دليل شامل عن سخان أريستون

دليل شامل عن سخان أريستون

تعرف شركة أريستون بأنها شركة عالمية رائدة ومتخصصة في منتجات تسخين الماء ومنتجات التدفئة، حيث تقدم خدماتها للأشخاص في مختلف أنحاء العالم وبجودة عالية وكفاءة معتمدة، وأبرز ما يميزها استخدام أفضل التقنيات التي تؤمن للمستخدم الرفاهية الحرارية وتوفير فواتير الكهرباء في الوقت ذاته. 

يتحدث هذا المقال عن سخان أريستون، ويتضمن: 

  • نبذة عن سخان أريستون. 
  • بلد المنشأ لسخان أريستون. 
  • مواصفات وميزات سخان أريستون. 
  • جودة سخان أريستون. 
  • انواع سخان أريستون. 
  • عيوب وأعطال سخان أريستون. 
  • سخان أريستون الفوري. 
  • سخان أريستون بأحجام مختلفة. 

نبذة عن سخان أريستون 

يعد سخان أريستون واحداً من أفضل أنواع السخانات التي ظهرت في سوق الإلكترونيات في الفترة الأخيرة، وقد انتشر بصورة واسعة وتمكن من تحقيق الكثير من المبيعات وذلك لاعتماده على أفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة، ولكونه متوفراً بالعديد من الأنواع والأحجام المختلفة التي تلبي كافة الاحتياجات، ولكونه معزولاً بالكامل وذلك لتوفير أعلى مستويات الأمان. 

بلد المنشأ لسخان أريستون 

بلد المنشأ لسخان أريستون هو إيطاليا، حيث تنتمي شركة أريستون إلى مجموعة Ariston Thermo Group الرائدة في مجال الرفاهية الحرارية. 

إعلان السوق المفتوح

مواصفات سخان أريستون 

  • سخان ماء أريستون كهرباء برو أر 50 لتر: يأتي هذا السخان بتصميم مميز ويتسع لكمية كبيرة من الماء، وهو مزود بميزان حرارة قوي وجهاز أمان ثنائي القطب، بالإضافة لصمام أمان للضغط وخزان داخلي من التيتانيوم، وهو قادر على العمل بكفاءة عالية وذلك لكونه معزولاً بالكامل، ويبلغ سعره في مصر 1594 جنيه. 
  • سخان ماء تانك من أريستون PRO R80- V EG: يأتي هذا السخان بالأبعاد التالية: 336*766*180 مم للعمق والارتفاع والعرض على الترتيب، وهو قادر على توفير ما يقارب 15 لتر من الماء الساخن عند درجة حرارة 40 مئوية أعلى من السخانات التقليدية، وفيه ثيرموستات مع جهاز أمان ثنائي القطب وعمود مغنيسيوم كبير الحجم، وقد تم اختباره ومطابقته مع مقاييس عالية الجودة، ويبلغ سعره في مصر 1799 جنيه. 

ميزات سخان أريستون 

مميزات سخان أريستون غاز

  • صمم السخان يعمل عند ضغط الماء المنخفض. 
  • صنع المبادل الحراري للسخان من النحاس الأحمر المطلي بطبقة من القصدير، وذلك بهدف حماية الوعاء الداخلي من التآكل وتسخين الماء بشكل أسرع، بالإضافة للاحتفاظ بالماء الساخن لفترة أطول. 
  • صنع صمام الأمان الخاص به من النحاس المضاد للصدأ، ما يحد من مشكلة تسرب الماء من السخان بشكل كبير. 
  • يعد هذا السخان الأكثر أماناً في العالم؛ حيث يضم تقنية لاكتشاف نسبة البخار وفصل السخان عند تكثف البخار بشكل يفوق الحد الطبيعي، ولذلك فهو يحمي من خطر الاختناق. 
  • يضم مفتاحاً مخصصاً للتحكم في ضغط ودرجة حرارة المياه. 
  • يضم تقنية مخصصة للتحكم في العادم، ووحدتين أمان ضد العادم والغاز. 
  • يضم مفتاحاً مخصصاً للتحكم في تدفق المياه، وضوابط للشعلة.
  • يأتي مع ضمان 5 سنوات. 
  • يتوفر بأشكال وأحجام مختلفة؛ فمنه الرأسي ومنه الأفقي، ويتوفر منه سعة 8 لتر، و10 لتر، و11 لتر، وقد تصل إلى 50 لتر، و80 لتر. 
  • يأتي معزولاً بشكل كامل بواسطة طبقة من البولي ايثلين. 
  • تم تزويده بتقنية النانو ميكس التي تحد من اختلاط الماء البارد والساخن، ولذلك فهو قادر على تسخين الماء بسرعة كبيرة، ويوفر ما نسبته 35% من استهلاك الكهرباء مقارنة بالسخانات العادية. 
اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع شبابيك للمنزل

