أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

طيور الزينة

تعتبر الطيور من أكثر الحيوانات الأليفة التي تشكّل رفيقاً رائعاً لمحبي تربية الحيوانات المنزلية، وتتعدد أنواع وفصائل هذه الطيور، وتختلف أيضاً مميزات هذه الطيور والطرق اللازمة للعناية والاهتمام فيها، كما يذكر أنه منذ 4000 عام بدأ الاحتفاظ بالطيور في أقفاص للاستمتاع بجمالها كأول مرة، حيث إن الطيور كانت تتواجد في المستوطنات البشرية قبل هذه المدة ولكن كغذاء.

أصل طيور الكناري

يُعرف أن طيور الكناري قدمت أول مرة لإسبانيا عبر القوارب في القرن الـ 15، وأصبحت هذه الطيور ذات شعبية كبيرة، وعندما غزت إسبانيا جزر الكناري التي تنحدر منها هذه السلالة من الطيور، ازدهرت تجارة طيور الكناري منذ ذلك الوقت، وفي أواسط القرن الـ 16 بدأت عملية تكاثر هذه الطيور بين الأسر في إسبانيا نفسها، وتمت المتاجرة فيها مع إيطاليا وسويسرا أيضاً، وقامت الأديرة بعد ذلك باحتكار عمليات بيع طيور الكناري، فأصبحت العملية حكراً على الرهبان الذين قاموا ببيع ذكور الكناري فقط دون الإناث، وكان هذا البيع يلبي رغبات العامة بذكور هذا الطائر فقط؛ بسبب عذوبة صوت ذكر الكناري، مما ساعد في الحد أيضاً من تكاثر هذه الطيور خارج أسوار الأديرة.

خصائص طيور الكناري

الكناري أو النغر هو الاسم المتداول للطائر، ويعتبر serinus canarius الاسم اللاتيني العلمي له، أو الكناري الأطلنطي، وتعتبر جزر الكناري، والأزور، وماديرا الموطن الأصلي لطائر الكناري، وهو من نفس عائلة طيور الخضري والحسون، ويبلغ وزنه من 15 إلى 35 غرام، كما تبلغ أبعاده من 15 إلى 17 سم، ويوجد ما يزيد عن 250 نوع من طائر الكناري، وتقسم لـ 3 أقسام مختلفة وفقاً للون، والشكل، والتغريد.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كيف تصنع بيتاً للحمام

تعتبر طيور الكناري من الأنواع التي تتمتع بذكاء يساعدها في أن تصبح قابلة للتدريب، حيث يمكن لمالكها تعليمها الجلوس على راحة يده، أو الطيران في أرجاء الغرفة، كما تتناسب مقدرة الطائر على التعلم عكسياً مع عمر الطائر، ويستمتع طائر الكناري بصحبة البشر، ولكنه لا يحبذ الحمل كثيراً مثل الأنواع الأخرى من طيور الزينة.

أنواع طيور الكناري المختلفة

  • الرولر: كانت تربية هذا النوع من طائر الكناري محصورة في العائلات الملكية والأرستقراطية، وكانت أشهر منطقة يتم فيها توالد هذه السلالة هي جبال هارز في ألمانيا، وتُعرف هذه الطيور باسم رولر جبال هارز، وتتمتع بصوت تغريدها الأشبه بالهدير.
  • فاسر شليكر: تعود أصول هذا النوع من الكناري إلى ألمانيا، وهو طائر شديد الحيوية، يأتي الذكر منه بلون أصفر فاتح، أما الأنثى فهي ذات لون داكن، ويتميز بصوته الجميل.
  • التمبرادو الإسباني: هو كناري هجين من صنفين مختلفين هما؛ الرولر والجرلتز، هذا التهجين نتج عنه ألوان وأشكال عديدة، وصوته يشبه صوت الجرس.
  • كناري السحلية: سمي طائر الكناري بهذا الإسم بسبب الطابع الذي يتسم به لون ريشه ونمطه، الذي يشبه السحالي، فمنطقة البطن لديه مغطاة ببقع ذات لون جميل، وهو طائر يكره الاحتجاز، فيحب على مالكه إخراجه بشكل متكرر من القفص، لعدم تعرضه للاكتئاب الذي يمكن أن يؤدي لوفاته، كما أن صوت كناري السحلية يشبه صوت آلة الكمان، فهو شديد العذوبة أيضاً.
  • الجلوستر: هو كناري ذو حجم صغير، بلون أخضر مصفر، ويفضّل التوت البري مع الخضروات الموسمية، وقليل من البذور، وهو من السلالات الجديدة، التي تم تهجينها من كناري البوردر، والرولر، والكناري المقمبز.
  • الكناري المقمبز: يعود هذا الاسم كون هذا النوع من الكناري يحمل ريشاً يشبه القبعة الثلجية على رأسه، بالإضافة لكثافة الريش حول رقبته، وهو ذو سعر مرتفع.
  • الكناري البلجيكي: هذا النوع من الكناري يمتاز بجمال الشكل، بالإضافة لجمال الصوت، وهو يتوافر بألوان عديدة منها اللون الأخضر، والأبيض، والبرتقالي، والأصفر.
  • الكناري الأمريكي: طائر الكناري هذا صغير الحجم، بحيث لا يتعدى حجمه الـ 10 سم، وتتعدد ألوانه من الأصفر، والأزرق، والفضي، والرمادي، بالإضافة للون البرتقالي، وهو من أكثر طيور الكناري تفضيلاً بين المربيين، بسبب قابليته للتدريب.
  • الكناري الروسي: يتميز هذا الكناري بطول الجذع ونحافة الجسم، إذ يبلغ طول الجذع عنده 17 سم، ويتوافر بألوان عدة منها: الأصفر، واللون الأبيض، واللون البرتقالي، كما يمتلك صوتاً عذباً.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن قط سكوتش

إضافة لهذه الأنواع توجد العديد من طيور الكناري الأخرى المتنوعة باللون والشكل، منها الكناري السوري، والفيفي، والكوبرا، و السكوتش فانسي، وفريل الجنوبي والسويسري

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن حيوان البط

دليلك الشامل عن حيوان البط

كيف أعرف ذكر البلبل

كيف أعرف ذكر البلبل

تعرف على كيفية تربية الخيول وأهم انواعها

تعرف على كيفية تربية الخيول وأهم انواعها

ما الفرق بين الحصان والفرس

ما الفرق بين الحصان والفرس

مشروع تربية الأرانب

مشروع تربية الأرانب

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

دليلك الشامل عن ترويض الببغاء

كم مدة حمل الناقة

كم مدة حمل الناقة