة تامة عن الطعام لفترة تتراوح ما بين 24 – 48 ساعة.
  • تعتبر دودة القز من أكثر أنواع الحيوانات التي تم تعديل صفاتها الوراثية؛ وذلك لزيادة إنتاجها من الحرير.
اقرأ أيضاً:  ما أضخم حيوان في العالم

أين تعيش دودة القز ؟

في الوقت الراهن يعيش السواد الأعظم من دود القز الموجود في العالم في بعض الدول، مثل: الصين، وتايلاند، وفيتنام، وتركيا، وكوريا الشمالية، حيث تتواجد على الأشجار ذات الأوراق التي يمكن أن تستخدمها دودة القز كغذاء لها.

إعلان السوق المفتوح

تكاثر دودة القز

خلال موسم التزاوج الخاص بفراشات دود القز، تستمر عملية التخصيب لفترة تتراوح ما بين 6 – 12 ساعة، وبعد مرور 24 ساعة من إتمام عملية التخصيب تقوم الأنثى بوضع البيض والذي يصل عدده لحوالي 400 بيضة ذات لون أزرق مميز، وقبل القيام بوضع بيضها تحرص الأنثى على اختيار مكان مستوٍ كمهد لبيضها، وتقوم بإفراز مادة صمغية لضمان ثبات البيض لحين لحظة فقسه وخروج اليرقات.

اكل دودة القز

يعتبر الطعام الرئيسي لدود القز هو أوراق الأشجار، وتفضل جميع أنواع دود القز تناول ورق أشجار التوت، وهناك أطعمة أخرى قد تتناولها دودة القز مثل أوراق شجر البرتقال أو أوراق الخس، والتي قد تتسبب في تقليل إنتاج الدودة من خيوط الحرير، والجدير بالذكر أنه في حالة قيامك بتربية دود القز لإنتاج الحرير؛ فيجب الحرص على أن تقوم بتقديم أوراق التوت لها أربع مرات يومياً في أوقات محددة مع مراعاة تقطيع هذه الأوراق لشرائح ذات حجم صغير مع العمل على زيادة حجمها مع نمو الدودة.

اكل دودة القز

دورة حياة دودة القز

  • التزاوج: بعد إتمام عملية التخصيب ووضع البيت، قد يستغرق البيض فترة تصل لستة أسابيع لحين اعتدال الجو وظهور أوراق أشجار التوت التي تتغذى عليها اليرقات.
  • فقس البيض: بعد اعتدال الجو تبدأ اليرقات بكسر البيض والخروج للحياة، وفي هذه المرحلة تكون ذات حجم متناهي الصغر، ويغطي جسمها بالكامل شعر أسود.
  • اليرقة: تستمر هذه المرحلة فترة تتراوح ما بين 24 – 33 يوماً، و تبدأ مرحلة اليرقة بتساقط الشعر الأسود الذي يغطي جسم الدودة الذي يبدأ في النمو، ونظراً لزيادة حجم الدودة بصورة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، فإنها تقوم بتغيير جلدها بآخر عدة مرات ليتناسب مع حجمها الذي يتغير باستمرار خلال هذه المرحلة.
  • الشرنقة: بعد وصول اليرقة لمرحلة البلوغ وتوقف جسمها عن النمو، وظهور جلد ذو لون رمادي يميل للاصفرار، فهذا يعني أن الوقت قد حان للمرحلة الجديدة؛ وهي مرحلة الشرنقة، حيث تقوم اليرقة بالبدء بإفراز خيوط الحرير ولفها حول نفسها لتكوين الشرنقة الخاصة بها، والتي تستخدمها للدخول في مرحلة خمول تصل لأسبوعين، بعدها تقوم بالعمل على كسر هذه الشرنقة والخروج منها كفراشة مكتملة النمو.
  • الفراشة: هي المرحلة الأقصر ضمن مراحل دورة حياة دودة القز، حيث تتلخص هذه المرحلة في خروج الفراشة للحياة، وبعد إتمام عملية التزاوج والتخصيب، فإن الأنثى تقوم بوضع البيض الخاص بها وتموت بعدها؛ ليبدأ هذا البيض دورة حياة جديدة مثل السابق ذكرها.