مميزات سخان أريستون كهرباء

  • يتوفر بسعات لترية مختلفة تبدأ من 15 لتر حتى 100 لتر، بالإضافة لسعات ضخمة تصل إلى 400 لتر و500 لتر، وبتصاميم مختلفة فمنه الرأسي، ومنه المربع، ومنه الأفقي، وأشكال ومقاسات متعددة لا توفرها العلامات التجارية الأخرى، ولذلك يمكن تركيبه في الأسقف المعلقة، والمناطق العالية، والأسقف الخشبية، وتحت الحوض.
  • يأتي مزوداً بخزان طبي داخلي من التيتانيوم المبطن بالزجاج. 
  • يضم عموداً كبيراً من المغنيسيوم وذلك لمنع ترسب الأملاح داخل الوعاء الداخلي، ولحمايته من الصدأ والتآكل، وهذا بدوره يعطي عمراً أطول للسخان قد يصل إلى 30 عام. 
  • يأتي مزوداً بنظام أمان ثنائي القطب حيث يضم ثيرموستات كاملة للأمان، كما يحتوي على طبقة سميكة من مادة البولي ايثلين وذلك للعزل التام ولحفظ الماء الساخن لفترة زمنية أطول وبالتالي ترشيد استهلاك الكهرباء، ولتوفير المزيد من الحماية للمستهلك.
  • يأتي مزوداً بتكنولوجيا النانو ميكس التي تقلل من اختلاط الماء البارد والساخن، وبالتالي توفير الكهرباء بنسبة تصل إلى 35%. 
  • يأتي مزوداً بصمام أمان وذلك لحمايته من ضغط الماء الزائد، وقد تم اختباره على ضغط 8 بار. 
  • يتيح إمكانية التحكم في درجة الحرارة وذلك من خلال مؤشر الحرارة، وذلك لتحديد درجة الحرارة المناسبة، كما يضم شاشة ديجيتال لعرض درجة الحرارة. 
  • يأتي مع ضمان طويل المدى يصل إلى 5 سنوات، على عكس العلامات التجارية الأخرى التي تقدم ضمانات لمدة عام أو عامين كحد أقصى. 
  • يمكن الحصول على قطع الغيار الخاصة به بكل سهولة وذلك لتوفرها بكثرة في السوق. 

جودة سخان أريستون 

تتباين الآراء حول جودة سخان أريستون غاز؛ حيث أشار بعض مستخدمي سخان أريستون غاز 6 لتر أنه مناسب جداً عند تركيبه في المطبخ ولكنه غير مناسب للحمام وذلك لكونه يحتاج سخان بحجم 10 لتر، كما أشار مستخدمون آخرون بأن عدم وجود شاشة ديجيتال لعرض درجة الحرارة كانت مشكلة بالنسبة لهم، من ناحية أخرى أشار بعض مستخدمي سخان أريستون غاز 10 لتر أنه أداءه جيد جداً بوجه عام، ولكن من أهم عيوبه أن النار ترتفع بشكل مفاجئ ويجب تخفيضها من خلال محبس الغاز، ناهيك عن أنه يعمل عند تشغيل الموتور حتى في حال عدم فتح صنبور الماء الساخن، ولا يضم مؤشر لعرض درجة الحرارة. 

أما عن آراء المستخدمين فيما يتعلق بجودة سخان أريستون كهرباء فقد أشار بعض المستخدمين إلى أن أداءه جيد جداً ويناسب استخدام العائلة، ولكن في الوقت ذاته فقد أبدى الكثير من المستخدمين استياءهم من الوقت الذي يحتاجه السخان لتسخين الماء، وسعره المرتفع مقارنة بغيره من السخانات الأخرى الموجودة في السوق.

أنواع سخان أريستون 

ينتج توكيل أريستون أنواعاً عديدة من السخان منها ما يعمل بالكهرباء ومنها ما يعمل بالغاز، وهي مختلفة عن بعضها البعض من حيث الشكل، والسعة، والإصدار، ومجموعة التقنيات المضافة، فيما يلي شرح لأبرز مواصفات كل منهما: 

سخان أريستون كهرباء 

يعتمد هذا السخان بشكل أساسي على وعاء داخلي متصل بكل من صمام الأمان، ونظام التسخين، ومنظم الحرارة المسؤول عن تثبيت درجة الحرارة داخل الوعاء لأطول فترة ممكنة؛ حيث يتوفر هذا الوعاء بأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة تختلف عن بعضها البعض من حيث السعة اللترية، وذلك ليتمكن المستخدم من اختيار الحجم المناسب له، والجدير بالذكر هنا أنّ هذا النوع من سخانات أريستون يتطلب الانتظار لفترة معينة حتى يتم تسخين الماء الموجود في الوعاء الداخلي كاملاً مهما كانت كميته، ولكونه يعتمد على الكهرباء فإن قيمة فواتيره الكهربائية مرتفعة إلى حد ما، من ناحية أخرى وللحفاظ على كفاءة عمل هذا السخان لا بد من صيانته بشكل دوري كل شهر أو شهرين؛ وذلك لتخليص الوعاء الداخلي من الكلس، والترسبات، والأملاح، والصدأ. 

اقرأ أيضاً:  أفضل جلايات صحون

سخان أريستون غاز 

يختلف هذا السخان عن سخان الكهرباء بكونه لا يحتفظ بالماء في وعاء داخلي، وبدلاً من ذلك فهو يعمل على تسخينه فور مروره في المواسير وذلك بعد فتح صنبور الماء الساخن؛ ولذلك فهو يسمى بالسخان الفوري، والجدير بالذكر هنا أنّ درجة حرارة الماء في هذا السخان تتأثر بشكل مباشر بقوة دفع الماء داخل المواسير؛ فكلما كان الدفع أقوى كانت درجة الحرارة أعلى والعكس صحيح. 

يعتمد سخان الغاز بشكل أساسي على الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة، ولذلك فهو أوفر من ناحية التكلفة مقارنة بسخان الكهرباء، أضف إلى ذلك أنه لا يحتاج لعمليات صيانة دورية وذلك لكونه لا يحتوي على وعاء، وأن ميزة التسخين الفوري تساعد في توفير كميات كبيرة من الماء الساخن على مدار اليوم دون الحاجة للانتظار لفترة تزيد عن دقيقة واحدة.

عيوب سخان أريستون

عيوب سخان أريستون غاز

  • سعره مرتفع مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى. 
  • لا يعمل مع ضغط المياه الضعيف؛ ما يعني أنه لن يكون مناسباً للمستخدمين الذين يسكنون في الأدوار العالية. 
  • لا يحتوي على مانع لتسرب الغاز في حال انطفاء الشعلة بشكل مفاجئ بعد التشغيل. 
  • بعض تصاميمه مبالغ فيها بالنسبة لفئة من المستخدمين.

عيوب سخان أريستون كهرباء

  • وجود بعض الأنواع التي لا تحتوي على وعاء داخلي مصنوع من الستانلس ستيل، ما يعني ضرورة تغيير عامود المغنيسيوم الداخلي بعد فترة من الاستخدام وذلك لتجنب ظهور الصدأ.
  • ارتفاع أسعار السخانات مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى. 
  • عدم توفر شاشة الديجيتال إلا في تصميم واحد باهظ الثمن تصل تكلفة حجم  50 لتر منه إلى 7500 جنيه. 
  • يستغرق وقتاً طويلاً لتسخين الماء والوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة. 
  • تباين الآراء حول خدمة ما بعد البيع. 

أعطال سخان أريستون 

يتعرض سخان أريستون الذي يعمل بالغاز أو الكهرباء إلى مجموعة من الأعطال المفاجئة، ما يمنع السخان من أداء عمله بالكفاءة المطلوبة، فيما يلي ذكر لأهم هذه الأعطال والأسباب المحتملة وطريقة الحل: 

السخان لا يعمل نهائياً 

السبب طريقة الحل  
السخان غير متصل بمصدر التيارتوصيل السخان بمصدر التيار
وجود فك أو قطع في أحد أجزاء الدائرة الكهربائيةتفقد الدائرة الكهربائية بالكامل
تلف المفتاحتبديل المفتاح
تلف الهيترتبديل الهيتر
تلف الثيرموستاتتبديل الثيرموستات

انصهار المفتاح الكهربائي 

يحدث هذا العطل نتيجة لتلف المفتاح ونقاط التلامس، ويتم حله بتبديل المفتاح.

درجة حرارة المياه أقل من المطلوب 

السبب طريقة الحل 
قدرة الهيتر غير مناسبةتبديل الهيتر
عدم ضبط الثيرموستات على الوضع الرقميضبط مؤشر الثيرموستات على الحد الأقصى
تلف الصمامتبديل الصمام
ترسب الأملاح على الهيترفك الهيتر وإزالة الأملاح المتراكمة
تسرب الماء من الصنبور بشكل مستمرإغلاق صنبور الماء الساخن بشكل محكم

زيادة مصروف الكهرباء 

يحدث هذا العطل نتيجة لعدم اكتمال مادة العزل الحراري، والحل هنا هو إعادة السخان وذلك لوجود عيب في التصنيع. 