انواع دودة القز

إذا كنت ترغب في تربية دود القز سواء كأحد أنواع الاستثمار أو كهواية ممتعة، فيتوجب عليك معرفة أنواع دود القز المختلفة كما يلي:

  •  دود قز Univoltine: من أنواع دود القز التي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة، وتعيش في غالبية الدول الأوروبية، ويتكاثر هذا النوع من دود القز خلال فصل الربيع، ويقوم هذا النوع بإنتاج الحرير مرة واحدة سنوياً مع اعتدال الجو.
  •  دود قز Polyvoltine: ربما يكون هذا النوع من الأنواع المفضلة لمربين دود القز، وذلك لقدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة نسبياً نظراً لتواجده في العديد من الدول الاستوائية، و يتميز هذا النوع بغزارة إنتاجه من الحرير، حيث يمكنه الإنتاج لثماني مرات خلال السنة.
  •  دود قز MUGA SILKWORM: إذا قمت بتربية هذا النوع، فإنك على بعد خطوات قليلة من الثراء السريع، وذلك لأن هذا النوع الذي يعيش في بعض مناطق الهند ينتج واحد من أندر أنواع الحرير الذي يحمل لمعة تزيد بمرور الوقت، وهو ما يجعل ثمنه مرتفعاً للغاية، ويتم استخدام هذا النوع من الحرير في نسج الملابس الخاصة بالعائلات الملكية والأثرياء حول العالم.
  •  دود قز Bivoltine: من أنواع دود القز الذي يعيش في الأجواء الدافئة نسبياً، ويتواجد هذا النوع في بعض الدول الآسيوية مثل اليابان وكوريا، ويقوم بإنتاج الحرير مرتين سنوياً.
اقرأ أيضاً:  مراحل نمو القطط

فوائد دودة القز

ربما لا يدرك الكثير أن فوائد دودة القز تمتد للمجال الطبي، فخلال فترة الستينيات من القرن الماضي اكتشف بعض الباحثين أن دودة القز تقوم بإفراز إنزيم له فوائد طبية جمة، حيث يساعد هذا الإنزيم على علاج العديد من الأمراض مثل الالتهابات بأنواعها المختلفة، وذلك عن طريق إيقاف الألم الناجم عن هذا الالتهاب، ثم إزالة الأنسجة التالفة، والعمل على التسريع بعملية إصلاح الأنسجة، وبالتالي كان من الطبيعي أن يدخل هذا الإنزيم في صناعة العديد من العقاقير الطبية المضادة للالتهابات، ولمرض الربو، وأمراض القلب، كما يدخل أيضاً في صناعة العقاقير التي تعزز مناعة الجسم.

فوائد دودة القز

إنتاج الحرير من دودة القز

هو الهدف الأساسي من تربية دود القز منذ لحظة اكتشاف قيمة الخيوط التي تقوم بإفرازها، وتتمثل عملية إنتاج الحرير من دود القز في القيام بتوفير الغذاء اللازم للدودة؛ لتبدأ بتسلق أحد فروع الأشجار التي يوفرها المربي للدود، وبعد اختيار الموقع المناسب لها تبدأ الدودة بإفراز الخيط الحريري حول جسمها بواسطة إحدى الغدد الموجودة في فمها، وبعد انتهاء الدودة من غزل الخيط حول جميع أجزاء جسمها وصناعة الشرنقة الخاصة بها، يتوجب على المربي أن يقوم بالتقاط الشرنقة قبل أن تقوم اليرقة بإفسادها للخروج منها كفراشة مكتملة النمو، ووضعها في الماء الساخن لقتل اليرقة بداخلها وتليين خيوط الحرير، ثم القيام بغسل الشرنقة بالماء والصابون لإزالة ما يعرف باسم صمغ السريسين، والذي تستخدمه اليرقة للصق الخيوط ببعضها أثناء بناء الشرنقة، بعد ذلك يمكن البدء في فك خيوط الحرير ولفها بصورة منتظمة.

شرانق دودة القز

تعتبر شرانق دودة القز المرحلة قبل الأخيرة من حياة دودة القز، حيث تقوم اليرقة بتغطية جسمها بالكامل بخيوط الحرير مكونة ما يشبه منزلاً صغيراً من خيوط الحرير التي قد يبلغ طولها أكثر من ميلاً كاملاً، وتنتهي الشرنقة عند قيام اليرقة بالتحول لفراشة وكسرها للشرنقة، أو عن طريق قيام المربي بقتل اليرقة بداخلها والعمل على معالجة الشرنقة بصورة تحافظ على الخيوط وتجعلها قابلة للاستخدام أو للتصنيع.

شرانق دودة القز

مشروع دودة القز

يعتبر مشروع تربية دود القز من المشروعات المربحة نظراً لتميزه بقصر دورة رأس المال، ففي المتوسط لا تستغرق عملية الفقس وتكوين الشرنقة الخاصة باليرقة أكثر من 45 يوماً، ولتنفيذ مشروع تربية دود القز يتوجب عليك تجهيز المعدات التالية:

  • غرفة ذات مساحة لا تقل عن 9م وذات تهوية جيدة، مع الحرص على تنظيفها من حين لآخر ببعض المواد القاتلة للبكتيريا والفيروسات التي قد تؤثر بالسلب على صحة دود القز.
  • حوامل خشبية تشبة السرير العادي، والتي تحتوي على بعض الأسلاك التي تحول دون سقوط الدود من على الحوامل.
  • توفير على الأقل عشر شجرات من أشجار التوت نظراً لاعتماد دود القز في غذائه على كمية ليست بالقليلة من أوراق التوت.
  • شراء إحدى علب بيض دود القز التي تحتوي في المتوسط على أكثر من 18 ألف بيضة، وفي حال عدم توافر الخبرة اللازمة لديك للقيام برعاية هذا البيض لحين لحظة الفقس وخروج اليرقات؛ فيفضل القيام بشراء بعض اليرقات في أحد المراحل العمرية المبكرة.
اقرأ أيضاً:  أين يخزن الجمل الماء في جسمه

تربية دودة القز في المنزل

من أهم المعدات الواجب توافرها في حال رغبتك بتربية دود القز في المنزل ما يلي:

  • صندوق صغير يحتوي على بعض أوراق التوت، ويتم استخدامه لوضع البيض لحين فقسه وخروج اليرقات للحياة.
  • صندوق صغير يتم فرشه ببعض الأوراق الصغيرة، ويتم استخدامه لوضع اليرقات غير الناضجة.
  • صندوق صغير من البلاستيك أو الزجاج، والذي يحتوي على فتحات صغيرة للتهوية، ويتم استخدامه لوضع اليرقات الناضجة، والتي تبدأ في القيام بغزل شرانقها.

نظراً لعدم امتلاك من يقومون بتربية دود القز في المنزل الخبرة الكافية لقتل اليرقة داخل الشرنقة بعد إتمامها لعملها، وقيامهم باستخدام الماء الساخن أو البخار بصورة تضر بخيوط الحرير؛ ينصح أصحاب الخبرة القليلة في مجال تربية دود القز بوضع الشرنقات المكتملة في وحدة التجميد داخل الثلاجة بضع ساعات لحين موت اليرقة أو الفراشة بداخلها.

اماكن بيع دود القز

يمكنك الحصول على بيض دود القز أو اليرقات للبدء بمشروعك عن طريق البحث عبر الإنترنت عن روابط مربي دود القز في بلدك، والذين سيقومون بمساعدتك في الحصول على كل ما تحتاجه لمشروعك بغض النظر عن حجمه، أيضاً يمكنك زيارة إحدى الجهات المختصة في بلدك مثل مراكز البحوث الزراعية والتي تقوم بتوفير جميع مستلزمات مشروع تربية دود القز.

مزرعة دود القز

تقوم مزارع دود القز بتنفيذ نفس الخطوات السابق ذكرها عند القيام بعمل مشروع تربية دود القز مع الأخذ في الاعتبار تحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي، حيث تتكون هذه المزارع من أراضي زراعية مخصصة لزراعة أشجار التوت الذي يتغذى دود القز على أوراقه، وعنابر مجهزة بحوامل لتربية الدود في مراحل نموه المختلفة، وأثناء قيامه بغزل الشرانق، ويقوم بالإشراف على عملية التربية مهندسين زراعيين ممن يتوفر لديهم الخبرة الكافية لرعاية الدود وحمايته من الإصابة بأي عدوى فيروسية أو بكتيرية منذ لحظة خروج اليرقات من البيض وحتى جمع الشرانق تمهيداً للقيام بغزل الحرير.

دودة القز وهي تصنع الحرير

للتعرف بصورة أوضح على كيفية غزل دودة القز لخيوط الحرير يمكنك مشاهدة الفيديو التالي:

مقالات مشابهة

أشهر أنواع كلاب الحراسة

أشهر أنواع كلاب الحراسة

كل ما تحتاج معرفته عن عالم الحيوانات

كل ما تحتاج معرفته عن عالم الحيوانات

إيجابيات تربية الدواجن

إيجابيات تربية الدواجن

كيف نربي الأرانب

كيف نربي الأرانب

أين تعيش القطط

أين تعيش القطط

أقوى الكلاب فى العالم

أقوى الكلاب فى العالم

كيف أتخلص من فأر في البيت

كيف أتخلص من فأر في البيت