وجود ماء في طبق الصيانة 

السببطريقة الحل 
تسرب الماء من الخزانإحكام ربط الهيتر
تسرب الماء من جلبة الهيترتبديل الجلبة
تسرب الماء من جوان الهيترتبديل الجوان

حدوث تماس كهربائي 

السببطريقة الحل 
حدوث تلامس ما بين جسم السخان وحسم كهربائيعزل الأجسام الكهربائية عن السخان
تلف عزل الهيترتبديل الهيتر
وجود فراغ ما بين تيرمنال الهيتر وتيرمنال الثيرموستاتإحكام الربط ما بين الهيتر والثيرموستات

الماء لا ينساب من ماسورة الماء الساخن بشكل كافي

السببطريقة الحل 
الصمام مركب بطريقة خاطئةإعادة تركيب الصمام بطريقة صحيحة
المياه ضعيفة داخل السخانالتأكد من ضغط الماء
وجود مواد تبطين داخل المواسيرإزالة مواد التبطين من المواسير

صعوبة تركيب وصلة النيكل بماسورة البارد والساخن 

يحدث هذا العطل نتيجة لوجود مواد تبطين على قلاوظ المواسير، ويمكن حله عن طريق تمشيط قلاوظ المواسير. 

اقرأ أيضاً:  تعرف على عيوب أجهزة تكييف LG و باناسونيك

تعطل إضاءة لمبة الهيتر بشكل مستمر 

السبب طريقة الحل 
عدم توصيل التيار بشكل صحيحمراجعة الدائرة الكهربائية
تلف الثيرموستاتتبديل الثيرموستات

سخان فوري أريستون 

يفضل الكثير من الأشخاص اقتناء سخان الكهرباء الفوري من أريستون، حيث يعد واحداً من الخيارات البديلة التي تناسب أولئك الذين لا يرغبون بالانتظار لفترات طويلة لتسخين الماء بسخان الكهرباء التقليدي، وخاصة في فصل الشتاء الذي يتطلب توفر الماء الساخن بصورة دائمة، ويقوم مبدأ عمله على تمرير الماء عبر أسطوانة معدنية ذات قطر صغير، وذلك عن طريق وحدة التحكم ليتم تسخينه بشكل فوري، وفي هذا الصدد يمكن تلخيص أبرز الفروقات بين السخان الكهربائي الفوري وسخان الكهرباء العادي على النحو التالي:

وجه المقارنة سخان الكهرباء الفوري سخان الكهرباء العادي 
آلية التسخين يتم بصورة لحظية يتطلب الانتظار لبعض الوقت 
الوعاء الداخلي غير موجود موجود بسعات لترية مختلفة
المساحة اللازمة للتثبيت صغيرة كبيرة 
عنصر التسخين مبادل حراري يعمل بالكهرباء ويمر الماء من خلاله عنصر تسخين مثبت في الوعاء الداخلي 
الحجم يتم تحديده بناءاً على معدل تدفق الماء (لتر/دقيقة)يتم تحديده بناءاً على حجم الوعاء الداخلي باللتر 
استهلاك الكهرباء يستهلك كمية كبيرة ولكن على فترة زمنية قصيرة.يستهلك كمية كبيرة على فترة زمنية طويلة
الصيانة لا يحتاج للصيانة بكثرة وذلك لكونه قليل الأعطال يحتاج للصيانة بشكل دوري 

من أبرز الأمثلة على سخان كهربائي أريستون سخان موديل Aures Slim 7 SAS باللون الأبيض، حيث تبلغ قدرته 10.5 كيلو واط ويبلغ معدل تدفق الماء فيه 10 لتر/ دقيقة، ويأتي بالأبعاد التالية: 17.7*30*10 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، ويتوفر في الأسواق بسعر 495 ريال سعودي. 

سخان أريستون حسب الحجم 

تتوفر سخانات أريستون بأحجام مختلفة لتناسب جميع الاحتياجات وذلك بما يتضمن: 6 لتر، و10 لتر، و30 لتر، و50 لتر، وعلى ذلك نشير فيما يلي إلى بعض سخانات أريستون ذات الأحجام المختلفة: 

سخان أريستون 6 لتر 

  • سخان أريستون 6 لتر موديل DGI-6LDF-NG: يتوفر هذا السخان باللون الأبيض وهو مصمم للعمل بالغاز الطبيعي، ويأتي بالأبعاد التالية: 46*33*20 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، وهو مزود بمفتاح لاختيار التشغيل أثناء الشتاء والصيف، وصمام مياه مصنوع من النحاس الخالص، ويبلغ سعره في مصر 1470 جنيه. 
  • سخان أريستون 6 لتر DGI-6LDF-LPG: يتوفر هذا السخان باللون الأبيض وهو مصمم للعمل بغاز البروبان (الأنبوبة)، ويأتي بالأبعاد التالية: 35*30*13 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، وهو مزود بمفتاح لضبط درجة الحرارة وآخر لضبط ضغط المياه، وفيه صمام أمان مصنوع من النحاس، وفي الوقت ذاته فهو لا يحتوي على شاشة ديجيتال، ولا يحتوي على مدخنة، ويبلغ سعره في مصر 1550 جنيه. 

سخان أريستون 10 لتر 

  • سخان أريستون غاز 10 لتر موديل DGI-10LCF-NG: يتوفر هذا السخان باللون الأبيض وهو مصمم للعمل على خط الغاز الطبيعي، ويأتي بالأبعاد التالية: 68*39*24 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، وهو مزود بمفتاحين لضبط درجة التسخين وضغط المياه، ويحتوي على مدخنة لتصريف العادم، ويبلغ سعره في مصر 2000 جنيه. 
  • غاز أريستون 10 لتر ديجيتال موديل DGI-10LCF-LPG: يتوفر هذا السخان أيضاً باللون الأبيض ويعمل بغاز الأنبوبة، ويأتي بالأبعاد التالية: 55*33*20 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، وهو مزود بمدخنة لتصريف العادم، ويبلغ سعره في مصر 2200 جنيه. 

سخان أريستون 30 لتر 

سخان أريستون كهرباء 30 لتر موديل Andris RS أبيض: زود هذا السخان بثيرموستات عالي الدقة ومقبض للتحكم بالحرارة، ويأتي بالأبعاد التالية: 44*44*36 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، وفيه خزان مياه مصنوع من الفولاذ ومزود بطبقة من زجاج التيتانيوم، وقد تم اختياره عند ضغط 16 بار، ويبلغ سعره في مصر 1800 جنيه، وفي السعودية 575 ريال. 

سخان أريستون 50 لتر 

  • سخان أريستون كهرباء 50 لتر سوبر جلاس موديل PRO R50 رأسي: يضم هذا السخان خزاناً داخلياً مصنوعاً من الصلب المقاوم للصدأ والمطعم بالزجاج الحراري، وفيه مؤشر لدرجة الحرارة وثيرموستات مع جهاز أمان ثنائي القطب، ويأتي بالأبعاد التالية: 51*48*45 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، ويتوفر في مصر بسعر 1660 جنيه، وفي السعودية بسعر 580 ريال. 
  • سخان أريستون كهرباء 50 لتر سوبر جلاس أفقي موديل PRO R50: يضم هذا السخان خزاناً داخلياً مصنوعاً من الصلب المضاد للصدأ والتآكل، وهو مزود بثيرموستات مع جهاز أمان ثنائي القطب، ويأتي بالأبعاد التالية: 51*48*45 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، ويبلغ سعره في مصر 1660 جنيه، وفي السعودية 520 ريال. 
  • سخان أريستون كهرباء 50 لتر بلاتينيوم موديل Platinum Eco50 روسي الصنع: يضم هذا السخان خزاناً داخلياً مصنوعاً من الستانلس ستيل المقاوم للصدأ، وفيه شاشة ديجيتال، ويأتي بالأبعاد التالية: 51*45*48 سم للارتفاع والعرض والعمق على الترتيب، ويبلغ سعره في مصر 6200 جنيه، وفي السعودية 600 ريال. 

سخان أريستون للبيع على السوق المفتوح

يمكن شراء السخانات بأنواعها على السوق المفتوح، بما في ذلك سخان أريستون الجديد والمستعمل، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال.

فيديو عن عن سخان أريستون

مقالات مشابهة

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

غسالة توشيبا 7 كيلو نصف اوتوماتيك

أفضل 6 ثلاجات ال جي

أفضل 6 ثلاجات ال جي

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أسعار ومواصفات أفضل محضرة طعام لعام 2023

أفضل شركة تنظيف في العراق

أفضل شركة تنظيف في العراق

أفضل غسالة اتوماتيك

أفضل غسالة اتوماتيك

أفضل مراوح شفط

أفضل مراوح شفط

دليل شامل عن ثلاجات هاس

دليل شامل عن ثلاجات هاس